السحر الأسود حقيقتة و انواعة

السحر الأسود حقيقتة و انواعة

0 المراجعات

 كثيرا ما نسمع أن سبب فشلنا أو بطالتنا  ، طلاقنا أو تأخر زواجنا  و حتي مرضنا يعود إلي ممارسات شريرة تندرج تحت خانة السحر و الشعوذة .

في البداية هي  إتباع تعاليم شيطانية ، بخور ، شموع ، أعضاء حيوانية و دماء يجمعها شئ واحد كتابات و طلاسم غير مفهومة ، و الغاية اذي و ضرر كبير لا تحمد عواقبه. 

ما سأتحدث عنه اليوم البعض يؤمن به و البعض الأخر يعتبره خرافة ، هي أخطر الممارسات التي عرفتها البشرية منذ بدأ  التاريخ و حتي اليوم ، بقيت سرية و طي الكتمان المطلق حتي الأمس القريب .

السحر الأسود!!

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

 

إن كنتم تعتقدون أن السحر الأسود هو ممارسة حديثة العهد ، فقد عرفت البشرية هذه الممارسة منذ آلاف السنين خصوصا منذ عهد الفراعنة.

في هذه المقاله سوف اتحدث عن  تاريخ السحر الأسود ، أنواعه و أساليبه ، أبرز القصص و الشخصيات المتعلقة بهذه الممارسة و كتب  السحر الشهيرة .

تاريخ السحر.

عرفت البشرية ممارسة السحر منذ فجر التاريخ ، بحيث اعتبرت مختلف الحضارات السحرة و المشعوذين ذوي شأن عظيم و أعطتهم مناصب قيادية عالية ، و حتي تركت إتخاذ القرارات السياسية و الاجتماعية بين أيديهم ، بالإستناد إلي أن لديهم قدرات خارقه لا يملكها أحد ، أهمها القدرة على تغير الواقع.

البداية من الحضارة الفرعونية التي لم تشغل العلماء و الباحثين بملوكها و فراعنتها و بتطورهم الحضاري و المعماري فقط ، بل هناك جانب آخر أهتم به العلماء بشكل كبير السحر .

و قد أعتبر العلماء أن السحر الفرعوني هو أخطر أنواع السحر لدرجة أطلق عليه اللعنة .

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

و بذكر اللعنة التي هي لغز من الغاز التاريخ ، لابد من التفريق بين السحر و العرافة.

العرافة تعني أن يمتلك صاحبها قدرة على معرفة الغيب ، أما السحر فمن يمارسه يؤثر علي الواقع و يغيره أو يلحق به ضرر ما .

وصف العلماء و الباحثين السحر الذي كان يمارس في الحضارة الفرعونية بالسحر الدفاعي ، الذي يهدف إلى طرد الأرواح الشريرة و حماية الفرعون و ممتلكاته بعد الموت ، ليتمكن من إتمام رحلته في العالم الأخر .

و في هذا السياق قال العالم المصري الدكتور زاهي حواس في كتابه جنون إسمه الفراعنة.

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

حيث يقول إنه كثيراً ما نري علي جدران المقابر نصوصاً و نقوشا تهدف إلى حماية القبر و صاحبة و ترهيب كل من يحاول الخراب في القبر ، تذكرون الحوادث التي ذكرتها سابقاً أليس كذلك ؟

السحر الفرعوني لم يلقي علي المقابر و حسب ، بل كان علي الفرعون بدوره حفظ العديد من الطلاسم ، التي نراها منقوشة أيضاً علي القبر .

ليمر عبر بوابات العالم الأخر  و ينجو بنفسه من الثعابين و كل المخلوقات المفترسة التي تعترض طريقة ،ليس هذا فحسب حيث ذكر الدكتور حواس أن الفراعنة ولاسيما الكهنة منهم ، كانو يمارسون السحر علي الاحياء ، لماذا؟ 

و ذلك للإنتقام في أغلب الأحيان  ،، و قد إستعان البردية المصرية ، التي تقول أن كاهنا فوجئ بخيانة زوجته له ، فانتظر إلي أن نزل الشاب الخائن إلي المياه ،و أطلق عليه تمساح باستخدام السحر تحول إلي تمساح ضخم التهم الشاب .شي لا يصدق ! 

