أبيات شعر هجاء
أبيات شعر هجاء، هجاء (أدب) ،أبيات من شعر الهجاء، أبيات شعر هجاء.
قصائد هجاء قوية
أبيات شعر هجاء مع التشكيل
يوم ولادة ووفاة شعراء الهجاء
أبيات شعرية مع التشكيل الكامل
أبيات شعر في العصر الاسلامي
أبيات شعر في العصر العباسي
أبيات شعر في العصر الأموي
أبيات شعر في العصر الأندلسي
شعر هجاء، أهجى بيت، هجاء حاد.
من هم شعراء الهجاء؟
هجاء أشخاص.
شعراء الهجاء.
مئتا بيت في الهجاء
أبيات شعر في الهجاء ٢٠٠ بيت في الهجاء.
١-عَجُوزٌ خَبِيثُ الْبَطْنِ نَاصِعُ ظَاهِرِ
يُوَاصِلُ فِي عِقْدِ الْخُرَافَةِ رَفْثَهُ
عمارة بن صالح عبد المالك
١١٢١/١١٧٤م
٢-أبَاطِرَةَ الشَّعْبَ كَــــــــفُوا الأيَادِي
كُفُوا تَكُفُ الشُرُورُ وَالأعَـــادِي
لزهر دخان-١٩٧٩/غير معروف
٣-إِذا الرَّاعيْ رَعِيَّتُهُ استُبيحَتْ
فَهَلْ أَهجو الكِلابَ أَو الحَميْرا
محمد احمد المجالي-غير معروف
٤-زَعَمَ الفَرَزدَقُ أنْ سَيَقْتُلُ مَربَعَاً
أَبشِر بِطولِ سَلامَةٍ يا مَربَعُ
جرير-٦٥٣/٧٢٨م
٥-ألَا قُلُ لنَحْويِّك الأخْفَشِ
أنِسْتَ فأقْصِرْ ولا توحِشِ
ابن الرومي-٨٣٦/٨٩٦م
٦-وأعَمى يُشبِهُ القِرْدَ
إذا ما عَمِيَ القِرْدُ
حماد عجرد-غير معروف/٧٧٨م
٧-يا سَماءُ اسْقُطي ويا أرْضُ مِيدي
قد تَولَّى الوِزارةَ ابنُ البَريدي
أبي الفرج الاصفهاني-٨٩٧/٩٦٧م
٨-بِمَ التعَــلّلُ لا أهــــلٌ ولا وطــــــــــنُ
ولا نَديمٌ ولا كأسٌ ولا سَـــــــــــــــــــكـــــنُ
المتنبي-٩١٥/٩٦٥م
٩-أَقمتُ فيكُم على الإقتـــــــــارِ والــعَدَمِ
لو كنتُ حُرًّا أبِيَّ النفـــــــــسِ لم أُقِـمِ
ابن باقي-غير معروف
١٠_وإبْطُكَ قابضُ الأرْواحِ يرمي
بسُمِّ المَوتِ من تحتِ الثِيابِ
أبو الشمقمق-٧٣٠/٨١٥م
١١_لا تنسَ أنَّكَ من أشلاءِ مُجتَمعٍ
يَدينُ بالحقْدِ والثَّاراتِ والدِّجَلِ
محمد مهدي الجواهري-١٨٩٩/١٩٩٧م
١٢_اِبعَث لَهُ يارَبِّ ذاتَ أَرجُلِ
في فَمِها أحجَنُ مِثلُ المِنجَلِ
خلف الأحمر-١١٥/٧٩٦م
١٣_قالَتْ خُذوهُ كَما أَتاني سَالِماً
لَمْ أَبتَلِعهُ لِأَنَّهُ لا يُهضَ
أحمد شوقي-١٨٦٨/١٩٣٢م
١٤_فَطِنٌ لِكُلِّ مُصِيبَةٍ في مَالِهِ
وَإِذَا أُصِيبَ بِعِرْضِهِ لَمْ يَشْعُرِ
أبو الأسود الدؤلي- غير معروف/٦٨٨م
١٥_طَهارَةُ مِثلي في التَباعُدِ عَنكُمُ وَقُربُكُمُ يَجني هُمومي وَأَدناسي
أبو العلاء المعري -٩٧٣/١٠٥٧م
١٦_ ظُعنَ الحَيِّ مُدبِرَةً
نَخلٌ بِزارَةَ حَملُهُ السُعُدُ
أوس بن حجر-٥٣٠/٦٢٠م
١٧_إِذا راقَ حُسنُ الرَوضِ أو فاحَ طيبُهُ
فَما ضَرُّهُ أَن طَنَّ فيهِ ذُبابُ
ابن زيدون-١٠٠٣/١٠٧١م
١٨_يَمشي وَ عَزرائيلُ مِن خَلفِهِ
مُشَمِّرَ الأَردانِ لِلقَبضِ
بلبل الغرام الحاجري-١١٨٦/١٢٣٥م
١٩_إذا سَلّمَ المِسكينُ طار فُؤادُهُ
مَخافَةَ سُؤْلٍ واعْتراهُ جُنُونُ
بشار بن برد-٧١٤/٧٨٤م
٢٠_فَما أنْتَ إلا البَدْرُ إن قَلَّ ضوؤُهُ
أغبَّ وإنْ زاد الضِّياءُ أقاما
أبو بكر الخوارزمي-غير معروف/١٠١٢م
٢١_فَإِن كانَ جِدٌّ فَاِسعَيا ما وَسِعتُما
وَإِن كانَ لِعبٌ آخِرَ الدَهرِ فَاِلعَبا
عمرو بن كلثوم-٥٦٢/٥٨٤م
٢٢_تُلاعِبُ أَولادَ الوُعولِ رِباعُها دُوَينَ السَماءِ في رُؤوسِ المَجادِلِ
