ما هى الاثار الايجابية والسلبية لاستخدام التكنولوجيا

ما هى الاثار الايجابية والسلبية لاستخدام التكنولوجيا

0 المراجعات

إن العلم هو المعرفة العلمية التى وصل لها الانسان , بينما التكنولوجيا تعنى التطبيقات العلمية لتلك العلوم والمعارف المنظمة التى توصل لها الانسان . توجد مجموعة من الانجازات العلمية والتكنولوجيا التى ساهمت فى ظهور العديد من التطورات المفيدة فى عدة مجالات اساسية ومرتبطة مع الناس . وتلعب التكنولوجيا دوراً هاماً فى العالم الحديث و الحياة المعاصرة فهى تستخدم فى الكثير من المجالات المختلفة فى حياتنا اليومية وقد جعلت العالم قرية صغيرة كما انها قللت المجهود و الوقت فى إنجاز الأعمال و زودت الدول و الاشخاص بالمعلومات الضخمة بسرعة كما ساعدت على التقليل من مشكلة البطالة بتوفير العديد من فرص العمل كما أنها تحتوى على وسائل الرفاهية و الترفيه , و لكن على الجانب الاخر التكنولوجيا تؤثر سلبياً على صحة الإنسان عموماً والاطفال خصوصاً كما أنها تؤدى إلى إهدار  المجهود وتبديد الوقت وتحتاج الى الكثير من المال وفيما يلى سوف نتحدث عن الاثار الايجابية والسلبية لاستخدام التكنولوجيا .

اولاً : الآثار الإيجابية لاستخدام التكنولوجيا

  1. استخدام التكنولوجيا في التعليم أتاح سهولة الوصول للمعلومات، وخاصّة مع وجود الإنترنت.
  2. جعل التعليم ممتعاً أكثر، خاصّة مع التنوّع في الأساليب التعليميّة.
  3. إحداث التكنولوجيا ثورة كبرى في مجال الصحّة، والرعاية الصحيّة.
  4. مساعدة في الحفاظ على اللياقة البدنيّة، من خلال وجود التطبيقات الذكيّة الخاصّة بتسجيل المسافات المقطوعة بالمشي، ركوب الدراجة او الجري.
  5. تطوير القدرة على فصل التوائم الملتصقة من خلال استخدام التكنولوجيا.
  6.  التواصل مع الاخرين . حيث إن استخدام التكنولوجيا في أحدث وسائل الاتصال الحديثة اتاح لمستخدميها التواصل بكافة الطرق وتبادل وجهات النظر والثقافات المختلفة بين الشعوب وكذلك تبادل المعلومات ونشر الاخبار.
  7. زيادة الثروة المعلوماتية : حيث ساهمت التكنولوجيا باستخدام الشبكة العنكبوتية في إيجاد كمية هائلة من المعلومات في جميع موضوعات الحياة و توفير مكتبة رقمية ( إلكترونية ) تحتوى على ملايين الكتب الرقمية في شتى المجالات المختلفة كما أنها متاحة بجميع اللغات للاستفادة القصوى منها .
  8. إيجاد فرص عمل : أتاحت التكنولوجيا بعد انتشار الإنترنت بشكل كبير وواسع على مستوى الدولة الواحدة أو دول العالم كوسيلة للإعلان عن الوظائف الشاغرة إيجاد الكثير من فرص العمل المختلفة في جميع المجالات كما أتاحت العمل من المنزل وتحقيق دخل مناسب مما ساعد في حل مشكلة البطالة .
  9. توفير وسائل الترفيه : ساعدت التكنولوجيا على توفير الكثير من وسائل الترفيه كالأفلام و الأغاني  و الموسيقى بالإضافة الى ابتكار الألعاب المسلية المثيرة و الممتعة و التى تناسب الصغار والكبار على السواء .
  10.  تلعب التكنولوجيا دوراً هاماً في إقتصاد الدول بحيث ساهمت بشكل واضح في نقل بعض الدول النامية ذات الإقتصاد المتوسط إلى مستوى إقتصادى مرتفع كاليابان والصين وغيرها فقد أصبحت التكنولوجيا في العلام الحديث و المعاصر من اهم عناصر التقدم في مختلف المجالات خصوصاً الصناعة و التجارة و الزراعة و السياحة .

