10 أشخاص غيروا التاريخ والعالم

10 أشخاص غيروا التاريخ والعالم

0 المراجعات

10 أشخاص غيروا التاريخ
 

وجه الشر

The war that Hitler plunged the world into in 1939 helped accelerate the onset of modern technology.
 

ساعدت الحرب التي أغرق هتلر العالم فيها عام 1939 في تسريع ظهور التكنولوجيا الحديثة.


نظرة على بعض الأسلحة السرية التي صممها النازيون.
10. أدولف هتلر: 1889-1945
أدولف هتلر ، بلا شك أكثر الأسماء إثارة للجدل التي تظهر في هذه القائمة ، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أن مكانه في هذه القائمة مستحق ، لذا احملوا معي. من أجل شرح شموله ، يجب أن نعود إلى البداية أو البداية القريبة. كان هتلر من قدامى المحاربين في الحرب العظمى وشعر بالإحباط الشديد من قبل قادة بلاده الذين ، في رأي الكثيرين في الجيش الألماني ، قبلوا اتفاقية الهدنة المهينة في عام 1918. ونتيجة لذلك ، أصبحت ألمانيا مثقلة بالتعويضات التي كان من المستحيل القيام بها. دفع 269 ماركا ألمانيا أي 11 مليار جنيه.

قرب نهاية الحرب ، شلت موجات الإضرابات العمالية مصانع الذخيرة في جميع أنحاء البلاد. في ذهن هتلر ، انتزعت هذه الضربات الهزيمة من فكي انتصار معين. لم يكن غضبه موجهًا إلى العمال بشكل عام ، بل كان موجهًا إلى الماركسيين اليهود الاشتراكيين ، الذين كان يعتقد أنهم مسؤولون عن محاولة شل ألمانيا.

في أعقاب معاهدة فرساي ، سقطت ألمانيا في كساد اقتصادي غير مسبوق ، وانتشر التضخم المفرط مع الصور الشهيرة الآن لرجال يحملون أجورهم البائسة في عربة يد. كانت حكومة فايمار التي ترأست الشؤون الألمانية في ذلك الوقت ضعيفة ، وحاول العديد من بينهم حزب هتلر النازي الوليد الإطاحة بالحكومة. من جانبه ، تم إلقاء هتلر في السجن ، وخلال الفترة التي قضاها في الأسر ازداد كراهيته لليهود والبلاشفة. كان يعتقد أن المصرفيين اليهود كانوا مسؤولين عن صعود القوى الرأسمالية ، من خلال إقراضهم المال والسعي وراء الربح.

في النهاية ، أصبح هتلر مهووسًا بفكرة إعادة الحياة على الأرض إلى نوع من النظام الطبيعي المفترض. لقد حاول إعادة إنشاء جنس بشري رئيسي مفترض من الشعر الأشقر والعيون الزرقاء التي يمكن أن تولد في النهاية "مخزونًا غير نقي" من الوجود. أدت هذه الأفكار المروعة إلى حرب عالمية ثانية شجعت على تقدم التكنولوجيا الحديثة ، وخاصة الطاقة النووية وتكنولوجيا الصواريخ. يمكنك القول إن حرب هتلر العالمية ساعدت في تسريع بداية سباق الفضاء ، وكذلك تطوير أجهزة الكمبيوتر المتقدمة ، بالإضافة إلى الزراعة الصناعية التي غيرت العالم ببساطة. لهذا السبب هو في هذه القائمة.

الرجل ذو الفكرة

Karl Marx's Communist Manifesto outlined an alternative to the way civilisation had operated up until that point.
حدد البيان الشيوعي لكارل ماركس بديلاً للطريقة التي عملت بها الحضارة حتى تلك النقطة.

9. كارل ماركس: 1818-1883
كارل ماركس ، الفيلسوف والمنظر الاقتصادي الألماني اليهودي ، الذي كتب بيانًا مشهورًا للغاية في وقت شلت فيه الثورات المتتالية أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر. كان السبب واضحًا لماركس. وذكر أن تاريخ البشرية كان عبارة عن سلسلة متواصلة من الصراعات بين الأغنياء والفقراء. كنتيجة للتصنيع ، كان هذا الصراع يدور الآن بين رجال الأعمال الرأسماليين الجشعين وعمال المصانع الفقراء. لكن الأيديولوجية الرأسمالية التي غذت نمو أوروبا وأمريكا تتأرجح الآن بشكل غير مستقر على حافة الهاوية. صرح ماركس بثقة أن الرأسمالية كانت على وشك الانهيار ، وأن العواقب ستؤدي إلى تطور نظام اجتماعي جديد في جميع أنحاء العالم ، حيث يُنظر إلى الجماهير على أنها متساوية ومنحها جميع الحريات نفسها التي تتمتع بها النخبة.