امرؤ القيس-٥٠١/٥٤٤م
٢٣_ يا لَيتَ كَلباً بادَلونا
بِمَولانا وَكانَ لَها الصَميمُ
الأخطل-٦٤٠/٧١٠م
٢٤_هَجَوتُكَ غَيْرَ مُبْتَدِعٍ مَقَالاً
سِوَى مَا فِيكَ مِنْ دَنَسٍ وَشُؤْمِ
محمود سامي البارودي-١٨٣٩/١٩٠٤م
٢٥_وَإِنّي إِذ أَسُبُّ بِها كُلَيباً
فَتَحتُ عَلَيهِمُ لِلخَسفِ بابا
٢٦-يُتيحونَ مجالاً لدَعَاوى
تَجرِفُ النَّاسَ إلى دربِ الضَّلالِ
عبد الرحمن العشماوي-١٩٥٦/غير معروف
٢٧نزْرٌ فلو مَاتَ لما كانَ في
جُثّتِهِ ما يأكُلُ الدّودُ
ابن قلاقس-١١٣٧/غير معروف
٢٨أَيُّها الأَعرَجُ المُحَجَّبُ مَهلاً
لَيسَ هَذا مِن فِعلِ مَن يَتَمَرّى
البحتري-٨٢٠/٨٩٧م
٢٩مَرَرتُ بِهَيثَمَ بنِ عَدِيِّ يَوماً
وَقِدماً كُنتُ أَمنَحُهُ الصَفاءَ
أبو نواس-٧٥٦/٨١٤م
٣٠_هَل سَرَّ أَولادَ اللَقيطَةِ أَنَّنا
سِلمٌ غَداةَ فَوارِسِ المِقدادِ
حسان بن ثابت-٥٥٤/٦٧٤م
٣١_لا تَحسَبَنّي لِلعُهودِ مُضَيِّعاً
حِفظي لَوُدِّكَ مَذهَبٌ لا يَذهَبُ
القاضي الفاضل-١١٣٥/١٢٠٠م
٣٢وَيَبسم ثَغرَهُ عَن اِقحوان
وَيَجلو خَدَهُ وَرداً وَآسا
منجك باشا-١٥٩٨/١٦٦٩م
٣٣_جُرثُومةٌ كُلَّمَا مَرّتْ عَلى بالِي
أرَدْتُ فِي وجهِها اسْتفْراغَ أبْوالِي
عمارة بن صالح عبد المالك
١١٢١/١١٧٤م
٣٤_أَكْرَهُ أنّْ أُحِـــــبَّ يَوماً مَـــــنْ أكْرَهُ
فإذَا بَلَغَكَ سَلاَمِي إعْلَم أَنِي مُكْرَه
لزهر دخان-١٩٧٩/غير معروف
٣٥_جَرِيئاً عَلى الزَّلَاتِ غَيرِ مُفكِّرِ
جَبَاناً عَلى الطَّاعَاتِ غَيرَ مُعرّجِ
ابن الجياب الغرناطي-١٢٧٤/١٣٤٩م
٣٦_سَوداءَ مُنَتنَةً فَتحسَبُها
مَلطوخةً بالكَسبِ وَالعذره
٣٧_فَإِن غَفَلَ الواشونَ فُزتُ بِنَظرَةٍ
وَإِن نَظَروا نَحوي نَظَرتُ إِلى السَقفِ
أحمد بن طيفور-٨١٩/٨٩٣م
٣٨_كادَ دَندانُ بِأَن يَجعَلَني
يَومَ ناباذَ طَعاماً لِلسَّمَك
عمار ذو كبار-غير معروف
٣٩_فَوَاللَهِ ما أَدري إِذا جاءَ سائِلٌ
يُسائِلُ عَن جَدواك كَيفَ أَقولُ
طريح بن اسماعيل الثقفي-غير معروف
٤٠_لَقَد أَمَرت بِالبُخلِ أُمُّ مُحمّدٍ
فَقُلتُ لَها حُثّي عَلى البُخلِ أَحمَدا
حميد بن ثور الهلالي-٦٠٠/غير معروف
٤١_وتَنفِرُ مِن عَمروٍ بِبَيداءَ ناقَتي
وَما كانَ ساري اللَّيلِ يَنفِرُ عن عَمرِو
محرز الضبي-غير معروف
٤٢_كَأَنَّ تَوالِيَةُ بِالعَرا
ءِ أَهوى إِلى الجَلمَدِ الجَلمَدا
علي بن جبلة العكوك-٧٧٦/غير معروف
٤٣_وَأَمسى مَوهَبٌ كَحِمارِ سَوءٍ
أَجازَ بِبَلدَةٍ فيها يُنادى
عبدالله الزبعرى-غير مغروف/٦٣٦م
٤٤_تَرَكناهُمُ صَرعى لِخَيلٍ تَنوبُهُم
تَنافَسُهُم فيها سُباعُ المُرَحَّبِ
عصام بن عمر التميمي-غير معروف
٤٥_أَعَجرَدُ إِنّي مِن أَمانِيِّ باطِلٍ
وَقولُ غَدا شَحٌ لِذاكَ سَؤومُ
ربيعة مقروم الضبي-٥٣٧/٦٣٧م
٤٦_أَقولُ وَقَد صاحَ اِبنُ دَأيَة غدوَةً
بِبُعدِ النَوى لا أَخطَأَتكَ الشَبائِكُ
عبدالملك الحارثي-غير معروف/٨٠٥م
٤٧_أَتَرَى أَنتَ يَابنَ عمرانَ أَجدَا
دُكَ كانوا يَدرُونَ مَا بَهرَاءُ
يحيى بن نوفل-غير معروف
٤٨_إِنَّ قَيساً وَإِن تَقَنَّعَ شَيباً
لَخَبيثُ الهَوى عَلى شَمَطِه
عبدالله بن معاوية-غير معروف
٤٩_نُبِّئتُ رُكبانَ الطَريقِ تَناذَروا
