100بيت في المديح
وصف ومدح النبي (ص)
١_مُحَمَّدٌ صَفوَةُ الباري وَرَحمَتُهُ
وَبُغيَةُ اللَهِ مِن خَلقٍ وَمِن نَسَمِ
أحمد شوقي ١٩٦٨_١٩٣٢
٢_ثَنِيْتُ إلَى مَدحِ الرَّسُولِ أعنَّتي
فأخبَارُهُ أروِي وعَنهُ أحدِّثُ
مالك بن المرحل١٢٠٧_١٣٠٠
٣_صلّوا على القمر المُنير فإنّه
نورٌ تبدّا في الغمام المُظلِمِ
ابن الجوزي غير معروف_١٢٠١
٤_بَيـنَ قَيصـومٍ وَربوه
قَد رَبي هَذا الغَزال
أمين الجندي١٧٦٦_١٨٤١
٥_كلُّ القُلوبِ إلىَ الحبيبِ تمِيْل
ومعَيِ بِهَذَا شَاهدٌ ودَلِيِلأَ
ابن الخياط ١٠٥٨_١١٢٣
٦_يا يارقاً لاحَ من قُبا سحَراً
بحيثُ حلَّ منَ النُهى سحراً
أبو الطيب الشرقي الفارسي ١٦٩٨_١٧٥٦
٧_ أنت النّبي و من يُحرَمُ شفاعَتُه
يومَ الحِسَابِ فقد أزرى به القدْرُ
عبد الله بن رواحة غير معروف_٦٢٩
٨_وَلَـوَ اَنَّ قَلبـاً ذابَ إِثرَ حَبيبِهِ
لَهَوى بِكَ الرُكنُ الضَعيفُ الواهي
أحمد شوقي ١٨٦٨_١٩٣٢
٩_محمدٌّ سيدُ الكونينِ والثقلَيْن
والفريقين مِن عُربٍ ومِن عَجَمِ
البوصري ١٢١٣_١٢٩٤
١٠_بــادِئاً مَــدحَ الحَـبيب
الرَّســُول طــهَ العَجيـب
محمد بن قمر الدين المجذوب غير معروف
١١_أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة خَاتَمٌ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ وويُشْهَد
حسان بن ثابت ٥٥٤_٦٧٤
١٢_ فمدحُ الرّسُولِ المُصطفى خيرُ نِعْمَةٍ
بها نالَ أهلُ الحبِّ واللهِ مَقصِدا
أبي الهدى الصيادي ١٨٥٠_١٩٠٩
١٣_تَبـــــارَكَ رَبٌّ عَمَّنــــا بِحبــــائِهِ
وَأَهــدى إِلَينــا رَحمَــةً مِـن سـَمائِهِ
أبو زيد الفازاري ؟_١٢٣٠
١٤_أَنتَ النَبِيُّ مُحَمَّدُ
قرمٌ أَغَرُّ مُسَوَّدُ
أبو طالب ٥٣٤_٦١٩
١٥_جَــاءَ النَّــذيرُ فَشــَمِّر لِلمَسـِيرِ بِلا
مَهــلٍ فَلَيــسَ مــعَ الإِنــذارِ تَمهِيـلُ
شرف الدين البوصيري١٢١٢_١٢٩٦
١٦_إِنَّ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّدًا
جَعَلَ الخِلافَةَ في الإِمامِ العادِلِ
جرير ٦٥٣_٧٢٨
١٧_كتابٌ جَليلٌ طابَ في مَدحِ أحمَد
حَبيب آله العَرشِ سيّدُ مَن بدا
أبي الهدى الصيادي ١٨٥٠_١٩٠٩
١٨_أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني
وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
أحمد شوقي ١٩٦٨_١٩٣٢
١٩_مَضـى زَمَنِـي وَالْعُمْـرُ وَلَّـى بِحُبِّكُـمْ
وَلَـمْ تُنْعِمُـوا يَوْمـاً عَلَـيَّ بِوَصْلِكُ
أحمد بهلول١٧٠١_؟
٢٠_لِأَحمَدَ في الذِكرِ وَصفٌ عَظيمٌ
