موجز معاني اسماء الله الحسني

موجز معاني اسماء الله الحسني

0 المراجعات

معاني أسماء الله الحسني موجزة ١


( السميع ) لجميع الأصوات ، باختلاف اللغات ، على تفنن الحاجات .


البصير ) الذي يبصر كل شيءٍ وإن رق وصغر ، فيبصر دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء ، ويبصر ما تحت الأرضين السبع كما يبصر ما فوق السماوات السبع ، وأيضًا سميعٌ بصيرٌ بمن يستحق الجزاء بحسب حكمته ، والمعنى الأخير يرجع إلى الحكمة.

( الحميد ) في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله ، فله من الأسماء أحسنها ، ومن الصفات أكملها ، ومن الأفعال أتمها وأحسنها ، فإن أفعاله تعالى دائرةٌ بين الفضل والعدل .


( المجيد ، الكبير ، العظيم) وهو الموصوف بصفات المجد والكبرياء والعظمة والجلال ، الذي هو أكبر من كل شيءٍ ، وأعظم من كل شيءٍ ، وأجل وأعلى ، وله التعظيم والإجلال في قلوب أوليائه وأصفيائه ، قد ملئت قلوبهم من تعظيمه وإجلاله ، والخضوع له والتذلل لكبريائه.


( العفو ، الغفور ، الغفار ) الذي لم يزل ولا يزال بالعفو معروفًا ، وبالغفران والصفح عن عباده موصوفًا ، كل أحدٍ مضطرٌ إلى عفوه ومغفرته ، كما هو مضطرٌ إلى رحمته وكرمه ، وقد وعد بالمغفرة والعفو لمن أتى بأسبابها ، قال تعالى: " وإني لغفارٌ لمن تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى".


( التواب ) الذي لم يزل يتوب على التائبين ، ويغفر ذنوب المنيبين ، فكل من تاب إلى الله توبةً نصوحًا تاب الله عليه ، فهو التائب على التائبين : أولا بتوفيقهم للتوبة والإقبال بقلوبهم إليه ، وهو التائب عليهم بعد توبتهم قبولاً لها وعفوًا عن خطاياهم .


( القدوس ، السلام ) أي : المعظم المنزه عن صفات النقص كلها ، وأن يماثله أحدٌ من الخلق ، فهو المتنزه عن جميع العيوب ، والمتنزه عن أن يقاربه أو يماثله أحدٌ في شيءٍ من الكمال " ليس كمثله شيءٌ " ، " ولم يكن له كفوًا أحد " ، " هل تعلم له سميًّا " ، " فلا تجعلوا لله أندادًا " فالقدوس كالسلام ينفيان كل نقصٍ من جميع الوجوه ، ويتضمنان الكمال المطلق من جميع الوجوه ؛ لأن النقص إذا انتفى ثبت الكمال كله


( العلي ، الأعلى ) وهو الذي له العلو المطلق من جميع الوجوه ، علو الذات ، وعلو القدر والصفات ، وعلو القهر ، فهو الذي على العرش استوى ، وعلى الملك احتوى ، وبجميع صفات العظمة والكبرياء والجلال والجمال وغاية الكمال اتصف وإليه فيها المنتهى.

الله ولي التوفيق 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

82

متابعين

55

متابعهم

21

مقالات مشابة