عَقيلاً إِذا حَلّوا الذِنابَ فَصَرخَدا
زبان بن سيار الفزاري-٦١٣/غير معروف
٥٠_فَلَمّا رَأى ما غِبُّ أَمري وَأَمرِهِ
وَوَلَّت بِأَعجازِ الأُمورِ صُدورُ
نهشل بن حري-غير معروف/٦٦٥م
٥١_عَلى حَنَقٍ أَتَيناكُم فَهَذا
أَوانُ هَلاكِكُم كَهَلاكِ عادِ
لقيط بن يعمر الإيادي-غير معروف
٥٢_وَسَقَى العَاصِينَ في كَأسِ الضَّرَرْ
عَلْقَماً مَسْمُومْ
شهاب الدين الخلوف-١٤٢٥/١٤٩٤م
٥٣_إِذا اِسطَعتَ أَلا تَفقِدَ العَقلَ وَالحِجا
وَظَلتَ عَلى رُغمِ الحَوادِثِ حازِما
محمد الهمشري-١٩٠٨/١٩٣٨م
٥٤_تداركَني بِشرُ بنُ مَروانَ بَعدَما
تَعاوَت إِلى شِلوى الذَئابُ العَواسِلُ
عبد الله بن الزبير الأسدي-غير معروف
٥٥_يَا صَاحِبيّ وَمَا البَخِيلُ بِصَاحِبِي
هَذِي الدِّيَارُ فَأَينَ تِلكَ الأَدمُعُ
ابن حريق البلنسي-١١٥٦/١٢٢٥م
٥٦_فَإِنَّكَ لا يَضُرُّكَ بَعدَ حَولٍ
أَظَبيٌ كانَ أُمُّكَ أَم حِمارُ
خداش العامري-٥٥٠/٦٠٣م
٥٧_سَوْفَ أَهْجوكَ بَعْدَ مَدْحٍ وتَحْري
كٍ وعَتَبٍ وآَخِرُ الدّاءِ كَيُّ
أبو عثمان الخالدي-غير معروف/٩٨١
٥٨_وَحَلَّ نَسجُ العَنكَبوتِ بُرمَتي
أَعشَبَ تَنّوري وَقَلَّت حِنطَتي
أبو فرعون الساسي-غير معروف
٥٩_ووَجْهٌ رقيبٌ على نفسه
يُنفِّرُ عنه عيونَ الرّيب
أبو علي البصير-غير معروف/٨٦٩م
٦٠_شَدَدْتُ حَيَازيمَ ابن أعيا بشربة ٍ
عَلى فَاقَة ٍشدَّتْ أُصُول الجَّوَانِحِ
الحطيئة-غير معروف/٦٧٤م
٦١_فيما كَسانيهِ اِبنُ حَربُ مُعتَبَر
فَاُنظُر إِلَيهِ فَإِنَّهُ إِحدى الكُبَر
الحمدوي-غير معروف
٦٢_أَحْنَظَلُ لو كنتمْ كِرَامًا صَبَرْتُمُ
وَحُطْتُمْ ولا يُلْقَى التَّمِيمِيُّ صَابِرَا
امرؤ القيس-٥٠١/٥٤٤م
٦٣_وَهَبها مُهرَةً لَقَحتَ بِبَغلٍ
فَكانَ جَنينُها شَرُّ البِغالِ
شبيب بن البرصاء-غير معروف
٦٤_وَيُدعى اِبنُ مَنجوفٍ أَمامي كَأَنَّهُ
خَصِيٌّ أَتى لِلماءِ وَالعَيرُ يَشرَبُ
عبيد الله الجعفي-٦٨٧/غير معروف
٦٥_أَيَحلِفونَ عَلى عَمياءَ وَيَحَهُمُ
مَا علمُهُم بِعَظيمِ العَفوِ غَفّارِ
عبيد بن أيوب العنبي-غير معروف
٦٦_ولم تَقِسْ بِكَ خَلْقاً في البَريَّةِ إِذْ
رَأَتْ قُسِيَّ الرَّدى في كَفِ باريها
أبو عثمان الخالدي-غير معروف/٩٨١م
٦٧_لو سِيلَ أوْضَعُهُم قَدْراً وأنْذَلهم
لقال منَ فَخْرِه إنيِّ ابنُ شُوبينِ
أبو الأسد الحماني-غير معروف
٦٨_وَاِستَيقَنَت أَنَّ الصَليف مُنعَسِف
كَأَنَّها غَلثى من الرَخم تَدِف
أبو وجزة السعدي-غير معروف/٧٤٧م
٦٨_فَلَستُ وَإِن كُنتُ اِغتَرَبتُ بَقائِلٍ
طَفانينَ قَولٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ
أبو زبيد الطائي-غير معروف
٦٩_أَلَيسَ مِن العَجائب أَن لَيثاً
تُبارزه لَدى الهَيجا كِلابُ
صالح مجدي بك-١٨٢٦/١٨٨١م
٧٠_كَأَنَّ يَدَيْهِ وَالصّهْبا وفاهُ
شَقيقٌ في شقيقٍ في شَقيقِ
المفتي عبد اللطيف فتح الله-غير معروف
٧١_وَقَدْ وَعَدُونَا الأحْمَرَيْنِ فَلَمْ نَجِدْ
لَهُمْ أحْمَرَ إلاَّ قِرَاعَ الْكَتَائِبْ
النجاشي الحارثي-غير معروف
٧٢_وَكَم يَقبَلونَ الصُبحَ في الفَضلِ ظُلمَةً
وَكَم يَنسِبونَ القُبحَ لِلحُسنِ الصُنعِ
عبد المنعم الجلياني-١١٣٦/١٢٠٦م
٧٣_وقَد أُكِلَت أَشلاَؤُهُ فَكَأَنَّهَا
