اطفال الشوارع ( جراح تنزف والم مستمر ) المقال الثانى

اطفال الشوارع ( جراح تنزف والم مستمر ) المقال الثانى

0 المراجعات

تكلمنا فى المقال السابق عن من هم اطفال الشوارع وبعض التعريفات المختلفة لهم والتى تختلففيما بينها الى حد ما وان هذا  الاختلاف مردوده الى اختلاف المرجعية النظرية والفكرية لجميع العلماء الذين تناول هذا الموضوع  .كما تناولنا  نظرة المجتمع الاطفال الشوارع وكذلك احصائيات اطفال الشوارع فى مصر وما هو السبب فى عدم وجود بيانات سليمة وصحيحة وكافية عن اطفال الشوارع فى مصر وفى هذا المقال نتناول النقاط التالية :-

الاسباب التى تدفع الاطفال الى الشارع 

هناك الكثير من العوامل والاسباب التى ساعدت على خروج الاطفال الى الشارع وذلك بسبب عوامل اسرية او مجتمعية أو عوامل ترجع الى الطفل ذاته وهذه العوامل على الرغم من أنها لا تختلف من مكان لأخر ورغم وجود اتفاق بين جميع الباحثين والعلماء على هذه العوامل إلا أن نسبة كل عامل منها تختلف من مكان لأخر حسب طبيعة وظروف هذا المكان وعموماً يمكن أن نلخص هذه العوامل فيما يلى:-

اولا: العوامل الاسرية 

  1.  الشجار العائلى : حيث أن الشجار الذى ينشب بين الاب والام وتعلو فيه الاصوات ويتبادل فيه الزوجان السب والشتائم والتهم واستخدام الاباء للعقاب اللفظى والبدنى وحرمان الابناء من التعليم والنفور وتعرضهم للطرد من المنازل يدفع بالطفل الى الشارع .
  2. الطلاق : حيث أن طلاق الوالدين وزواج كل منهما بأخر وقسوة زوج الام أو زوجة الاب وسوء معاملتهم للطفل ينتج عنه هروب الاطفال من البيوت الى الشارع والانسياق فى تيار الانحراف بمصادقتهم لأصدقاء السوء.
  3. اليتم : وفاة الوالدين أو أحدهما تجعل الطفل لا يجد الرعاية اللازمة من أهله بعد وفاة الاب أو الام وتعجل بهروب الطفل الى الشارع فيصبح الملجأ الوحيد له .
  4. مرض الاب وعدم قدرته على العمل : وهنا يترك الاب الام او الزوجة لتعمل بمفردها لتواجه النفقات وصعوبات الحياة مما يجعلها تدفع بالطفل للعمل بالشارع لإعالة الاسرة بدلا من الاب فيصبح الشارع هو الملجأ الوحيد للطفل .
  5.  غياب الاب عن المنزل وسفره للعمل بالخارج وعدم تواجده بالمنزل وتركه المسئولية كاملة على الام للقيام بتربية الاطفال يؤثر سلباً على نفسية الاطفال من ناحية وعدم وجود السلطة الضابطه من ناحية أخرى مما يجعل الاطفال تميل الى الخروج الى الشارع .
  6.  وكذلك قضاء الاب أو الام عقوبة السجن لفترة طويلة و أيضاً سوء الاحوال السكنية و إنخفاض دخل الاسرة كل ذلك من العوامل التى تدفع الاطفال الى الخروج للشارع .

ثانياً : العوامل المجتمعية  

هناك الكثير من العوامل الاجتماعية التى تؤدى الى زيادة مشكلة أطفال الشوارع ومنها :-

  1.  نمو وانتشار التجمعات العشوائية التى تمثل البؤرة الاولى و الاساسية و المستقبلة لاطفال الشوارع .
  2.  ارتفاع نسبة البطالة بين ارباب الاسر مما تجعل الوالدين يدفعان باولادهم لممارسة التسول او التجارة فى بعض السلع الهامشية طوال اليوم مثل بيع المناديل الورق هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فان البطالة قد تجعل الاطفال يتعرضون الى القسوة والحرمان الشديدين من اسرهم مما يجعلهم يهربون منها الى الشارع .
  3.  زيادة معدلات الهجرة من الريف الى المدن الكبرى وما يتبع ذلك من ظهور للعشوائيات التى تعتبر البؤرة الاساسية لاطفال الشوارع .

ثالثاً : المدرسة 

للمدرسة دور كبير فى تواجد الاطفال فى الشارع فقد أصبحت المدرسة عنصر طرد للكثير من الاطفال بدلاً من أن تكون عنصر جذب لهم وقد يكون سبب ذلك عدم وجود الاساليب المشوقة والممتعة فى العملية التعليمية وكذلك تراجع مستوى التعليم والمناهج او الى تكرار وزيادة عدد مرات الرسوب  وقد يرجع الى غفلة المدرسة وعدم متابعتها لغياب التلاميذ او خروجهم من المدرسة أثناء الدراسة كل ذلك يدفع ويزيد من فرصة نزول الاطفال الى الشارع .