رَسولٌ نَبِيٌّ رَؤوفٌ رَحيمُ
المكزون السنجاري ١١٨٧_١٢٤٠
٢١_حِــبِّ الإِلَـهِ مُحَمَّـدِ الـداعي إِلـى
دارِ الســـَلامِ مُبَشــِّراً ومُحَــذِّرا
علي بن منصور الشياظي
١٥٤٤_١٦٠٣
٢٢_مَدْحُ النَّبيِّ أُمانُ الخائفِ الوجِلِ
فامْدَحْهُ مَرْتَجِلاً أَوْ غيرَ مُرْتَجِلِ
البوصيري١٢١٣_١٢٩٤
٢٣_مِن أينَ أبْدَأُ في مديحِ محمّدٍ
لا الشّعرُ يُنصفُهُ ولا الأقلامٌ مُ
عايض القرني ١٩٥٩_ غير متوف
٢٤_مُحَمَّدٌ خاتَمُ الرُسلِ الَّذي خَضَعَت
لَهُ البَرِيَّةُ مِن عُربٍ وَمِن عَجَمِ
محمود سامي البارودي
٢٥_ فِي كُلِّ فَاتِحَةٍ لِّلْقَولِ مُعْتَبَرَةْ
حَقَّ الثَّنَاءُ عَلَى الْمَبْعُوثِ بِالْبَقَـرَةْ
ابن جابر الأندلسي ١٢٩٨_١٣٧٨
٢٦_صـَلاةٌ وَتَسـلِيمٌ عَلَـى المُصـطَفَى الَّـذِي
يَفِيـــضُ عَلَينَــا وَابِلاً دَامَ لاَ دَثّــا
حمودن بن الحاج السلمي١٧٦٠_١٨١٧
٢٧_اِذا لاحَ ذاكَ الـوَجهُ وَاِبتَسـَم الثغر
فَـالى فـِي التَـأخير عَـن عِشقه عُذر
الشبراوي١٩٨٠_١٧٥٨
٢٧_نَبِيٌّ يَرى ما لا تَرَونَ وَذِكرُهُ :::أَغارَ لَعَمري في البِلادِ وَأَنجَدا لَهُ
الأعشى ٥٧٠_٦٢٥
٢٨_وَيَلمَــعُ بارِقُهـا وَاللَيـلُ داجٍ
كَمـا عـايَنتَ في اليَمِّ الشُعاعا
ابن أبي حصينة ٩٩٨_١٠٦٤
٢٩_شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ
حسان بن ثابت ٥٥٤_٦٧٤
٣٠_يا أَيُّها الناسُ جازَ المَدحُ قَدرَكُمُ
وَقَصـَّرَت عَـن مَـدى مَـولاكُمُ المِـدَحُ
أبو العلاء المعري٩٧٣_١٠٥٧
٣١_بِمَدحِ النَبيِّ اقطَع زَمانَكَ تَرشدِ
بِنَظمٍ وَنَثرٍ إِن أَطَقتَ مُسَرمَدِ
أبو زيد الفازاري غير معروف
٣٢_وَكامِــلٍ عَـن مَـدحِهِ قَـد نَهـى
مَنْ لَيسَ مِن عَذبِ المَديحِ اِرتَوى
المفتي فتح الله ١٨٤٤_١٢٦٠
٣٤_رُزِئنا رَسولَ اللَهِ حَقّاً فَلَن نَرى
بِذاكَ عَديلاً ما حَيينا مِنَ الرَدى
علي بن أبي طالب ٥٩٩_٦٦١
٣٥_فمِن شرفِ النبيّ على الوجودِ
ختامُ الأولياءِ من العقود
محي الدين بن عربي ١١٦٥_١٢٤٠
٣٦_أَقبِل عَلى مدحِ النبيِّ مُفخّما
وَمُنصّصاً ومخصّصاً ومعمّما
يوسف النبهاني ١٨٤٩_١٩٣٢
٣٧_مَـــدْحٌ بــوَجْهِ كُدْيَــةٍ
فيهــا كَمِيـنٌ لِلرَّجـاءْ
شهاب الدين الخفاجي١٥٦٩_١٦٥٩
٣٨_فَكانَ رَسولُ اللَهِ مِفتاحَ رَحمَةٍ
مِنَ اللَهِ أَهداها لِكُلِّ مُوَحِّدِ
أبو العتاهية ٧٤٧_٨٢٦
٣٩_تَزَوَّدتُ مِن مَدحِ النَبيِّ المُؤَيَّدِ
إِلى عَرَصاتِ الحَشرِ خَيرَ التَزَوُّدِ