مُقَسَّمَةٌ عِندَ القِدَاحِ جَزُورُ
صاعد البغدادي-٩٣٦/١٠٢٦م
٧٤_لِوِشَاحِهِ قَلقٌ بِلا أَلَمٍ
وَلِقُرطِهِ خَفقٌ بِلا ذُعرِ
صفوان التجيبي-غير معروف
٧٥_وَكُنْتُمْ كَشَاءٍ غَابَ عَنْهَا رُعَاتُهَا
تُخَافُ عَلَيْهَا أذْؤبُّ وَأسُودُ
أبو الطفيل القرشي-غير معروف
٧٦_وَأُقسِمُ ما لَيثٌ بِخُفّانَ خادِرٌ
بِاِشجَعَ مِن جَعدٍ جَناناً وَمُقدَما
عويف القوافي-غير معروف
٧٧_وأرغمنْا أُنوف سراةِ قومٍ
وكلَّ غضنفرٍ صعبِ القيادِ
النبهاني العماني-غير معروف/١٥١٠م
٧٨_لَم يَتَجَشَّأ مِن طَعَامٍ بَشَمَا
ولَم يَبِت من فَترَةٍ مَوَصَّمَا
العماني الراجز-٦٨٦/٨١٣م
٧٩_لَمَّا رَأَبْنا مِنهُمُ مُغْتاظا
تَعْرِفُ مِنْهُ اللُؤْمَ وَالفِظاظا
رؤبة بن العجاج-٦٨٤/٧٦٢م
٨٠_ما زالَ يَهبِطُهُ طَوراً وَيُصعِدُهُ
حَتّى اِستَقادَ وَما بِالحَقِّ مِن باسِ
الأخضر اللهبي-٦٣٦/٧١٥م
٨١_هُمُ كَرِهوا القِصاصَ مِنَ المَوالي
وَهُم قَصّوا الصَريحَ مِنَ الصَريحِ
الفرزدق-٦٤١/٧٢٨م
٨٢_شَأَتكَ قُعَينٌ غَثُّها وَسَمينُها
وَأَنتَ السَهُ السُفلى إِذا دُعِيَت نَصرُ
أوس بن حجر-٥٣٠/٦٢٠م
٨٣_أَلا أَبلِغِ النُعمانَ عَنّي رِسالَةً
فَمَجدُكَ حَولِيٌّ وَلُؤمُكَ قارِحُ
عمر بن كلثوم—٥٦٢/٥٨٤م
٨٤_أَلا قَبَّحَ اللَهُ البَراجِمَ كُلَّها
وَجَدَّعَ يَربوعاً وَعَفَّرَ دارِمَا
امرؤ القيس—٥٠١/٥٤٤م
٨٥_زَيدُ بنُ عَمروٍ صَدَأُ الفُلوسِ
قَبيلَةٌ كَالمِغزَلِ المَنكوسِ
الأخطل—٦٤٠/٧١٠م
٨٦_لَقَد نَفَحَت مِنكَ الوَريدَينِ عِلجَةٌ
خَبيثَةُ ريحِ المِنخَرَينِ قَبوعُ
جرير-٦٥٣/٧٢٨م
٨٧_أَلا إِنَّ اللِئامَ بَني كُلَيبٍ
شِرارُ الناسِ مِن حَضَرٍ وَبادِ
الفرزدق-٦٤١/٧٢٨م
٨٨_قُبَيِّلَةٌ مِن قَيسِ كُبَّةَ ساقَها
إِلى أَهلِ نَجدٍ لُؤمُها وَاِفتِقارُها
الراعي النميري-غير معروف/٧٠٨م
٨٩_وَما لِحُضورِكَ مِن هَيبَةٍ
وَلا لِرَقيبِكَ مِن رِقبَه
البحتري-٨٢٠/٨٩٧م
٩٠_فَوَرِثتَ والِدَكَ الخِيانَةَ وَالخَنا
وَاللُؤمَ عِندَ تَقايُسِ الأَحسابِ
حسان بن ثابت-٥٥٤/٦٧٤م
٩١_وَقَدْ سَرقُوا الْغِلالَ وما عَلِمْنا
كما سَرَقَتْ بَنُو سَيْفِ الجُرُونا
البوصيري-١٢١٣/١٢٩٤م
٩٢_قَومٌ إِذا أَكَلوا أَخفَوا كَلامَهُمُ
وَاِستَوثَقوا مِن رِتاجِ البابِ وَالدارِ
دعبل الخزاعي-٧٦٥/٨٣٥م
٩٣_أَيُّها الجاهِلُ المُباهي بُرَيداً
لَيسَ بَدرُ السَماءِ مِنكَ بِدانِ
بشار بن برد-٧١٤/٧٨٤م
٩٤_هُمُ الغَرابيبُ مِن إِثمٍ وَإِن أَمِنوا
عَلى سِرارِكَ لَم تُعدَم غَرابيلا
أبو العلاء المعري-٩٧٣/١٠٥٧م
٩٥_فَبَكِّ بَني هارونَ وَاِذكُر فَعالَهُم
وَقَتلَهُمُ لِلجوعِ إِذ كُنتَ مُجدِبا
العباس بن مرداس-غير معروف/٦٣٩م
٩٦_وَمَنهَل آجِنٍ قَفر مَحاضِرُهُ
خُضرٍ كَواكِبُهُ ذي عَرمَض لَبد
ذو الرمة-٦٩٦/٧٣٥م
٩٧_ثُمَّ أَتى مُعتَذِراً بِجَهلِهِ
ذا عُنُقٍ في المَجدِ لَم يُحَلِّهِ
أبو تمام-٨٠٣/٨٤٥م
٩٨_كَذَبتُم وَبيتِ اللَهِ حَتّى نُذيقَكُم
صُدورَ العَوالي وَالصَفيحَ المُهَنَّدا
علي بن أبي طالب-٥٩٩/٦٦١م
٩٩_أدعُو على ظَالمي فيغضَبُ مِنْ
دُعَايَ قُل لِي عَلامَ ذَا الغَضَبُ
أسامة بن منقذ-١٠٩٥/١١٨٨م
١٠٠_جَرِّدِ السّيفَ أبا بكرٍ فما