ألهم البيان الشيوعي لماركس القادة الثوريين في جميع أنحاء العالم ، من لينين إلى ماو إلى كاسترو ، وأدى بالطبع إلى صراعات إيديولوجية مختلفة بين الحضارات الحديثة. حتى اليوم ، كل المناقشات التي نراها ونسمعها والتي تتعلق بالعولمة ، والفقر ، وعدم المساواة ، والأضرار البيئية ، والهوس بالاستهلاك ، كلها تنطلق مباشرة من معركة الأفكار التي يرجع تاريخها إلى كارل ماركس. من ناحية ، لديك الرأسماليون الذين ما زالوا يسعون وراء الربح الصريح ، مع القليل من الاهتمام بالوحشية والأخلاق ، ومن ناحية أخرى لديك المدافعون أو المدافعون الجزئيون عن الأفكار التي وضعها كارل ماركس في البداية.

عملاق العلم

Charles Darwin at the age of 45.
تشارلز داروين عن عمر يناهز 45 عامًا.

8. تشارلز داروين: 1809-1882
تشارلز داروين ، أحد أعظم الأسماء في العلم ، ورجل غير إلى الأبد الطريقة التي ندرك بها أنفسنا وكل أشكال الحياة الأخرى على الأرض. بالنسبة لمعظم التاريخ البشري ، عندما نحاول شرح تاريخ العالم ، فإننا نشير في الغالب إلى النصوص الدينية التي أخبرتنا بوضوح أننا خلقنا من قبل كائن خارق للطبيعة في حالتنا الحالية. حتى نقطة معينة بالطبع ، لم يكن داروين مختلفًا ؛ كان مسيحياً متديناً مثل أي شخص آخر.

لكن تلك المعتقدات بدأت في الانهيار في رحلته الشهيرة في بيغل. قام داروين بفحص أحافير كسلان أرض ميتة منذ زمن طويل في أمريكا الجنوبية والتي بددت الأسطورة القائلة بأنه لم ينقرض أي نوع من الحيوانات بشكل طبيعي. لقد لاحظ طيور الريس- طيور ضخمة لا تطير والتي أظهرت اختلافات سطحية إلى حد ما في الريش والسلوك وفقًا للمكان الذي تعيش فيه. كان الجزء الأكثر شهرة في رحلته هو توقفه في جزر غالاباغوس ، حيث لاحظ عشرات الأنواع المذهلة أو نحو ذلك من فينش ، ولكل منها فاتورة مختلفة تناسب مهمة مختلفة.

استغرق داروين عشرين عامًا أخرى أو نحو ذلك قبل أن يكتسب ثقة كافية لنشر أفكاره ، وكان ذلك مدفوعًا فقط بالأخبار التي تفيد بأن صديقه ألفريد راسل والاس قد عثر فعليًا على نفس الأفكار مثل داروين أثناء وجوده في الغابة الآسيوية. اقترحت نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي أن الأنواع تنقرض بشكل متكرر ، كما أنها قدمت أيضًا دليلًا لا يرقى إليه الشك تقريبًا على أن عمر الأرض بلايين السنين ، وأن كل كائن حي ينحدر من سلف مشترك. ربما كان الأمر الأكثر إثارة للصدمة بالنسبة للمجتمع الفيكتوري هو فكرة أن الإنسان يشترك في سلالة مشتركة مع الشمبانزي ، مما يبدد الأسطورة القائلة بأن البشرية كانت بطريقة ما فوق بقية الطبيعة. الآن أصبحنا مجرد نوع آخر من الحيوانات ، القرد.