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

لم تقتصر ممارسة السحر الأسود علي الفراعنة فحسب ، لكن الانتشار الحقيقي للسحر كان في الحضارة البابلية .

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

أعتبر السحر في الحضارة البابلية الأخطر ، لأنه علي خلاف الحضارة الفرعونية ، فقد انتشر السحر الأسود بين الناس جميعاً في الحضارة البابلية ، في حين اقتصر في الحضارة الفرعونية علي الكهنة فقط ، هم الكهنه المرتلين أو غاريو حب في اللغة المصرية القديمة هم مسؤلون عن أعمال السحر .

لكن في الحضارة البابلية انتشر السحر بين الناس عن طريق الشياطين ، الأمر الذي ذكره الله عزّ وجل في كتابه العزيز ، إذ قال 

بسم الله الرحمن الرحيم

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

 

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

الذي ارتبط اسمه ببرج بابل الأسطوري ، حيث كان يمارس النمرود السحر و يسخر الجن و الشياطين لخدمته ، و لكنه مات في النهاية بسبب بعوضه دخلت رأسه و استقرت فيه لأيام عديدة . عجيب! 

لننتقل إلي أنواع السحر .

حسب ممارسي السحر هناك ثلاث أنواع.

السحر الأبيض: الذي يستخدم في أعمال الخير.

السحر الأسود:  و هو الأخطر ، الذي يستخدم لإحداث ضرر أو اذي أو لأي غاية شريرة.

السحر الأحمر : و هو الأوسط ما  بين الأبيض و الأسود ، يستخدم لحل المشكلات .

 و علي الرغم من انتشار هذا التصنيف بين الناس ، إلا أن الكثيرين يرفضونه و يعتبرون أن السحر هو نوع واحد فقط ، و هو ضار لا محال، أي أسود فقط . 

ممارسوا السحر يتبعون طرق معينة لتحقيق مبتغاهم و رغبة من يلجأ إليهم ، حيث نجدهم يقولون كلمات و جمل غير مفهومة في كثير من الأحيان ، و ذلك لاستحضار القوه الشريرة ، التي تساعدهم علي إتمام السحر ، كما يؤدون العديد من  حركات جسدية ولا سيما بأيديهم ، لإتمام مرحلة إعداد السحر ، هذا بجانب إستخدام الشموع و البخور و الاضواء ، في المقابل قد نجدهم يستخدمون بعض من المواد الملموسة مثل الشعر و الاعضاء الحيوانية كالاسنان و العيون و بعض العظام ، بالإضافة إلي بعض الأعشاب و الأحجار أو الدمي و الدبابيس و الأخطر الدماء 

حقا مرعب !

قد نجد ممارسة السحر تقتصر علي إلقاء تعويذة أو قراءة طلاسم غير مفهومة ، النقطة البارزة هنا إنه بات للسحر قواعد و أسس ، و الدليل الكتب التي ذكرت تلك القواعد بالتفصيل الممل ، من أشهرهم 

كتاب شمس المعارف الكبرى و كتاب العزيف و هم من الكتب المحرمة 

و لكنهم ليس أول كتابين تناولا السحر فا الكتابين الأقدم هم كتاب التلمود و كتاب الكابالا  .

أوضح الدكتور عودة عبدالله  في كتابه التلمود  أسس السحر كما أوضح أثر هذه الأسس علي الشخصية اليهودية   ، حيث  أن كتاب التلمود هو أول كتاب سحري ، حيث لفت أن الكتاب يذكر في صفحاته أن علماء التلمود قادرين على خلق رجل بعد قتل رجل أخر و تحويل الخضار و الفواكه إلي حيوانات و تحويل الماء إلي عقاب ، ليس هذا فحسب الأخطر تحويل الإنسان إلي حيوان.

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة تعني كلمة تلمود الدراسة  أو التعليم ، و يعتبر الكتاب من أهم الكتب الدينية عند اليهود ، حيث يعتبر أنه الكتاب الذي يضم التعاليم اليهودية  الشفهية ، و التعاليم المنصوصة في التلمود بقيت مجهولة لسنوات عديدة .