طُبِعَ السَّيفُ لِيبقَى مُغمدا
أحمد محرم-١٨٧٧/١٩٤٥م
١٠١_هُمُ كَرِهوا القِصاصَ مِنَ المَوالي
وَهُم قَصّوا الصَريحَ مِنَ الصَريحِ
الفرزدق٦٥٨_٧٢٨
١٠٢-ما لِلفَرَزدَقِ مِن عِزٍّ يَلوذُ بِهِ
إِلّا بَنو العَمِّ في أَيديهِمُ الخَشَبُ
جرير٦٤٨_٧٢٨
١٠٣_عَدَدتَ رِجالاً مِن قُعَينَ تَفَجُّساً
فَما اِبنُ لُبَينى وَالتَفَجُّسُ وَالفَخرُ
أوس بن حجر٥٣٠_٦٢٠
١٠٤_لا يَستَوي الأَخَوانِ أَمّا بَكرُنا
فَيَدينُ لِلمَلِكِ اللِئامِ العُنصُرُ
عمر بن كلثوم٥٢٦_٥٨٤
١٠٥_كَأَنَّ دِثاراً حَلَّقَت بِلَبونِهِ
عُقابُ تَنوفى لا عُقابُ القَواعِلِ
امرؤ القيس٥٠١_٥٤٤
١٠٦_وَتَلوحُ لِي الجَوزاءُ سَكرَى كُلَما
مالَت بِهَا الحَربَاءُ كَادَت تَنثَنِي
ابن طباطبا٨٩٤_٩٥٦
١٠٧_وَلي طَيلَسانٌ إِن تَأَمَّلتَ شَخصَهُ
تَيَقَّنتَ أَنَّ الدَهرَ يَفني وَيَنقَرِض
الحمدوي.؟_٨٧٤
١٠٨_أَبْلَغْ بَنِي زَيْدٍ إذا ما لَقِيتَهُمْ
وَأَبْلِغْ بَنِي لُبْنَى وَأَبْلِغْ تُمَاضِرَا
امرؤ القيس٥٠١_٥٤٤
١٠٩_فَقُلتُ لِحِصنٍ نَحِّ نَفسَكَ إِنَّما
يَذودُ الفَتى عَن حَوضِهِ أَن يَهَدَّ ما
شبيب البرصاء.؟_٧١٨
١١٠_أَتَوني بِقَيّاضٍ وَقَد نامَ صُحبَتي
وَحارِسُهُم لَيثٌ هِزَبرٌ أَبو أَجرِ
عبيد الله الجعفي.٦٨٦
١١١_وقَلْعَةٍ عَانَقَ العُيُّوقُ سَافِلَها
وجَازَ مَنْطِقَةَ الجَوْزا أَعالِيها
أبو عثمان الخالدي٥٧٦_٦٥٦
١١٢_ونَابَ عَنْ قُبحِ آدابٍ ومعرفةٍ
بِيضُ الدّراهم أو صُفْرُ الدّنانير
إبراهيم الرياحي١٧٦٦_١٨٥٠
١١٣_تُعَيرنا بالنخل والنخلُ مالُنا
وودّ أبوك الكلبُ لَو كَانَ ذا نخْلِ
الصلتان العبدلي١٩٧٦
١١٤_يا أيُّها الرجُل المبْدي عَدَاوَتَهُ
رَوّ لِنَفْسِكَ أيّ الأمْرِ تَأَتمِرُ
النجاشي الحارثي غير معروف
١١٥_وَجدتُ لِأَلفَ الوَحشِ وَالطَيرِ حيلَةً
وَلا حيلَةٌ في أُلفَةٍ مِن بَني نَوعي
عبد المنعم الجلياني
١١٦_إن جَدَع الغَدرُ أنفَ عَهدٍ
فعهدُهُم شامخٌ أشمُّ
صفوان التجيبي٢٢٣٦_١٢٠٦
١١٧_شاةُ سَعيدٍ في أَمرِها عِبَرُ
لَمّا أَتَتنا قَد مَسَّها الضَرَرُ
الحمدوي٢٦٠_٨٧٣
١١٨_حاجَيتُكُم يا بَني اللَخناءِ أَينَ أَنا
في حَيصَ بيصَ عَلى الصَلعاءِ فَاِبغَوني
عويف القوافي غير معروف
١١٩_هَل قَهقَهَةُ الجام وَرَقصُ الحَبَبِ
إِلّا لِفَمٍ مُنِحتَه ذي شَنَبِ
نظام الدين الأصفهاني٦٨٠_١٢٨١
١٢٠_ومُعَذَّرٍ أَجفانُهُ وعذارُهُ
يتعاضدان على فَناءِ الناسِ
ابن هانئ الأصغر٥٥٥_١١٦٠
١٢١_جَهيرُ العُطاسِ شَديدُ النيَأطِ
جَهيرُ الرُّوَاءِ جَهيرُ النَّغَم
العماني الراجز٦٨٦_٨١٣
١٢٢_وَخُشْنَتِي بَعْدَ الشَبابِ الصَلْتِ
أَزْمانَ لا أَدْرِي وَإِنْ سَأَلْتِ
رؤبة بن العجاج٦٨٤_٧٦٢
١٢٣_كَلُّ عَدُوٍّ يُتَّقى مُقبِلاً
وَعَقرَبٌ تُخشى مِنَ الدابِرَه
الأخضر اللهبي٦٣٦_٧١٥
١٢٤_أَجَدُّ بَني الشَرقِيِّ أولعَ أَنَّني
مَتى استَجر جاراً وَإِن عَزَّ يَغدرِ
أبو الطمحان القيني غير معروف
١٢٥_لا تُشمِتَنَّ بي الأَعداءَ إِنَّهُم
بَيني وَبَينَكَ سُمّاعٌ وَنُظّارُ
محمد بن بشير الخارجي٦٧٠_٧٤٧
١٢٦_دبَّ فِي رَأسِه خُمارٌ مِنَ الجُّو
عِ سُرى خَمرةِ الرَّحِيقِ الشَّمولِ
عبد الصمد العبدي