في أصل الأنواع - رواه دونالد ساذرلاند
فريدريك فولر

A picture of the man who discovered how to artificially create a chemical of nature
صورة للرجل الذي اكتشف كيفية صنع مادة كيميائية للطبيعة بشكل مصطنع

7. فريدريش فولر: 1800-1882
في عام 1828 ، حدث شيء رائع للغاية. اكتشف عالم ألماني يدعى فريدريش ووهلر أن المواد الكيميائية التي تنتجها الحياة نفسها يمكن إعادة تصنيعها بشكل مصطنع في المختبر. لقد فعل ذلك أثناء محاولته صنع سيانات الأمونيا ، لكنه تمكن عن طريق الصدفة من تصنيع شيء آخر تمامًا. حتى ذلك الحين ، كان الناس يعتقدون أن نوعًا من القوة الأساسية تفصل بين المادة الحية والجماد. لقد اعتبر الخلق الاصطناعي لمادة كيميائية طبيعية ، مثل اليوريا ، من مواد غير حية في المختبر مستحيلًا تمامًا.

ولّد اكتشاف ووهلر جبهة ثانية في معرفة الإنسان بكيفية استخدام نفس المواد مثل الطبيعة ، ولكن لوسائله الخاصة. يتم إنشاء طين نمذجة الحياة باستخدام الكربون والهيدروجين بشكل أساسي الذي يمكن أن يتحد مع آثار العناصر الأخرى والأكسجين في مجموعة متنوعة لا حصر لها من السلاسل والضفائر والحلقات لإنتاج أشياء متنوعة من الكائنات الحية. ومن أغنى مصادر النفط الخام. إن اكتشاف ووهلر المذهل يعني الآن أنه أصبح من الممكن الآن للبشرية أن تتعلم كيف تصمم بطين الحياة أيضًا ؛ بالطبع لم نكن قادرين على خلق الحياة بعد. لكن لدينا الآن القدرة على تصنيع مواد جديدة ومفيدة ولكنها غير طبيعية تمامًا.

أدى هذا الاكتشاف في النهاية إلى مفهوم الكيمياء العضوية ، والتي تستمد منها تقريبًا كل ما يجعل عالمنا الحديث ممكنًا ، كل شيء من البلاستيك ، والعقاقير المركبة ، والمتفجرات ، والأسمدة الاصطناعية.

الرجل الذي بدأ الثورة الصناعية

Richard Trevithick's steam locomotives transformed humanity into a true force of nature. By relentlessly collecting natural raw materials, we began competing with the Earth itself.
لقد حولت القاطرات البخارية لريتشارد تريفيثيك البشرية إلى قوة حقيقية من قوى الطبيعة. من خلال جمع المواد الخام الطبيعية بلا هوادة ، بدأنا في التنافس مع الأرض نفسها.

6. ريتشارد تريفيثيك: 1771-1833
في عام 1801 ، قام مخترع الكورنيش ريتشارد تريفيثيك برفع الضغط على محركه البخاري "Puffing Devil" ، مما أدى إلى تكوين بخار عالي الضغط. كانت هذه لحظة مهمة حقًا في تاريخ البشرية. لأول مرة ، ابتكر شخص ما آلة لا تعتمد على أي من قوى الأرض على الإطلاق. يعني البخار أن المحرك يمكن تركيبه جانبياً على مسار وجعله يسحب عربة فقط باستخدام المواد الخام الغنية بالطاقة من الأرض نفسها (الفحم والنفط والغاز الطبيعي).

ببساطة عن طريق حرق الخشب أو الفحم في الغلاف الجوي المؤكسج ، يمكن تسخين الماء في غلاية عالية الضغط لإنتاج مصدر مستقل تمامًا للطاقة المحمولة. من هذه اللحظة فصاعدًا ، أصبح البشر قوة حقيقية للطبيعة ، يتنافسون مع الطبيعة نفسها على موارد الأرض المحدودة. رغم ذلك ، بينما استخدمت الطبيعة هذه الموارد للإنشاء والاستدامة وإعادة التدوير والتطور. لقد استغلهم البشر الآن للحفاظ على نمط حياة مريح وزيادة أعدادهم إلى ما هو أبعد من الحدود الطبيعية.

واحدة من أولى المركبات التي تعمل بالطاقة الأرضية

The London Steam Carriage built by Trevithick in 1803.
عربة لندن البخارية التي بناها تريفيثيك عام 1803.

 

الرجل الذي احتل إمبراطورية الأزتك

Hernan Cortes' skill and cunning helped the Spanish to defeat an army that vastly outnumbered them.
ساعدت مهارة ومكر هرنان كورتيس الإسبان على هزيمة جيش فاقهم عددًا إلى حد كبير.

