الفقر واثره على المرأة المعيلة بالريف المصرى ( المقال الاول )

الفقر واثره على المرأة المعيلة بالريف المصرى ( المقال الاول )

0 المراجعات

المحتويات:

  1.  ما هو الفقر من وجهات نظر مختلفة وتحديد تعريف كل أنواعه.
  2. ما هى اشكالية تحديد مفهوم الفقر .
  3. ما هى  ا لاسباب العامة  للفقر .
  4. ما هى مناهج التعامل مع الفقر .
  5. تلخيص لكل الموضوعات السابقة والابحاث التى  تحدثت عن الفقر ونتائجها .
  6. تعريف المرأة المعيلة  وتاثير الفقر عليها  .

تعد ظاهرة الفقر فى جميع العالم مشكلة يصعب حلها و خصوصاً فى الدول النامية و التى تشهد ارتفاعاً كبيراً فى معدلات الفقر حيث ينجم عن تلك الظاهرة العديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى ما تسببه تلك المشكلة من التاثير السلبى فى كل من الرعاية الصحية و التعليم .. ويتسبب الفقر فى الحد من تقدم الدول ورقيها ودفع المجتمعات نحو الهاوية فيتحول شبابها الى الانحراف فالانسان الجائع سيكون جل همه وتفكيره سد جوعه فيكون ذلك حائلاً بينه وبين التقدم والإبداع .

والفقر مسألة نسبية تختلف من بلد لإخر ومن منطقة لاخرى وله مفاهيم و انواع متعددة لذلك من الطبيعى أن تختلف الاسباب التى تؤدى إلى حدوث الفقر ومعرفة لاسباب ينير الطريق لحلها وصياغة سياسات للحد منه وقد تختلف اسباب الفقر من دولة لاخرى فالاسباب التى تؤدى الى الفقر فى الدول النامية تختلف عنها فى الدول المتقدمة . وقد شكل الفقر فى الوقت الحاضر تحدياً أخلاقياً لجميع دول العالم لانه يؤدى الى المزيد من مظاهر العنف السياسى والاضطرابات السياسية وذلك بسبب التفاوت الكبير بين الاغنياء و الفقراء فى المجتمع كما يساعد الفقر على تعميق درجة إستبداد الانظمة الدكتاتورية الحاكمة فى الكثير من دول العالم وخاصة الدول الفقيرة ويعد ما شهدته دول الربيع العربى خير شاهداً على ان الفقر والحرمان يولد الثورات التى تطيح بالدكتاتوريات وقد كان شعار العدالة الاجتماعية هو اهم الشعارات المشتركة فى تلك الثورات  كذلك فإن مكافحة الفقر كانت شعار الثورات الشعبية منذ بداية التاريخ وعلى رأسها الثورة الفرنسية التى اشار اليها البعض على انها ثورة الخبز وكذلك الثورة البلشفية مدعية إنصاف الفقراء والعمال والزراع وقد تمخض عن تلك الثورات نظريات إقتصادية و إجتماعية من رأسمالية و إشتراكية وشيوعية و وجودية و فوضوية.

وحتى بداية التسعينيات كان العالم ينظر للفقر على انه يعنى الحرمان المادى فقط  وكان التفكير التقليدى لمكافحة الفقر يعتمد على أن النمو الإقتصادى سوف يؤدى تلقائياً للقضاء على الفقر . ثم بدأ الفهم العام للفقر يتجه نحو نظرية أكثر شمولية تعتبر أن الحرمان المادى هو فقط أحد عناصر الفقر وتعترف بوجود مظاهر اخرى للفقر تنبع من عدم أمكانية وصول الفرد الى موارد او مصادر معينة  سواء كانت صحية او تعليمية او معرفة بالحقوق و الواجبات فالاكثر فقراً لا يملكون القدرة على الحصول على المصادر او التدريب أو التاهيل الذى يمكنهم من الحصول على فرص عمل أو إجور مناسبة فى مجتمع تتحكم فيه إقتصاديات السوق ويعزز موقعهم الهامشى غياب  أو محدودية قدراتهم على المشاركة فى الحياة السياسية والتأثير فى صنع القرار فى المجتمع 

وحيث أن أوضاع المرأة تكون أكثر تاثراً من الرجل بالمتغيرات الإقتصادية فالمراة تعانى  بجانب الفقر من تحيزات إقتصادية وسياسية وثقافية ضدها وهذا الامر قائم على الصعيد العالمى فالمرأة تشكل 70 % من فقراء العالم ولذلك ظهر مصطلح تأنيث الفقر كما تشير الابحاث الى تعرض المرأة بصورة أكثر تعسفاً للظروف الإقتصادية المتردية .