١٢٧_وَتَزعُمُ أَنّي قَد تَبَدَّلتُ خُلَّةً
سِواها هَذا الباطِلُ المُتَقَوَّلُ
ربيعة الرقي.؟_٨١٤
١٢٨_فَإِن يَكُ دونَ القَينِ أَغبَرَ شامِخٌ
فَلَيسَ إِلى القَينِ الغَداةَ سَبيلُ
أبو الطمحان القيني
١٢٥_صَبَّ الإِلَهُ عَلى عُبَيدٍ حَيَّةً
لا تَنفَعُ النَفَثاتُ فيها وَالرُقى
السيد الحميري
١٢٦_أَفعى رَخوفُ العَينِ مِطراقُ البُكَر
داهِيَةٌ قَد صَغُرَت مِنَ الكِبَر
خلف الأحمر-١١٥/٧٩٦م
١٢٧_يَا أَيُّهَا الجاهِلُ ذُو التَنَزّي
لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بِالنَكْزِ
رؤبة بن العجاج٦٨٤_٧٦٢
١٢٨_مَلِكٌ لا يُصرّف الأَمرَ والنَه
يَ لَهُ دونَ رأَيهِ الوزَراءُ
أبو الشيص الخزاعي٧٤٧_٨١١
١٢٩_آلى يَميناً أَبو الهنديِّ كاذِبَةً
ليعطين زواني لست ما شينا
أبو الهندي؟_٧٩٦
١٣٠_ماذا يَقولُ لَهُم من كانَ هاجيَهُم
لا يَبلغُ النّاسُ ما فيهم وَإِن جَهَدوا
زياد الأعجم غير معروف
١٣١_مُدَلَّلٌ يَشتِمُنا وَنرخَمُهْ
أَطيَبُ شَيءٍ نَسمُهُ وَمَلثَمُهْ
أبو النجم العجلي٦٨٥_٧٤٧
١٣٢وَشُعثٍ كَهاماتِ القسوسِ رَواكِدٍ
لَها مِن مَياجينِ الإِماءِ نَواقِسُ
ابن أبي حصينة٩٩٨_١٠٦٥
١٣٣_ومُنافق يُبدي انفِعالَ مُنافقٍ
مُتَبسّماً وضَمِيرُهُ مُتَجَهِّمُ
ابن أبي الخصال١٠٧٢_١١٤٦
١٣٤_عُج بِاللِصابِ وَعُنقُ اللَيلِ مَقتولُ
بِصارِمِ اِبنِ ذَكاءٍ وَهوَ مَسلولُ
شكيب أرسلان١٨٦٩_١٩٤٦
١٣٥_إِخوَةُ القِردِ وَهُم أَعمامُهُ
بَرِئَت مِنكُم إِلى اللَهِ العَرَب
الأقيشر الأسدي؟-٧٠٠
١٣٦_ومِنْ غفلةِ الواشِي إِذا مَا أتَيتُها
ومِن زَوَرتِي أَبْيَاتَها خَالياً وَحدِي
المأمون٧٨٦_٨٣٣
١٣٧_يَرمي الفِجاجَ بها الركبانُ معترِضاً
اعناقَ بُزَّلِها مُرخَىً لها الجُدُلُ
القطامي التغلبي غير معروف
١٣٨_حَرامٌ عَلَيكِ الحجُّ لا تَقرَبِنَّهُ
إذا حانَ حَجُّ المُسلِماتِ التَوائبِ
العجير السلولي.؟_٧٠٨
١٣٩_وَشِعرٍ كَبَعرِ الكَبشِ فَرَّقَ بَينَهُ
لِسانُ دَعيٍّ في القَريضِ بَخيلِ
عمر بن لجأ التيمي.؟_٧٢٤
١٤٠_طَلسةُ شيخٍ أرسَحٍ زحَنقَفِ
له ثنايا مِثلُ حَبِّ القَلَفَ
الأغلب العجلي٥٥٤_٦٤٢
١٤١_يا أُمَّةً كفرت وَفي أَفواهِها القُر
آن فيهِ ضلالُها وَرشادُها
ابن سنان الخفاجي١٠٣٢_١٠٧٣
١٤٢_أَبا حاتم ما أَنتَ حاتمُ طَيّئٍ
وَما أَنتَ إِلا حاتمُ الحدثان
يوسف بن هارون الرمادي٩١٧_١٠١٢
١٤٣_هُمُ فلّوا عنِ الأعداءِ حَدّي
وغلّوا ساعديَّ فما أبُوعُ
ابن نباتة٩٣٨_١٠١٤
١٤٤_عجبتُ لقُولَنجِ هذا الوزي
ر أنِّي ومن أين قد جاءه
ابن هندو.؟١٠٢٩
١٤٥_شَفَيتَ من نَعْثَلٍ في نحتِ أثلَتِهِ
فاعْمِد هُديتَ إلى نحت الغَوِيَّيْنِ
السيد الحميري٧٢٣_٧٨٩
١٤٦_أَو أَن يَعودَ لَهُ بِنَفحَةِ نائِلٍ
يعد الكَرامَة وَالحَياء يَقُل عِدِ
زياد الأعجم.؟_٧١٨
١٤٧_العَيبُ فِي الرَّجُلِ المذكُورِ مَذكُورُ
والعَيبُ فِي الخَامِلِ المَستُورِ مَستورُ
ابن هندو.؟١٠٢٩
١٤٨_وَلِلجَبِينِ الصَلتِ أَن يُسلَبَ البَه
جَةَ أَو يَعدَمَ حُسنَ الوَسام
ابن أبي حصينة٩٩٨_١٠٦٤
١٤٩عَدِمتُ أَبا الذَيّالِ مِن ذي نَوالَةٍ
لَهُ في بُيوتِ العاهِراتِ طَريقُ
الأقيشر الأسدي.؟_٦٩٩
١٥٠_حَلَقُوا رَأسَه لِيَكسوه قُبحاً