11 -  دور الثورة العلمية والتكنولوجية في حياتنا

الطفرات في المجالات التكنولوجية المتسارعة تؤثر على حياة الإنسان في العالم بشكل مباشر، فبدايات الثورة الصناعية أدّت إلى إحلال الآلات محل العمال اليدويّين، وزيادة الإنتاجية، إلى جانب ظهور وظائف جديدة مرتبطة بتشغيل تلك الماكينات، والأمر نفسه يحدث الآن في ظلّ التطوّرات التكنولوجيّة والعلميّة الضخمة، حيث تشير التقديرات الأوّليّة إلى أنّ ما يقرب من نصف الوظائف الحالية سوف تدار آليًا في السنوات العشر المقبلة.

 

12- مشروع استخدام التكنو لوجيا فى الزراعة 

استخدم التهجين التقليدي لعدة قرون بغية تحسين جودة وكمية المحاصيل. حيث أن تهجين نوعين متوافقين جنسيا يؤدي لإنشاء مجموعة متنوعة جديدة مع السمات المرغوب فيها. على سبيل المثال، التفاحة الحمراء تعرض ملمسا ونكهة عسلية محددة بسبب عملية تهجين النوعين. في الممارسات التقليدية، يتم وضع حبوب اللقاح لنبات واحد على الجزء الأنثوي للآخر، مما يؤدي إلى وجود نوع هجين يحتوي على معلومات وراثية من النبتة الأم. يختار مربو النباتات ذات السمات التي يتطلعون للحصول عليها، ويستمرون في تكاثرها. بالرغم من أن الملاحظ أنه لا يمكن استخدام التهجين إلا بين نفس النوع أو الأنواع ذات صلة وثيقة وراثيا وتساعد التطورات التكنولوجية على تزويد المزارعين بالأدوات والموارد لجعل الزراعة أكثر استدامة. تسمح التكنولوجيا بالابتكارات مثل الحراثة الحفظية، وهي عملية زراعية تساعد على منع فقدان التربة للتآكل، وتقلل من تلوث المياه، وتعزز امتصاص الكربون

ثانياً: الأثار السلبية لاستخدام التكنواوجيا 

  1. التأثير على صحة الإنسان : حيث ثبت أن استخدام التكنولوجيا والموجودة بالهواتف الذكية تؤدى الى الإجهاد  و الصداع وفقدان التركيز وتسبب اضطرابات النوم كما أن التحديق المباشر في الشاشات الرقمية يؤدى غلى إجهاد العين وعدم وضوح الرؤية ( ضعف النظر ) .
  2. التأثير على الأطفال : يمكن أن يؤدى استخدام التكنولوجيا إلى العزلة الاجتماعية القوية للأطفال مما يجعلهم يبتعدون عن الأخرين كما يؤدى الإفراط في استخدام الانترنت إلى بعض الامراض النفسية للأطفال كالاكتئاب و العنف وبعض الأمراض الجسدية مثل النحافة و السمنة .
  3. إهدار الوقت والمجهود : يستخدم البعض التكنولوجيا بصورة سيئة قد تؤدى إلى إهدار الوقت في أشياء غير نافعة فبعض الطلاب يتركون المذكرة من أجل ممارسة الالعاب على الانترنت  أو الشات مع الاخرين فيما لا يفيد كما يستخدم البعض وسائل التواصل الاجتماعي لفترات طويلة وعدم حصولهم على النوم الكافى و السهر طوال الليل مما يؤدى إلى الشعور الدائم بالإرهاق . 

استنزاف مصادر الطاقة : تحتاج التكنولوجيا واستخدام أدواتها  المختلفة إلى استخدام مصادر طاقة كهربائية مما يؤدى إلى زيادة الطلب عليها و إستهلاكها بشكل كبير  ودفع تكلفة ضخمة جداً للحصول عليها  سواء من جانب الدول أو الأفراد وينتج عن ذلك  بشكل مباشر او غير مباشر زيادة التلوث بجميع اشكاله 

وفى النهاية يجب علينا أن نزيد من مزايا التكنولوجيا  و نقلل من عيوبها .

قد يهمك ايضا:ما هى العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والفرق بينهما 

============================

ترقبوا كل جديد و مفيد فى المقالات القادمة 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

27

متابعين

70

متابعهم

92

مقالات مشابة