   1– التعريفات المختلفة للفقر

  لا يوجد اتفاق دولى حول تعريف الفقر نظرا لتداخل العوامل الإقتصادية والسياسية والإجتماعية التى تشكل ذلك التعريف وتؤثر عليه الا أن هناك إتفاق بوجودإرتباط بين الفقر و الإشباع من الحاجات الاساسية المادية أو غير المادية  وهناك اتفاق حول مفهوم الفقر على انه حالة من الحرمان المادى الذى يترجم بانخفاض استهلاك الغذاء كماً ونوعاً وتدنى الوضع الصحى والمستوى التعليمى والوضع السكنى والحرمان من السلع المعمرة والأصول المادية الأخرى وفقدان الضمانات لمواجهة الحالات الصعبة كالمرض والإعاقة والبطالة وغيرها. وما لهذا الحرمان من انعكاسات تتمثل بأوجه أخرى للفقر كعدم الشعور بالامان وضعف القدرة على اتخاذ القرار وممارسة حرية الإختيار و مواجهة الصدمات الداخلية و الخارجي

 أ ) الفقر فى اللغة :-

  يشير الى الإفتقار بمعنى العوز ومن المتعارف عليه أن الفقر هو حالة العوز المادى حيث يعيش الانسان دون حد الكفاف المتمثل بسوء التغذية و المجاعة حتى الموت و الذى يؤدى الى أنخفاض المستوى الصحى والتعليمى والحرمان من امتلاك السلع المعمرة و الاصول المادية الاخرى وفقدان الضمان لمواجهة الحالات الطارئة كالمرض والبطالة والإعاقة والازمات و الكوارث .

ب ) تعريف الفقر من الناحية الإقتصادية

  • عرف البيان الصادر عن مؤتمر القمة العالمى الذى عقدته الامم المتحدة حول التنمية الجتماعية فى كوبنهاجن عام 1995 مفهوم الفقر على انه ( الافتقار الى الدخل المادى وموارد الانتاج الكافية لضمان إشباع الحاجات الاساسية والضرورية لمواجهة متطلبات الحياة وتجنب الجوع وسوء التغذية والحرمان من الخدمات الاساسية كالصحة والتعليم وعدم الحصول على مصادر المياه النقية والسكن الملائم إضافة الى عدم المشاركة فى صنع القرار فى الحياة المدنية والسياسية .
  • وطبقاً للتقرير الإقتصادى العربى الموحد لعام 2008 فإن تعريف الفقر يتطلب تحديد مستوى أدنى للمعيشة يعتبر من لا يحصل عليه من ضمن الفقراء ويسمى هذا المستوى الادنى من المعيشة بخط الفقر والهدف من تحديد هذا الخط هو التعرف على الافراد الذين لا يستطيعون مقابلة إحتياجاتهم الاساسية ويقدر على اساس مفهوم الدخل او الانفاق الاستهلاكى . وبالتالى يمكن تعريف الفقر على انه إفتقار الفرد الى الدخل الكافى للحصول على المستويات الدنيا من الرعاية الصحية والغذاء والملبس والتعليم وكل الإحتياجات الضرورية لتامين مستوى لائق للحياة .
  • هذا وقد ذهب راجى اسعد ,ملك رشدى الى انه يمكن تعريف الفقر على اساس واحد من ثلاثة اتجهات كالاتى :

- اتجاه الرفاهية لقياس الفقر ( الفقر يعنى عجز فئة من الافراد أو الاسر المعيشية عن توفير الدخل اللازم للحصول على السلع الاستهلاكية التى يحتاجون اليها لتحقيق الحد الادنى من مستوى المعيشة المقبول )

-اتجاه قياس الفقر القائم على القدرة ( الفقر يعنى عجز فئة من الناس عن تحقيق المستويات الدنيا من الاحتياجات الاساسية كالرعاية الصحية و التعليم والغذاء والقدرة على المشاركة فــــــى أعمــــــــــــــــــــــــــال إنتاجـــــــــية مدرة للدخل )