5. هرنان كورتيس: 1485-1547
في ربيع عام 1519 ، هبط مرتزق وفاتح إسباني يُدعى هرنان كورتيس في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك على متن إحدى عشرة سفينة تحمل حوالي 110 بحارًا و 530 جنديًا وطبيبًا ونجارًا وبعض النساء وبعض العبيد. لقد كان في الواقع يتحدى أمر اللحظة الأخيرة من الحاكم الإسباني لكوبا بالتخلي عن مهمته. علم الحاكم بطموحات كورتيس وحاول إلغاء لجنته قبل وقت قصير من موعد مغادرته. لكنها فشلت وهبط كورتيس في العالم الجديد بطموح الغزو باسم الملك الإسباني.

في وقت وصوله ، كانت الأرض التي نسميها الآن المكسيك تحكمها إمبراطورية الأزتك التي حكمها بدورها ملك يُدعى موكتيزوما ، الذي اشتهر بضيافته. كان قصره يحتوي على أكثر من 100 غرفة نوم ، ولكل منها حمام خاص. احتوت أراضيه على حدائق حيوان وحدائق نباتية متقنة وحتى حوض أسماك. في غضون 18 شهرًا فقط على الرغم من وصول كورتيس ، كانت المدينة العظيمة التي كانت مفتاح إمبراطورية الأزتك بأكملها في أيدي الإسبان. على الرغم من الترحيب في البداية بالإسبان كضيوف ، سرعان ما وجد إمبراطور الأزتك نفسه أسيرًا داخل قصره. شرع الأسبان بسرعة في إفراغ القصر من الكنوز وذبح المئات ، إن لم يكن الآلاف من السكان المحليين.

شارك كورتيس نفسه قليلاً في الاستيلاء على القصر ، حيث أُجبر على محاربة القوات الإسبانية التي أرسلها حاكم كوبا لاعتقاله لتحديه السابق. نجح كورتيس في إقناع العديد من القوات بتبديل الجوانب من خلال تمليكهم بقصص الثروة والذهب. لكن من بين المعتقلين كان هناك عبد أفريقي يحمل الجدري. كان هذا المرض شديد العدوى مألوفًا للغاية بالنسبة للأوروبيين ، ولكن لم يظهر أي شيء مثله في الأمريكتين ، وبالتالي كان الأمريكيون الأصليون يفتقرون إلى المناعة اللازمة ضده. مما لا يثير الدهشة ، أنه في غضون عام من ظهوره ، مات أكثر من 40 في المائة من الأزتيك. على مدى القرون التالية ، سينهار السكان الأصليون بنحو 90 في المائة من 500 مليون كانوا قبل وصول كولومبوس مباشرة. أدت تصرفات هرنان كورتيس ومعاصريه مثل فرانسيسكو بيزارو ، الذي قضى على إمبراطورية الإنكا ، إلى الغزو الأكثر تدميراً في كل تاريخ البشرية.

فيلم وثائقي عن البنادق والجراثيم والصلب

 

المسيح عيسى

Jesus Christ- the founder of Christianity who sacrificed his life on the cross to guarantee the salvation of humanity.
يسوع المسيح - مؤسس المسيحية الذي ضحى بحياته على الصليب ليضمن خلاص البشرية.

4. يسوع المسيح: 2 ق.م - 36 م
من عملاق ديني إلى آخر. كان يسوع المسيح ابن نجار يهودي ساعدت قواه الخارقة في إقناع أتباعه بأنه ابن الله. لقد كان رجلاً يتمتع بشخصية كاريزمية عالية وكان يرسل رسالة بسيطة إلى حد ما ، كن مسالمًا. أحب قريبك كنفسك. إذا ضربك أحدهم على خدك ، فلا ترد عليه بل اعرض عليه الآخر. لا تعبد الأصنام الزائفة مثل المال أو الممتلكات المادية ، وفوق كل ذلك ، كن متواضعا ليوم واحد سيرث الودعاء الأرض. بشكل مثير للدهشة ، لم يُعرف عن يسوع أنه فقد أعصابه إلا مرة واحدة ، في معبد القدس ، حيث أقيمت أسواق للتجار لجني الأرباح.