خيفةً مِنهُمُ عَلَيهِ وَشُحَّا
يوسف بن هارون الرمادي٩١٧_١٠١٢
١٥١_أَطْرَدْتَنِــي حَــذَرَ الْهِجَـاءِ وَلَا
وَاللَّاتِ وَالْأَنْصــــــــَابِ لَا تَئِلُ
المتلمس الضبي.؟_٥٨٠
١٥٢_إِنَّ هِجَـــاءَ الْبَـــاهِلِيِّينَ دَارِمــاً
لَمِــنْ بِــدَعِ الْأَيَّـامِ ذَاتِ الْعَجَـائِبِ
الفرزدق ٦٥٨_٧٢٨
١٥٣_فَـأُخْرِجَكُمْ مِـنْ ثَوْبِ شَمْطَاءَ عَارِكٍ
مُشــَهَّرَةٍ بَلَّــتْ أَســَافِلَهُ دَمَـا
أوس بن حجر-٥٣٠/٦٢٠م
١٥٤_بحّــاءُ فـي حلقهـا خريـرٌ
دوّارةٌ ســـَلحها حَرِيـــره
ابن الرومي٨٣٦_٨٩٦
١٥٥_عُــذَافِرَةٍ يَئِطُّ النِّســْعُ فِيهـا
إِذَا مـا خَـبَّ رَقْـرَاقُ الرِّقَـاقِ
بشر بن أبي خازم الأسدي٠؟_٥٩٨
١٥٦_يَا ابْنَ المَرَاغَةِ أَنْتَ أَلْأَمُ مَنْ مَشَى
وَأَذَلُّ مَـــنْ لِبِنَـــانِهِ أَظْفَـــارُ
الفرزدق ٦٥٨_٧٢٨
١٥٧_لا كَرَّ إِلَّا كَرُّ ذِي الْقِمَطْرِي
وَآلُ بَكْرٍ فِي الْعَجاجِ الْأَكْدَرِ
السِّلفي ذو القمطري التغلبي، غير معروف
١٥٨_أَلَسْتَ اللَّئِيمَ وَفَرْخَ اللَّئِيمِ
فَمَـا لَكَ يَا ابْنَ أَبِي كَامِلِ
جرير٦٤٨_٧٢٨
١٥٩_وَأَكرَهتُ الهِجاءَ عَلى لَئيمٍ
فَلَمّـا ذاقَـهُ لِلُّـؤمِ عافَه
٧٦٥_٨٦٠دعبل الخزاعي
١٦٠_لَئيـمٌ لا يَـزالُ يَلُـمُّ وَفراً
لِـوارِثِهِ فَيَنفَـحُ عَـن حِماهُ
ابن وكيع التنيسي.؟_١٠٠٢
١٦١_تَبَّـاً لـدهرٍ يُضـحى اللئيـمُ به
ذا رفعــةٍ والكريــمُ متَّضــِعا
الحبسي ١٦٧٨_١٧٣٧
١٦٢_دهرُ سُوءٍ فيه ارْتفاعُ لَئيمٍ
وبَنـانٌ مـن المَكارِمِ تُنْفَضْ
شهاب الدين الخفاجي١٥٦٩_١٦٥٩
١٦٣_وَلقدْ مررْتُ على اللّئيمِ يسبُّني
فمضيْتُ ثُمَّت قُلْتُ لا يعْنينِي
شمر الحنفي.غير معروف
١٦٤_عِضٌّ لَئِيمُ الْمُنْتَمَى وَالْعُنْصُرِ
لَيْسَ بِجِلْحابٍ وَلا هَقَوَّرِ
نجاد الحيبري.غيرمعروف
١٦٥_وَلَئيـمِ طَبـعٍ باطنـاً
وَجَميلُـهُ لَـكَ أَعلنَـهْ
صالح مجدي١٨٢٧_١٨٨١
١٦٦_لا يَغُرَّنَّكُـــم عُلُــوُّ لَئيــمٍ
فَعُلُـــوٌّ لا يَســتَحِقُّ ســِفالُ
أبو هلال العسكري٩٢٢_١٠٠٤
١٦٧_كَمَـأ لَـم يُعـذَرِ المُهـدِى إِلينا
هِجَـــاءً بَعـــدَ إعلاَنِ الجُــؤَارِ
محمد ولد ابن ولد أحميدا١٨٩٧_١٩٤٣
١٦٨_وَيَجْهـَـلُ حَـتَّى هِجَـاءَ الحُـرُوفِ
وَمَعنَـــى الْكَلَامِ جَهلاً جـَـزِيلَا
خليل شيوب١٨٩١_١٩٥١
١٦٩_فيــا كُرَيـزيُّ كيـف تَثْبُـتْ يـا
ريشــةُ قُــدَّامَ ريحـيَ الزَّعْـزَع
الصنوبري.؟٩٤٥
١٧٠_أَلَـمْ تَرَ أَنَّ امْرَأَ القَيْسِ قَدْ
أَلَــظَّ بِــهِ دَاؤُهُ النَّــاجِسُ
ذو الرمة ٦٩٦_٧٣٥
١٧١_دَعـواكَ فِـي كَلـبٍ أَعَـمُّ فَضـيحَةً
وَأَخَـصُّ أَم دَعـواكَ فـي الشُعَراءِ
أبو تمام-٨٠٣/٨٤٥م
١٧٢_وَأَكـرَهُ مِن ذُبابِ السَيفِ طَعماً
وَأَمضَـى فِي الأُمُورِ مِنَ القَضَاءِ
المتنبي-٩١٥/٩٦٥م
١٧٣_فَقُلـتُ كُفّـوا بَعـضَ سـُخرِيَّكُم
فَلَيــسَ بِــالهَيِّنِ مـا لاقـى
أبو نواس٧٦٣_٨١٣
١٧٤_وَجاهِــلٍ طـالَ بِـهِ عَنـائي
لازَمَنــي وَذاكَ مِـن شـَقائي
بهاء الدين زهير١١٨٥_١٢٥٨
١٧٥_كَــأَنَّ فِصــَالَهَا حَبَــشٌ جِعَــادٌ
تُخَــالُ عَلَـى مَبَارِكِهَـا جِفَـالَا
الفرزدق٦٥٨_٧٢٨