أبو زيد الفازازي غير معروف
٤٠_نُجلُّــكَ القَابَـل لِلمَـدْحِ
يُبَشـِّرُ القَـائِلَ بِالنُّجْـحِ
السراج الوراق١٢١٩_١٢٩٢
٤١_إذا كُنتَ في بابِ النَّبيِّ فلا تَخَفْ
وإن عارَضَتْكَ الجِنُّ يا خِلُّ والإنْسُ
بهاء الدين الصيادي١٨٠٥_١٨٧٠
٤٢_مَــدحي لِــذاتِكَ مَفــروضٌ وَمَسـنونٌ
ومَقـولي بِالثَنـا وَالحَمـدُ مَسـنونُ
عبد اللطيف الصيرفي١٨٤١_١٩٠٤
٤٣_قالَ النَبِيُّ مَقالَ صِدقٍ لَم يَزَل
يَجري عَلى الأَسماعِ وَالأَفواهِ
صفي الدين الحلي ١٢٧٦_١٣٤٩
٤٤_بَدا لابساً بُردَ النبّيِ محمّد
بأحسنَ مِمّا أَقبلَ البَدرُ طالعا
يحي بن علي المنجم غير معروف_ ٨٣٠
٤٥_جــادَ مَــدحي لإمـامٍ فاضـِلٍ
جاءَ بالأمنِ وبالفتحِ المبين
أحمد الغزال.١٧٧٧_؟
٤٦_رَأَيتُ النَبِيَّ عَلَيهِ السَلامُ
فَقُمتُ إِلَيهِ وَقَبَّلتُهُ
ابن عنين ١١٥٤_١٢٣٢
٤٧_ســَتَبْلُغُ مِدْحَــةٌ غَـرَّاءُ عَنِّـي
بِبَطْـنِ العِرْضِ سُفْيَانَ بْنَ عَمْرِو
الفرزدق٦٥٨_٧٢٨
٤٨_لو رَأَيتُ النبيَّ ما لُمتُ نَفسي
فيه بالعَون حينَ كانَ استَعَانا
عمر بن معد يكرب ٥٣٥_٦٤٢
٤٩_هُوَ الفارِسُ المَشهورُ وَالبَطَلُ الَّذي
يَصولُ إِذا ما كانَ يَومٌ مُحَجَّلُ
حسان بن ثابت٥٥٤_٦٧٤
٥٠_قَــالَتْ ســُمَيَّةُ مَـنْ مَدَحْــ
ــتَ فَقُلْـتُ مَسْرُوقَ بْنِ وَائِلْ
الأعشى الكبير٥٧٠_٦٢٩
٥١_أَرَدْتَ مَـذَمَّتي فَأَجَـدْتَ مَـدْحي
بِحَمْـدِ اللـهِ ذَلـكِ لا بِحَمْدِكْ
أبو العيناء٨٠٧_٨٩٦
٥٢_لِعَليــاك مَــدحي بِالفَضــائل واجـبُ
وَلِلغَيــر فــي كُـل المَحافـل وَاجـبُ
صالح مجدي ١٨٢٧_١٨٨١
٥٣_مُتخمِّــــطٌ للعـــارِ يَشـــْنؤهُ
وبــه الــى حـبِّ العُلـى كَلَـفُ
الحيص بيص١٠٩٨_١١٧٨
٥٤_وإنـــي لَمُهـــدٍ مِدحَـــةً وَهَدِّيَــةً
لا سـَماءَ ذِي الفَضلِ العَظِيمِ القُماقمِ
القطامي الثغلبي_؟_ ٧٤٧
٥٥_صَبَبتُ عَلى الأَميرِ ثِيابَ مَدحي
فَكُـلٌّ قـالَ أَحسـَنَ وَاِستَجادا
أبو نواس٧٦٣_٨١٣
٥٦_أُجَـرَّدُ كَـي أُجَرَّدَ سَيفَ مَدحي
فَيَنبـو عَن سِواكَ بِهِ لِساني
صفي الدين الحلي١٢٧٦_١٣٤٩
٥٧_وَلَـو لَـم يَنظِمِ الشُعَراءُ مَدحاً
لَكُــم أَغنَتكُـمُ سـُوَرَ القُـرانِ
ابن حيوس١٠٠٣_١٠٨٠
٥٨_تـاريخُهُ يـا بَحْـرَ رِبْـحٍ قـد سَمَحْ
زَيْـــنُ أُبَشــِّركم بِنَجْــلٍ وفَــرحْ
عبد الرحمن الملاح.؟_ ١٦٣٥
٥٩_هَزَزْتُهُ بِالمَدْحِ جَهْدِي فَمَا اهْتَزَّ
وَنَــادَى النَّــاسُ كَــمْ تَتْعَـبُ
السراج الوراق١٢١٩_١٢٩٢