رآه أتباعه يقوم بمعجزات لا تصدق وسرعان ما اعتبروا أنه التجسد الأرضي لله ، والذي تنبأ به إشعياء وآخرين في التوراة اليهودية. ومع ذلك ، سرعان ما تسبب هذا في الذعر بين اليهود لأنه كان يعتقد أن الإسرائيليين قد تم تحديدهم على أنهم شعب الله. ومع ذلك ، كان هنا رجل ادعى أتباعه أنه ملك اليهود ؛ كان هنا رجل قدم الخلاص الأبدي لأي شخص وكل شخص بغض النظر عن لونه أو عقيدته أو عرقه.

في النهاية تم تسليم يسوع للحاكم الروماني بيلاطس البنطي باعتباره مهرطقًا حكم عليه بالموت بالصلب كمجرم عادي. ومع ذلك ، فإن فعل صلب يسوع لم يؤد إلا إلى تقوية رسالته وصورته. بعد ثلاثة أيام ، اختفى جسده في ظروف غامضة من القبر الذي كان مسجونًا فيه. كتب أتباعه عن هذه الأحداث ، واصفين إياها بالقيامة واعتقدوا أن مهمتهم الإلهية هي نشر الأخبار السارة عن نزل ابن الله إلى الأرض والموت على الصليب حتى يكون لكل من يؤمن به حياة أبدية.

كان إرث يسوع المسيح هو تطوير المسيحية كأكبر ديانة في العالم ، مع أكثر من ملياري شخص يزعمون أنهم يمارسونها. لم يكن انتشاره بنفس سرعة انتشار الإسلام ، ولكن في غضون ثلاثة قرون من وفاته ، تبنته الإمبراطورية الرومانية كعقيدة دولة.

أول حاكم أخلاقي في التاريخ

Ashoka's stunning revelations following the Battle of Kalinga transformed his kingdom into a Buddhist utopia
أدت اكتشافات أشوكا المذهلة في أعقاب معركة كالينجا إلى تحويل مملكته إلى مدينة فاضلة بوذية

3. أشوكا: 304-232 ق
بدأ أشوكا ، وهو ملك هندي عظيم ، فترة حكمه كحاكم عنيف وعديم الرحمة ، وسيطر على إمبراطوريته من خلال التهديد باستخدام القوة. في الواقع اسمه يعني "بدون حزن" باللغة السنسكريتية. ولكن في أعقاب واحدة من أكثر الحروب دموية في ذلك الوقت ، خضع لتحول عميق وكامل.

انتهت حرب كالينجا بمعركة كالينجا الشهيرة التي خلفت أكثر من 100 ألف قتيل في ساحة المعركة. بعد يوم واحد ، خرج أشوكا عبر المدينة ، حيث كانت المشاهد الوحيدة ، بقدر ما تراه عينه ، هي المنازل المحترقة والخيول الميتة والجثث المتناثرة. في تلك اللحظة ، أطلق صرخة ، قائلاً "ماذا فعلت؟" مرارًا وتكرارًا.

منذ تلك اللحظة ، كرس أشوكا حياته وعهده باللاعنف. أصبح بوذيًا متدينًا وكرس نفسه على مدار العشرين عامًا التالية لنشر رسالة هذا الدين القوي. تم إطلاق سراح السجناء وإعادة أراضيهم ، كما تم حظر الذبح غير الضروري للحيوانات وكذلك الصيد للرياضة. كما تم حظر العلامات التجارية للحيوانات وتم تشجيع اتباع نظام نباتي كسياسة رسمية. قامت أشوكا ببناء استراحات للمسافرين والحجاج والجامعات حتى يصبح الناس أكثر تعليماً ومستشفيات للناس والحيوانات على حد سواء في جميع أنحاء الهند. كان أشوكا أول حاكم في التاريخ يضع حقوق الإنسان والحيوان على قدم المساواة.

نظرة على أحد أركان أشوكا التي لا تزال قائمة حتى اليوم
المشرع

Hammurabi (standing) receiving his royal insignia. He's holding his hand over his face as a sign of prayer.
حمورابي (واقفا) يستلم شارته الملكية. إنه يمسك يده على وجهه كدليل على الصلاة.

2. حمورابي: 1810-1750 ق
وضع حمورابي ، ملك بابل الشهير ، مدونة قوانين ساعدت في تحويل مدينته واستقرارها إلى أقوى مدينة في بلاد ما بين النهرين. تم عرض نسخة من قانونه المكون من 282 قانونًا بشكل بارز على لوح من الحجر يبلغ ارتفاعه ثمانية أقدام في وسط المدينة ، بحيث يمكن للجميع رؤيته ، وبالتالي لم يتم قبول الجهل بالقانون كعذر ، وهذا المبدأ لا يزال قائمًا في معظم المجتمعات اليوم. كان حمورابي يحفر القوانين على الحجر بحيث لا تتغير. هذا هو المكان الذي نحصل فيه على عبارة "وضع في حجر" لوصف شيء دائم.

