ماهي البراكين وكيفية حدوثها |بحث كامل عن البراكين

ماهي البراكين وكيفية حدوثها |بحث كامل عن البراكين

0 reviews

 

 

ماهي البراكين وكيفية حدوث البراكين

نقدم بحث كامل حول البراكين وسنتعرف ماهي البراكين ،و أنواع وأشكال البراكين ،وماهي آثار البراكين ، فوائد البراكين ، وماهي أهمية البراكين ، وكيفية حدوث البراكين ، وماهي أسباب حدوث البراكين ، كما أننا سنذكر كم يبلغ عدد البراكين في العالم،  و ماهو أكبر بركان في العالم ، وأيضا ماهو أخطر بركان في العالم. 


 

ماهي البراكين

البَراكِين (بالإنجليزية: Volcano) هي عبارة تشققاتٌ في قشرة الأرض وهي ظاهرة طبيعية تُحدث ثقباً أو فوّهة في قشرة الأرض ، حيث تسمح هذه الفوهة بخروج وانبثاق الحمم البركانية ، وشظايا الصخور ، والرماد البركاني ، والغازات والأبخرة الساخنة من خلالها ، فتتراكم هذه المواد المنصهرة حلو الفتحة . وتعتبر البراكين من أهم الظواهر التي تشكل المحيطات والغلاف الجوي للأرض وحتى تشكيل القارات ، وهذه البراكين لا تحدث على سطح الأرض فقط بل انها تحدث أيضا على كواكب أخرى.

 

كم يبلغ عدد البراكين في العالم ؟

يوجد في العالم الكثير من البراكين النشطة والخامدة وتقدر عدد البراكين في العالم نحو 500 بركان نشط .

 

أنواع و أشكال البراكين


 

  • براكين الحطام الصخري او المخروطية

تعد هذه البراكين الأكثر انتشارا في العالم و يختلف شكل البركان المخروطي حسب المواد التي يتركب منها، حيث انه اذا كان البركان المخروط يتركب بشكل كلي من الحطام الصخري، فيكون مرتفعا و شديد الانحدار بالنسبة لقاعدته. يتراوح ارتفاع البراكين المخروطية مابين 91-366 مترًا وتعود تسمية هذه البراكين بسبب شكلها المخروطي ، وتنشأ عادة بسبب الانفجارات البركانية، وتكون نشيطة لفترة قصيرة ، وتتمثل في المكسيك و جزر إندونيسيا.

 

  • البراكين الهضبية أو الدرعية

تعد البراكين الهضبية أو الدرعية من أضخم البراكين في العالم لأن سطح البركان يكون قليل الإنحدار، وتحدث بسبب خروج الحمم وتراكمها حول الفوهة . وسميت بهذا الإسم لانها ليست مرتفعة وقمتها تشبة الهضاب وتشبه الدرع . ومثال على هذا النوع من البراكين هي براكين جزر هاواي كبركان مونالوا Mauna Loa و الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 4100 م .

 

  • البراكين الطبقية

البراكين الطبقية تعد من الانواع الشائعة الوجود، وتتركب من الحمم و مواد الحطام الصخري التي يقوم باخراجها البركان حين يهدأ ثورانه. وتتألف هذه البراكين من قسمين، قسم منها من مواد دقيقة وناعمة والقسم الآخر من مواد خشنة. يبلغ ارتفاع البراكين الطبقية حوالي 2,438 مترًا ومن الأمثلة للبراكين الطبقية هو  بركان مايون والذي يعد أكثر البراكين النشطة في جزر الفليبين .