٦٠_كَأَنَّنِي حِينَ أَحْبُو جَعْفَراً مِدَحِي
أَسـْقِيهِمُ طَرْقَ ماءٍ غَيْرِ مَشْرُوبِ
حزير بن نشبه الفزاري غير معروف
٦١_فَـدونَكَ مِـن مَـدحي أَزاهِرَ رَوضَةٍ
تُشـَقُّ مِـنَ الأَفكـارِ عَنها كَمائِمُ
ابن سهل الأندلسي١٢٠٨_١٢٥١
٦٢_لا تَعظمَـنَّ علَيـكَ مِدحَـةُ خـادِمٍ
إيّـاكَ يقصـرُ عـنْ مَداكَ مَديحُهُ
أبو الفتح البستي.؟_١٠١٠
٦٣_إِذا اِضطُرَّ الشَريفُ إِلى كَنيفٍ
فَلَيـسَ عَلَيـهِ إِذ يَأتيهِ عارُ
صفي الدين الحلي١٢٧٦_١٣٤٩
٦٤_مَـدْحُ النَّبيِّ أُمانُ الخائفِ الوجِلِ
فامْـدَحْهُ مَـرْتَجِلاً أَوْ غيـرَ مُرْتَجِلِ
البوصري ١٢١٣_١٢٩٤
٦٥_أَعِـدْ مَـدْحِي عَلَيَّ وَخُذْ سِواهُ
فَقَـدْ أَتْعَبْتَنـي يَا مُسْتَرِيحُ
السراج الوراق١٢١٩_١٢٩٢
٦٦_فــي مَـدحِيَ الصـّاحِب مـاضٍ عَزمـي
حَســبي بِــهِ وَذاكَ عَيــنُ الحَـزمِ
فتيان الشاغوري١١٣٩_١٢١٨
٦٧_وَحَسـبي بِهـا زُلفـى إِلـى اللَهِ في غَدٍ
ظَفِــرتُ بِحَظّــي فــي اِمتِــداحِ مُحَمَّـدِ
أبو زيد الفازازي.؟_١٢٣٠
٦٨_أَيُثبَـتُ مَـدحي في دَواوينِ مَدحِكُم
وَيَخلو دَساتيرُ الجَوائِزِ مِن ذِكري
سبط وابن التعاويذي١١٢٥_
١١٨٧
٦٩_إذا مــدحَ الأقــوامُ قَرْمـاً بسـؤْددٍ
وأعلَـوْا لـهُ ذِكْـرا ونَثُّوا لهُ فَضْلا
أبو الفتح البستي.؟_١٠١٠
٧٠_فَــإِنْ يَكُـن غيّـاً مَـديحي لَـهُ
دَعنـي أَكـنْ أَوّل مَـن قَـد غَوى
المفتي فتح الله.؟_١٨٤٤
٧١_كَأَنَّنِي حِينَ أَحْبُو جَعْفَراً مِدَحِي
أَسـْقِيهِمُ طَرْقَ ماءٍ غَيْرِ مَشْرُوبِ
حريز بن نشبة الفزاري، غير معروف
٧٢_خـــافِضُ ضـــِدٍّ رافِــعٌ مَــن وَدَّهُ
ناصـــِبُ مَـــن عانَــدَهُ لِلجَــزمِ
فتيان الشاغوري١١٣٩_١٢١٨
٧٣_وَمَـدْحِي عَلَـى الأَمْلاَكِ وَقْفٌ وَإِنَّمَا
رَأَيْتُكَ مِنْهَا فَامْتَدَحْتُ عَلَى وَسْمِي
لسان الدين الخطيب١٣١٣_١٣٧٤
٧٤_ذَا المَـدْحُ يَـأْتِي مِنْ أَرِيجِ ثَنَائِهِ
بِصــــَحَائِفٍ مَســـْطُورَةٍ مَقْـــرُوَّةِ
ابن الحاج النميري١٣١٣_١٣٦٧
٧٥_مَــدحْتُ ابــنَ عَبّــادٍ لأنَّــي لا أرى
لهُ في النَّدى نِدّا ولا في العُلا شَكْلا
أبو الفتح البستي .؟_١٠١٠
٧٦_وَمـا قَـدرُ مَـدحي لِلرَسـولِ وَمَـن أَنـا
أَلَيـسَ الَّـذي أَسـرى بِـهِ اللَـهُ فادَّني
أبو زيد الفازازي.؟_١٢٣٠
٨٠_رَأى مـدحَ خيـرِ الخلـقِ صـَعباً فَأَحجما
وَقــادتهُ أنــوارُ المَعـاني فأَقـدما
يوسف النبهاني١٨٤٨_١٩٣٢٨