١٧٦_تَعَنَّـى سـَادِراً يَرْجُـو سـِقَاطِي
وَقَـدْ غَمَـرَتْ مُمَـاطَلَتِي جِمَاحِي
الأعشى الكبير.؟_٦٢٩
١٧٧_أَكيــدُهُمُ مُكايَـدَةَ الأَعـادي
وَأَختِلُهُـم مُخاتَلَـةَ الـذِئابِ
محمد بن حازم الباهلي .؟_٨٣٠
١٧٨_أَرَأيـتَ اللِّئامَ كيف تَكونُ
وعليهم كيف الذِّمام تهونُ
شاعر الحمراء١٨٩٧_١٩٥٥
١٧٩_فبجهــلٍ قـابلتَ مَـا كَـانَ منِّـي
وبحلـمٍ قـابلتُ مَـا كـَانَ مِنكـا
علي الجازم١٨٨١_١٩٤٩
١٨٠_قـد أسـقَط الأشعارَ مبتذلٌ لها
حـتى أسـاء لمجـديَ الشـعراء
أحمد الصافي النجفي١٨٩٧_١٩٧٧
١٨١_بَيـت الضَلال أَخو الخيانة وَالخَنى
ركــن الفَسـاد وَنكبـة الفُقـراء
صالح مجدي١٨٢٧_١٩٨١
١٨٢_وَبعــدَ بُكئه مِــن هَجــوِ نَــاهُ
وبَعــدَ بُكَــا أرَامِلَـةِ العُـوَارِ
محمد ولد ابن ولد أحميدا١٨٩٧_١٩٤٣
١٨٣_مـا عَـنْ فَعـالِ القبيـحِ يَحْجِزُهُ
مَــنِ الفَعـالُ الجميـلُ يُعْجِـزُهُ
الصنوبري.؟_٩٤٥
١٨٤_ومــا اللُّجـجُ المِلاحُ بمرويـاتٍ
ويُلفى الرّيّ في النّطَفِ العذَابِ
العبدري صاحب الرحلة.؟-١٣٢٥
١٨٥_إِذا ظَعَنَـتْ عَنَّـا بِجادٌ فَلا دَنَتْ
وَلا رَجَعَـتْ حاشـا مُعَيَّةَ وَالْجَعْدِ
الحطيئة؟_٦٦٥
١٨٦_وَشــَاقَتْكَ أَظْعَــانٌ لِزَيْنَـبَ غُـدْوَةً
تَحَمَّلْـنَ حَتَّـى كَـادَتِ الشـَّمْسُ تَغْرُبُ
الأعشى الكبير.؟_٦٢٩
١٨٧_لأنـتِ شـَيْنُ القيانِ يا غَنِجَهْ
ذميمةُ القدِّ في الورى سَمِجَهْ
ابن الرومي٨٣٦_٨٩٦
١٨٨_جَـزاكِ اللـهُ شَرّاً مِنْ عَجُوزٍ
وَلَقَّاكِ الْعُقُوقَ مِنَ الْبَنِينا
الحطيئة؟_٦٦٥
١٨٩_يُــذِمَّانِ بِـالْأَزْوادِ وَالـزَّادُ مَحْـرَمٌ
سـَرُوقانِ مِـنْ عِـرْقٍ شـَرُوراً وَفَجْـرَهْ
العباس بن مرداس السلمي.؟٦٣٩
١٩٠_فَلا بـارَكَ الرَّحْمَـنُ فِـي عَـوْدِ أَهْلِهـا
عَشــِيَّة زَفُّوُهــا وَلا فِيــكِ مِــنْ بِكْـرِ
عروة بن الرحال غير معروف
١٩١_تَــرَاهُ يُطَـوِّفُ الْآفَـاقَ حِرْصـاً
لِيَأْكُـلَ رَأْسَ لُقْمَـانَ بْـنِ عَادِ
يزيد بن الصعق الكلابي غير معروف
١٩٢_أعَيَّرْتَنـــي داءً بأمّــك مِثْلُــهُ
وأيُّ جَــوادٍ لا يُقــالُ لَــهُ هلا
ليلى الأخيلية؟_٧٠٠
١٩٣_فِـدًى لـكَ مَـنْ يَطـوي الهِجاءُ أديمَهُ
علـى حَلَـمٍ إذْ لـمْ يجِـدْ فيهِ مَدبَغا
الأبيوردي١٠٦٤_١١١٣
١٩٤_أَمـا تَسـتَحي مِن اَن يُذيقَني اِمرُؤٌ
بِمُــرِّ جَنـىً لِلمَـذائِقينَ مَطـاعِمُه
الشريف العقيلي؟_١٠٥٨
١٩٥_الأَبكـم المَعـروف أَخبَـث مَـن مَشى
فـي النـاس مُختـالاً عَلى الغَبراءِ
صالح مجدي١٨٢٧_١٨٨١
١٩٦_يــا أَحْــمَ دعــوةَ عـانٍ قـلّ ناصـرُهُ
وخـــانَهُ لِجفَـــا الــدّهرِ الأحبَــاءُ
الهبل١٦٣٨_١٦٦٨
١٩٧_وَشــِعرُ مِثلـي وَخَيـرُ القَـولِ أَصـدَقُهُ
مـا كـانَ يَفتَـرُّ عَـن فَخـرٍ وَعَـن غَزَلِ
الأبيوردي١٠٦٤_١١١٣
١٩٨_وإِن عُـذتُ مِن ضَجرَةٍ بِالهِجَاءِ
وَلـَو فِـي الخَليفَةِ لمْ أَحذرِ
علي بن هارون المنجم٩٦٣_؟
١٩٩_بَـدا لِي فِيـكَ أنَّـكَ غَيـرُ حُـرٍّ
لِمَـا ضـَيَّعتَ مِـن شـِيَمِ الكـرَامِ
محمد ولد ابن ولد أحميدا١٨٩٧_١٩٤٣
٢٠٠_مـا كـانَ جَهلُـكَ تارِكـاً لَكَ غِيُّهُ
حَتّــى تَكــونَ دَجاجَــةَ الرَقّـاءِ
أبو تمام-٨٠٣/٨٤٥م