بالنسبة لكتاب الكابالا ، فتعود أسسه إلي قصه الحاخام شمعون بن يوحاي الشهيرة ، التي وقعت في فترة الإمبراطورية الرومانية ، و المنصوصة في النصوص اليهودية ، بحيث تشكل أفكار الحاخام إلي بروز فكرة الكابالا فيما بعد  و لاول مرة في التاريخ ، إذ تقول القصة أن الحاخام تمكن من الهرب من الرومان الذين كانوا يريدون اعدامه  ، متخفيا عنهم في كهف لمدة ١٣ سنه ، و خلال مكوثه فيه كان يجري تأملاته في الله و في الكون ، مسترشدا بالنصوص اليهودية ، نجد في الكابالا طقوس السحر و وسائل الاتصال بالشياطبن و الأرواح الشريرة و أرواح الموتى ،image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة و كيفيه تسخيرها و حتي تقمصها ، ينسب بعض العلماء تسميه كابالا إلي اللغة الآرامية، حيث تعني القبول و التلقي كاشارة إلي تلقي الروايات الشفاهية  و العلوم كما حدث في التلمود   ، فبحسب التلمود تلقي موسي عليه السلام تعاليم الله عز وجل شفهياً .

يذكر أن كتاب الكابالا من الكتب بالغة السرية ، و لم يكن العالم علي علم بمحتواها إلا قبل سنوات عدة ، بعد ما رفع الحظر عن إكتشاف محتواها و دراسته .

لنتحدث عن الكتب التي اشتهرت في العصر الحديث  .

البداية مع كتاب شمس المعارف الكبرى .

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

و هنا للابد من التنوية إن هذا الكتاب ممنوع في الدول الإسلامية ، و قرائته محرمة ، يتناول الكتاب بشكل أساسي كيفية تحضير الجن ، 

أختفي هذا الكتاب من فترة ، ثم أعيدت طباعته في بيروت في مكتبه حديثا  في العام ١٩٨٥ م.

فالهدف منه واضح لذالك قام العالم الإسلامي بتحريمه .

أما كتاب العزيف .

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

إسم الكتاب العزيف يعني الأصوات التي تصدر ليلا من الحشرات ، و التي كان يعتقد أنها أصوات الجن و الشياطين  ، هو عبارة عن كتاب تاريخ أكثر من كونه كتاب سحر ، الكتاب يتحدث عن الحضارات و الكيانات القديمة و كيفية الإتصال بهم و استحضار هم .

image about السحر الأسود حقيقتة و انواعة

حسب الكتاب هناك أجناس أخري سكنت الأرض قبل الإنسان ، و أن المعرفة البشرية انتقلت للبشر من أجناس تعيش خارج هذه الأرض ، و من وراء هذا العالم و ظنا بأن صاحب الكتاب أتصل بالكيانات القديمة عن طريق السحر و حذر بأنهم قادمون لاسترجاع كوكب الارض من البشر .

علي الرغم من كل هذه التفاصيل و المعلومات ، إلا أن عالم السحر مازال غامضا و يثير الفضول .

أعلم ما تفكرون به هذه الأمور  تشبه أفلام الرعب ، يبقي العلم عند الله تعالى .

في الختام يمكننا تلخيص الموضوع بالآتي السحر من الممارسات القديمة ، التي تهدف إلي أحداث الضرر بمن حولها ، و هو إلي يومنا هذا محط اهتمام العلماء و الباحثين و حتي صانعي الأفلام ، حيث نجد العديد من الأعمال العربية و العالمية التي تناولت  أعمال السحر و الشعوذة .

 فما رأيكم ما الذي يجذب الناس إلي هذا العالم المظلم ؟

هل هي السلطة و القوة الزائفتين ؟

أم الاعتقاد أن بإمكانهم تغير الواقع و المستقبل ، مهما كان السبب فالأكيد هو علي من يسلك هذه الدرب أن يدرك أنها أعمال شيطانية ، نهانا الله عزّ وجل عنها نهيا قاطعاً ،و أن يعي احتمالية أن تكون العواقب وخيمة جدا و الضرر كبير .

أسأل الله عزّ وجل أن يبعد عنا و عنكم ضرر السحر و السحره .

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

6

followers

3

followings

2

مقالات مشابة