 

آثار البراكين

تحدث البراكين آثارا فتاكه سواء للناس أو البنية التحتية أو حتى المناخ ،ويعد ليس صعباً على من شاهد بركاناً ثائراً أن يتخيل مدى الدمار والهلاك الذي تحدثه البراكين .
ومن آثار البراكين:

 

  • الفتك بحياة الناس: تعد البراكين من الظواهر المؤدية الى عشرات الآلاف من الموتى والضحايا ومن الامثلة بركان كراكاتو، والذي تسبب بمقتل ما يزيد على 36000 نسمة.
  • تدمير البنية التحتية : تتعرض المدن والقرى الموجودة بالقرب من البراكين إلى التدمير تام، ومن الأمثلة بركان فيزوف الذي أهلك مدينة بومبي في إيطاليا في سنة 1979 ودمرها بكاملها.
  • اضطراب واختلال المناخ: تسبب البراكين في اضطراب المناخ ، لأن الرماد الذي يبعثه البركان، إما يمتص أشعة الشمس او يحجبها، مما يسبب برودة في الجو. ومن الأمثلة البركان الذي حدث في اليابان سنة 1783 أدى الى الطقس البارد في القارة الأمريكية في العام 1783 - 1784


 

فوائد البراكين

تحدث البراكين أضرار كارثية ورهيبة مما تجعل منافعها محدوده ولكن لا يقتصر هذا فقط بل أن هناك بعض المنافع للبراكين في بعض الأحيان، ومن أهم فوائد البراكين ما يلي:

 

  • تعد المواد البركانية التي تنطلق من فوهة البركان غنية بالمعادن المفيدة في المجال الزراعي والصناعي مثل: الحديد والبوتاسيوم والكبريت . وتعد التربة المشبعة بالرماد البركاني شديدة الخصوبة وأخصب أنواع التربة.
  • يتم استخدام مياه الينابيع الحارة، التي تنتج من النشاط البركاني في المجال الطبي والاستشفاء سواء الروماتيزم الأمراض الجلدية، مثل: ( ينبوع عين نجم بالأحساء).
  • تعد الأبخرة و المياه الحارة المنبثقة من جوانب البركان من مصادر الطاقة وقد استخدمت في دولة أيسلندا في الأغراض الزراعية، عن طريق إصال المياة داخل أنابيب إلى المزارع الخاصة من اجل الحصول عى النباتات الاستوائية. وأيضا في إيطاليا تم استخدام الدخان الأسود الناتج من البركان تحت سطح الأرض في تشغيل المولدات الكهربائية.
  • تتكون بحيرات من المياه في فوهات البراكين، أو بحيرات من مواد كيميائية كالأحماض و التي تعتبر ثروة طبيعية.
  • يتم الحصول على عنصر الكبريت من الغازات البركانية المتصاعدة.


 

أهمية البراكين

يوجد في العالم حوالي 500 بركاناً نشط ،و عدد البراكين القديمة الخامدة أكثر من عشرات الألوف ، ومن أهمية البراكين في الآتي:

 

  • التعرف على تركيب القسم الداخلي للقشرة الأرضية والقسم الخارجي لغلاف الأرض ، لأنه عند عمق 450 كيلومتر تصدر الحمم البركانية .
  • معرفة مناطق الضغط في القشرة الأرضية، لان مناطق البراكين في نفس مناطق الضغط .
  • يساهم الرماد البركاني في خصوبة التربة الزراعية.
  • تستخدم الحرارة الناتجة من البركان في توليد الطاقة الكهربائية.
  • تعد البراكين مصدر لبعض المعادن القيمة.
  • أحياناً تكون البراكين بعض الجزر في البحر.
  • تستخدم الصخور البركانية في مجال البناء.


 

أكبر بركان حصل في العالم.

حصل أكبر بركان في التاريخ في تامبورا Tambora بإندونيسيا في تاريخ 5-7 أبريل 1815 حيث كان الناتج البركاني حوالي 80 كم² والطاقة الناتجة من البركان تقدر 8.4*10(26) إرغ ، وكان عدد الضحايا البشرية بسبب البركان 90.000 نسمة.

 

كيفية حدوث البراكين

تُعد البراكين ظاهرة طبيعية و التي تحدث لأجل التخفيف من الحرارة والضغط الداخلي في أعماق سطح الأرض، ويتكون البركان نتيجةً الانخفاض في كثافة الحمم الموجودة في باطن الأرض، مما ينتج عنها في ارتفاع تلك الصهارة لسطح الأرض أو للأعماق حسب وزن الصخور و كثافة الصهارة التي تحيط بها، فيبدأ انبثاق البركان بسبب الضغط الناتج عن الغاز المذاب في الصهارة مما يسبب خروج البراكين إلى سطح الأرض .