- الاتجاه القائم على ضرورة وصول الفقراء الى راس المال الإجتماعى ( ويعرف بانه عجز فئة من الناس للوصول الى مؤسسات الدولة من خلال تبنى اسلوب تعديل القوانين واللوائح التى تؤدى الى تهميش الفقراء و إضفاء شرعية على امتلاك الاراضى ومساعدة الفقراء فى الحصول بطاقات شخصية ومشورات قانونية 

ج ) مؤشرات الفقر 

  • الفقر المطلق :يعرف بانه الحالة التى لا يستطيع فيها الانسان عبر التصرف بدخله الوصول الى إشــبــــــــــــــاع الحاجات الاساسية المتمثلة بالغذاء والمسكن والملبس والتعليم والصحة .
  • الفقر المدقع : يعرف بانه الحالة التى لا يستطيع فيها الانسان عبر التصرف بدخله الوصول الى اشبــــــــــــــاع الحاجات الغذائية المتمثلة بعــــــدد معـــــــــين مــــــــــــن السعــــــــــرات الحــــــــرارية التــــــــى تمنكــــــــــــــــنه من مواصلة حياته عند حدود معينة  

د ) بعض ما قالوا عن الفقر 

 -  المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء. - الفقر والحرمان هما مدرسة الجندي الجيد.         - أن ترى كثيراً ولا تملك شيئاً هو أن تملك عينا غنية ويدان فقيرتان. -  غني بخيل أفقر من متسول.     - الفقر هو أسوأ أشكال العنف.

    - ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني ولا للغني معدة أكبر من معدة الفقير.   - الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة.

    - الفقر ليس عيباً لكن من الأفضل إخفاؤه. - إذا كان الفقر أبا الجرائم فإن قلة العقل أمها.  - يصنع الفقر لصوصا، كما يصنع الحب شعراء. 

  - الفقر يقضي على جميع الفضائل.  - الفقر في البر أفضل من الغنى في البحر.

  - إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق. العجز مفتاح الفقر.            -  يجعلك الفقر حزينا كما يجعلك حكيما.-  البخيل فقير لا يؤجر على فقره.

 و أخيراً قال نيلسون مانديلا ((الحقوق التى يثرى بها دستورنا الجديد ستكون خاوية و ديمقراطيتنا ستبقى هشة أذ لم يصاحبها التحسن والتقدم فى حياة البشر خاصة هؤلاء الذين يتحملون عب الفقر وعدم المساوة 

2- اشكالية تحديد مفهوم الفقر

مر تعريف الفقر بتطورات عديدة حتى اصبح فى الاونة الراهنة تعريف متعدد الابعاد مما دفع كثير من الباحثين الى تبنى مفهوماً واسعاً للفقر قادراً على إستيعاب كافة تعريفات الفقر مثل الفقر المطلق والفقر النسبى وهناك من ربط بين الفقر والتنمية البشرية وعلى اى حال كما سبق ان ذكرنا فان هناك شبه اتفاق على ان تعريف الفقر يشمل الاشكال المختلفة من الحرمان بمعنى عجز البشر عن إشباع حاجاتهم الإقتصادية والإجتماعية إلا أن المشكلة الاساسية فى تعـــــــدد هــــــذه التعريفـــــــات أن هذا التعدد يؤدى الى تعدد التقديرات وبالتالى عدم القدرة على تحديد الجماعات الفقيرة ورصدها .

كما ان جميع التعاريف الخاصة بمشكلة الفقر هى تعاريف مبنية على اساس تقارير دولية او من خلال وجهة نظر من قام بإعداد هذه التعاريف  وهى غير واقعية من ناحيتين اولهما وكما سبق ان ذكرنا فى المقدمة ان الفقر مسالة نسبية تختلف من دولة لاخرى وكذلك من من منطقة لاخرى داخل البلد الواحدة وبالتالى لا يمكن تطبيق نفس المعايير الخاصة بمشكلة الفقر على كل الاماكن وهذه هى مشكلة تعريف الفقر ومن ناحية اخرى فان هذه العاريف تخلتف عن التعاريف الذاتى للفقر والذى يختلف من شخص لاخر حسب وجهة نظر كل شخص ووضعه الاقتصادى والاجتماعى  

قد يهمك ايضا: الفقر وأثره على المرأة المعيلة بالريف المصرى  ( المقال  الثانى)

===========================================

                                                                                      ترقبوا باقى الموضوع فى المقالات القادمة 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

27

متابعين

70

متابعهم

92

مقالات مشابة