تم نسخ قوانين حمورابي من قبل الحضارات الأخرى ووضعت العديد من المبادئ الهامة التي لا تزال حجر الزاوية للعدالة في أجزاء كثيرة من العالم. على سبيل المثال ، أسسوا مبدأ أن الشخص بريء حتى تثبت إدانته. ولكن من أجل الحفاظ على النظام الصحيح ، كانت هذه القوانين قاسية بالضرورة ، على سبيل المثال: "إذا أبطل رجل ما بعيون رجل آخر ، فيجب وضع عينه أيضًا". وهناك قانون آخر ربما لم يمنحهم الحافز الأكبر لدراسة الطب هو: التالي: "إذا مات مريض في الجراحة أو بعدها ، تقطع يد الطبيب".

بالطبع ، كانت القوانين عديمة الفائدة إذا لم يتمكن أحد من قراءتها. لذلك من أجل اكتساب القواعد فعالية ، تم التركيز بشدة على التعليم. كانت معظم مدن بلاد الرافدين بها مكتبات عامة. تم تشجيع كل من الرجال والنساء على تعلم القراءة والكتابة. ومع ذلك ، فإن العصر الذهبي لبابل لم يدوم ، وسرعان ما تعلم الناس أن العيش في مكان ثابت لم يكن مستدامًا. بعد عدة أجيال من الزراعة المكثفة ، أصبحت الأرض أقل خصوبة ، حتى استنفد كل الغذاء في النهاية. بحلول عام 2000 قبل الميلاد ، كانت الأرض حول مصب نهري دجلة والفرات كما هي اليوم ، صحراء قاحلة. سقطت مدينتا أور وأوروك العظيمة ذات يوم في حالة تدهور دائم.

 

الرمز

The Babylonian law code devised by Hammurabi on a clay tablet
هو قانون القانون البابلي الذي وضعه حمورابي على لوح من الطين

 

The common calligraphic representation of Mohammed's name.
 

1. محمد: 570-632 م
محمد هو أحد أكثر الأسماء شهرة في التاريخ. كان نبيًا ومؤسسًا للإسلام ، وهو دين ساعد في تغيير مجرى التاريخ البشري والطبيعي. قبل حوالي 1400 عام ، استحوذ هذا التاجر الذي ينحدر من مدينة مكة العربية على سلسلة من الرؤى رأى فيها رئيس الملائكة جبرائيل يكشف كلمة الله الحقيقية والأخيرة. ثم شرعت عائلته وأتباعه في تدوين هذه الآيات في سلسلة من الآيات تسمى القرآن. يوجد اليوم أكثر من مليار مسلم في العالم ، مما يجعلها ثاني أكثر الديانات شعبية بعد المسيحية.

أنشأ محمد خلال حياته مجتمعًا مخلصًا من الأتباع ، على الرغم من أن اليهود رفضوا بعناد التخلي عن تقاليدهم ونصوصهم ، وظلوا متشككين للغاية بشأن إمكانية وجود نبي غير يهودي. ومع ذلك ، بدا كما لو أن لا شيء سيوقف نمو الإسلام ، ففي غضون قرن من وفاة محمد ، اخترقت رسالته البسيطة والقوية الشرق الأوسط بأكمله. بحلول عام 651 بعد الميلاد ، كانت قد اجتاحتها الإمبراطورية الساسانية القوية سابقًا في بلاد فارس ووصلت إلى شمال ما يعرف الآن بباكستان. إلى الغرب ، غزت الجيوش الإسلامية شمال إفريقيا وإسبانيا ، ولولا انتصار معجزة في 732 بعد الميلاد من قبل الحاكم الفرنجي تشارلز مارتل في بواتييه ، فربما تكون قد غزت أوروبا الغربية. كان الإرث الأكبر للإسلام هو ظهور وانتشار الإمبراطوريات السياسية والتجارية المنتشرة على مساحات شاسعة من أوراسيا والتي ساعدت في النهاية على ربط كل من الثقافتين الشرقية والغربية.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

16

متابعين

14

متابعهم

1

مقالات مشابة