 

ماهو سبب حدوث البراكين

أسباب حدوث البراكين عندما تثور المواد و تنفجر مادة لها درجة حرارة مرتفعة جدًا الموجودة في باطن الأرض أو الكوكب أو حتى القمر، مما يؤدي إلى ارتفاعها وتخرج إلى سطحه، وهذه المواد ذات الحرارة العالية عبارة عن صخور منصهرة. ومع مرور الزمن تبدأ الصخور المنصرة بالتحرك عبر قنوات صخرية وترتفع باتجاه سطح الأرض، وعندما تخرج من فُوهة البركان، تتحول هذه الصخور البركانية إلى مادة تعرف باسم الحمم البركانية .

ومن أسباب ارتفاع درجة حرارة الصخور :

 

  • حركة الصفائح التكتونية بشكل متباعد : و هي عبارة عن حركة أجزاء القشرة الأرضية بشكل متباعد مما ينتج فراغات ، وقد تحدث هذه العملية في المحيطات والبحار.
  • حركة الصفائح التكتونية بشكل مع بعضها : تسبب الحركة مع بعضها البعض في إنزلاق القشرة الأرضية إلى الباطن ، وبسبب الحرارة والضغط المرتفع يؤدي الى ذوبان القشرة مكون مادة الصهارة.


 

ماهو أكبر بركان في العالم ؟

يعد بركان تامو ماسيف Tamu Massif أكبر بركان في العالم ، والذي تم أكتشافه في 5 سبتمبر 2013 ،ويعتبر أكبر من بركان مونا لوا بحوالي ستين مرة بمساحة تقدر 120 ألف ميل مربع أي مثل حجم ولاية نيو مكسيكو.

يقع بركان تامو ماسيف في أعماق المحيط الهادي تحت البحر على عمق حوالي 1,600 كم في شرق اليابان ،ويبلغ ارتفاع قمة البركان 1,980 متر تحت سطح المحيط، ومساحة قاعدته حوالي 6.4 كيلومتر، و ارتفاع البركان 4,460 متر . وقد قدر الباحثون بعد عشرين عام من الاستكشاف أن عمر بركان تامو ماسيف يتجاوز 145 مليون عام .

 

ماهو أخطر بركان في العالم؟

يعد بركان "ماونا لوا" الموجود في هاواي أخطر بركان نشط في العالم، وقد حدث نشاط هذا البركان للمرة الأولى منذ حوالي 40 عاماً. ولاتزال الحمم البركانية داخل القمة، وقد تم تحذير وإنذار السكان  من مخاطر سقوط الرماد البركاني.

 

ما هو أقدم بركان نشط على وجه الأرض؟

يعد بركان ريو دو جانيرو من أقدم البراكين النشطة على وجه الأرض والذي تم اكتشافه من قبل علماء جيولوجيا من جامعة ساو باولو في غابات الامازون ،والذي قدر وجوده قبل 1900 مليون سنة مما يجعله اقدم بركان نشط على وجه الارض.

الخلاصة :

لقد قدمنا بحث كامل حول البراكين والذي تعرفنا من خلاله ماهي البراكين ،وكيفية حدوث البراكين ، وماهي أسباب حدوث البراكين ،وأنواع وأشكال البراكين ،وتعرفنا على آثار وأهمية وفوائد البراكين ، وقد ذكرنا ايضا عدد البراكين وماهو أخطرها وايضا أكبر البراكين .

وفي الختام نرجو ان نكون قد قدمنا كل المعلومات المتعلقه حول البراكين ونكون قدمنا كل الأجوبة حول تسائلاتكم بخصوص البراكين ، وان كان لديكم اي استفسار لا تنسو وضعه في التعليقات ولا تنسو متابعتنا ليصلك كل جديد. 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

13

متابعين

3

متابعهم

1

مقالات مشابة