رابعاً : عوامل ذاتية ترجع الى الطفل نفسه 

ومنها الفشل الدراسى أو مصاحبة أصدقاء السوء أو تقليد الكبار فى بعض السلوكيات الخاطئة مثل التدخين و السهر وممارسة الترفيه وكذلك حب اللعب والحركة بشكل زائد عن المستوى الطبيعى أو هروب الاطفال الى الشارع هرباً من الضغوط و الاوامر الاسرية والمدرسية وحب حياة الشارع بما فيها من عناصر جذب و إغراء والشعور بقدر كبير من الحرية غير المراقب فيها الطفل كل ذلك يدفع بالطفل الى الشارع .

خامساً: أسباب عضوية و بيولوجية

و تظهر بوضوح فى  حالات التخلف العقلى الشديد وحالات الاضطرابات التكوينية نتيجة عوامل وراثية او عوامل أخرى قبل و أثناء الولادة  وهؤلاء الاطفال يكونون أكثر تعرضاً للتوترات الانفعالية ومنهم من يصبح منبوذاً من الاسرة كما تهمل الاسرة الفقيرة هؤلاء الاطفال وتتركهم للشارع . (عثمان، 2018، الصفحات 153-162)

هذا بالإضافة الى أن تواجد أخوة و اخوات فى الشارع وكذلك التسيب و الإهمال و الافتقار الى القدوة السوية كل ذلك يدفع الاطفال الى الشوارع .

والخلاصة أنه لا توجد أسباب معينة لتواجد الطفل أو الطفلة فى الشارع لان الطفل لا يترك أسرته فجاة وينزل الى الشارع بل أن هناك عوامل وظروف متداخلة أساسها الاسرة ويدعمها نظام التعليم بالمدارس وصبية الورش وثقافة المناطق الشعبية العشوائية كل هذه الظروف المختلفة تهيئ الطفل أو الطفلة للنزول الى الشارع و التعرف عليه و التشبع بقيم ومهارات مجتمع الشارع و تذوق إيجابيات التواجد به وتعلم المهارات المطلوبة للتعايش معه . وهذا يقودنا الى الانتقال الى المبحث التالى الا وهو ( السمات العامة لأطفال الشوارع ).   

السمات العامة لأطفال الشوارع 

1- المیول العدوانية :

ویرى الكثیرمن الباحثین أن معظم أطفال الشوارع لدیهم نوع من العدوانيةنتيجة الإحباط النفسي الذي یصیب الطفل من جراءفقدان الحب داخل أسرته  ویزداد المیل إلى العدوانية مع ازديادالمدةالتي یقضیهاالطفل في حیاةالشارع حیث یتعلم من الحیاةفي الشارع أن العنف هو لغة الحیاة في الشارع ، بالإضافة إلى أن أطفال الشوارع یمارسون العنف نحو بعضهم البعض .

  2 - الانفعال الشدید والغیرة الشدیدة:

فالحیاة في نظر طفل الشارع هي لعب وأخذ فقط دون الاهتمام بالمستقبل، وهما الشیئان اللذان فشل في الحصول علیهما من أسرته التي دفعت به إلى الشارع رغم أنفه.

3 -  التمثیل:

أطفال الشوارع تعودوا على التمثیل, لأنه من ناحیة إحدى وسائلهم الدفاعیة ضد أي خطر یواجههم أو حین یقبض علیهم كما أنه یستخدم من قبل أطفال الشوارع للإضرار بأطفال آخرین باتهامهم كذبا بسلوك أو فعل أشیاء معینة لم یفعلها هؤلاء الأطفال.

4 -  التشتت العاطفي:

ویتمثل لدى أطفال الشوارع من خلال كثرة البكاء والطلبات الكثیرة أو غیر المحدودة وعدم الكف عن البكاء حتى لو أقنعتهم عدة مرات باستحالة تلبیة مطالبهم.

5 - عدم التركیز :

أطفال الشوارع منهم من لم یلتحق بالتعلیم ومنهم من یتسربون من الدارسة مبكراً كما أنهم لا یستطیعون التركیز في أي حدیث قد یكون طویلا .

6 -  لیس لديه مبدأ الصواب والخطأ :

طفل الشارع بهروبه من المنزل حطم نسبیا الضبط الخارجي علیه والمتمثل في رب الأسرة ، والذي كان یوجهه , ولأن أسلوب الضبط الخارجي كان یمارس من الأب أو من عائل الأسرة بعد الوالدین بدرجة كبیرة من التسلط على الطفل فكان من نتیجة هذا أن الأب قد سلب من الطفل عنصر الضبط الداخلي الذي یتولد من خبرة الطفل الذاتیة في ممارسة حیاته .

7 -  حب التملك والمساواة مع الآخرین .

8 -  حب ألعاب الحركة والقوة.

9 – ممارسة بعض السلوكيات الشاذة مثل شم الكلة و البنزين والشذوذ الجنسى بين الاطفال و الاغتصاب لأطفال الشوارع .

 10 – انتشار بعض الامراض بين أطفال الشوارع مثل الجرب والامراض المعوية والامراض الناتجة عن سوء التغذية أو الامراض المنقولة جنسياً . 

====================================================

                                                                                                                                              ترقبوا باقى الموضوع فى المقال القادم 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

27

متابعين

70

متابعهم

92

مقالات مشابة