٨١_لِيَ الْمَدْحُ يُرْوَى مُنْذُ كُنْتُ كَأَنَّمَا
تُصــُوِّرْتُ مَـدْحاً لِلْـوَرَى وَثَنَـاءَ
ابن الحاج النميري١٣١٣_١٣٦٧
٨٢_تَاللّهِ لَوْ فَطَنَ الحَدِيدُ لِبَعض مَا
أَنـا نَـاظِمٌ فِيـهِ لَكـانَ يَلِيـنُ
السراج الوراق١٢١٩_١٢٩٢
٨٣_ودانٍ ألمّــت بــالكثيبِ ذوائِبُــه
وجنـحُ الـدّثجى وحـفٌ تجولُ غياهِبُه
داود بن عيسى الأيوبي ١٢٥٨_؟
٨٤_وَوَقْعَــةَ خالِـدٍ شـَهِدَتْ وَحَكَّـتْ
سـَنابِكَها عَلَى الْبَلَدِ الْحَرامِ
العباس بن مرداس السّلمي٦٣٩_؟
٨٥_أَجـــارَةَ بَيتَينـــا أَبـــوكِ غَيــورُ
وَمَيســـورُ مـــايُرجى لَــدَيكِ عَســيرُ
أبو نواس٧٦٣_٨١٣
٨٦_عَـن واضـِحِ اللَـوانِ كَالدينارِ مُنجَدِلٍ
لَـم تَخـشَ إِنسـاً وَلَـم تَتَرُك بِهِ وَصَبا
عمر بن أحمد الباهلي.؟٦٩٤
٨٧_بِهِم تَقَرَّبَ يَومَ الفِصحِ ضاحِيَةً يَرجو الإِلَهَ بِما سَدّى وَما صَنَعا
النمر بن تولب.؟_٦٣
٨٩_فكــأني مـا قلْـتُ والبـدْرُ طِفْـلٌ
وشــَبابُ الظّلْمــاءِ فـي عُنْفُـوانِ
أبو العلاء المعري٩٧٣_١٠٥٧
٩٠_أَصَحا أَمْ قَدْ نَهَى ذِكَرَهْ
أَمْ قَضــَى مِــنْ لَــذَّةٍ وَطَـرَهْ
خالد عبد العرى غير معروف
٩١_وَشــَاذَرْوان مــاءٍ بــاتَ يَجْـرِي
كَعَيْــنِ الصــَّبِّ رُوِّعَ يــومَ بَيْـنِ
ابن أبي حجلة ١٣٢٥_١٣٧٥
٩٢_راحَـت رَواحـاً قَلوصـي وَهـي حامِـدَةٌ
آلَ الزُبَيـرِ وَلَـم تَعـدِل بِهـم أَحَدا
أبو وجزة السعدي.؟_٧٤٧
٩٣_دَوْلــةُ الإقَبــالِ وافَــتْ
بهَنَـــــاءٍ وســـــُرُورْ
عبد القادر بدران ١٨٤٨_١٩٢٧
٩٤_جَـرْيَ جَـوَادٍ لَـمْ يُخَفْ عِثارُهُ
يُؤْخَـذُ مِـنْ بُعْـدِ بِقُرْبٍ ثارُهُ
الراضي بالله ٩١٠_٩٤٠
٩٥_شـَدَوا بِـاِبنِ إِسحاقَ الحُسَينِ فَصافَحَت
ذَفارِيَهـــا كيرانُهــا وَالنَمــارِقُ
المتنبي٩١٥_٩٦٥
٩٦_سَـلو البـارقَ النجـديِّ من عَلَمَيْ نجدِ
تبسـَّمِ فاسـتبكى جفـوني مـن الوجـدِ
ابن زمرَك ١٣٣٣_١٣٩٢
٩٧_لِابْنَــةِ حَطَّــانَ بْـنِ عَـوْفٍ مَنـازِلٌ
كَمـا رَقَّشَ الْعُنْوانَ فِي الرِّقِّ كاتِبُ
الأخنس بن شهاب.؟_٥٥٥
٩٨_بَشــَّرَ بــي بِبَـذْلِهِ زُنَّـارُهُ
وَحُســْنُ خَـدٍّ نَصـَعَ احْمِـرارُهُ
الراضي بالله٩١٠_٩٤٠
٩٩_لِبَـــابِهِ المعمـــورِ أُســْكُفَّةٌ
لَتُعْتِبَنِّـــــي إن تســــكَّفْتُها
ابن الرومي٨٣٦_٨٩٦
١٠٠_فَيــا راكِبـاً إِمَّـا عَرَضـْتَ فَبَلِّغَـنْ
بَنِــي فالِـجٍ حَيْـثُ اسـْتَقَرَّ قَرارُهـا
مخارق بن شهاب المازني. غير معروف