لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

0 المراجعات

( ملعونون هم الذين يقلقون راحه الملك )

اللعنة قد حلت ! 

تلك الكلمة ترافق كل حدث غريب ، فكيف يكون الأمر إذا تعلق بالفراعنة بخصوص قبورهم أو حتي مومياواتهم . ما القصة ؟ 

أحداث مؤلمة تتوالي و التزامن مخيف  ، و لكن  هل لتلك الأحداث تاريخ ؟ 

كثرت الأقاويل و الإعتقادات و الحقيقة الغامضة تستوجب البحث ، لنكتشف سويا حقيقة ما يسمي ب ( لعنة الفراعنة ) .

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة ، لغز عمره مئات الآلاف السنين ، موضوع اثار و ما زال يثير ليس إهتمام العلماء فقط ، بل كل من لديه حب التاريخ و غموضه .

عندما نذكر الفراعنة عدة أمور نفكر بها في ذهننا ، فنري الأهرامات العظيمة و دقة البنيان الهندسي ، و عظمة تلك الفترة

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

بكل ما شهدته من إزدهار علي كافة الأصعدة ، و علي المنقلب الآخر نحن نفكر تلقائياً بما يسمي بلعنة الفراعنة ، التي تصيب كل من يتجرأ علي إزعاج نوم الفرعون الأبدي ، عالماً كان أم لص مقابر ، فهي المعروف عنها أنها تصيب من يتعرض لها بالحظ السئ أو بالمرض أو بالاخطر من هذا كله ، الموت الغامض مجهول الأسباب ! عجيب !

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

هذا المصطلح جذب كثير من علماء الآثار ، و كتاب الفانتازيا التاريخية و مغامراتها ، و كان مادة دسمه لعدد لا يستهان به من الأفلام العالمية ، أما ما هو متعارف عليه أن بداية إنتشار أو الإهتمام بهذا المصطلح كان بعد فتح مقبرة الشاب ( توت عنخ آمون ) .

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

لكن الواقع أن مصطلح لعنة الفراعنة ظهر قبل ذلك بكثير .

في عام ١٦٩٩ كتب لويس بنشير  حول تاجر بولندي ، قام بشراء مومياواتين من الاسكندريه ، و في طريق عودته أبلغ التاجر عن ما يشبه شبحين في عرض البحر ، يتسببان بعاصفة قوية ، ازدادت العاصفة سوءاً و ازداد الرعب الذي كان يراود التاجر حتي قام طاقم السفينة برمي المومياواتين في البحر ، لتهدء العاصفة علي الفور و يختفي الشبحين.

المختص بعلم الحضارات المصرية أو كما تدعي بعلم المصريات  دومينيك مونتسيرات  ذكر في مقابلة مع جريدة بريطانية أمر آخر ، حيث قال أن هذا المصطلح ظهر في القرن التاسع عشر الميلادي ، في عرض مسرحي حي ، لفك كفن مومياء أمام الجمهور ، و كان محور المسرحية الأهوال التي سيلقاها ، من يزعج المومياء . 

تقول عالمة المصريات سليمه إكرام أن علي جدران المقابر في الجيزة و سقارة ، ليس الأهرامات فحسب ، وجدت كتابات هيروغليفية تدعوا إلي إحترام طهارة المكان و عدم إزعاج قاطنيه ، و أن جزاء من يخالف هذا الأمر هو المثول أمام محكمة الإلهه أو الموت . 

لنركز جيداً أغلب الأحداث كانت بعد فتح مقبرة توت عنخ آمون عام ١٩٢٢ علي يد هوارد كارتر ، إلا أن بعض الروايات وصلت لنا بتاريخ يسبق هذا التاريخ ، بمكان بعيد عن مصر لعل أبرزها حادثة غرق ( التيتانيك ) .

هذه الحادثة الشهيرة عام ١٩١٢ م ، التي راح ضحيتها آلاف الأشخاص غرقا في المياه المتجمدة في المحيط الأطلسي ، ارتبط ارتباط وثيقاً بالفراعنه و لعنتهم .

كيف حدث ذلك الأمر ؟ 

فبحسب تقرير و رد في صحيفتي واشنطن بوست و نيويورك تايمز ، فإن مومياء الأميرة  أمن رع لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

كان علي متن هذه السفينة ، هذا الأمر أكده أحد الناجين يدعي فريدريك كيمبر و الذي أضاف أن المسؤل عن نقل هو ويليام ستيد ، كان قد أخبرهم عن لعنة الفراعنة في الليلة التي سبقت حادثة الغرق بالظبط .

ستيد هذا غرق مع السفينة ، بعض من رأوا التابوت و نجوا ليخبرونا بما شاهدوه ، قالوا أن التابوت يحمل تعويذة ، فسرها المفسرون كالتالي أنهض من مرقدك يا أوزوريس ، نظرة منك تمحوا أعدائك الذين إنتهكوا حرمتك المقدسة .

يا لها من تعويذة كانت سبب في غرق آلاف البشر ! 

حادثة أخري في عرض البحر ، يخبرنا عنها عاطف أبو الدهب  وكيل وزارة الآثار الأسبق ، حيث يقول أن الباخرة كوين اليزابيث 

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

التي غرقت أوائل القرن الماضي ، جذبت الإنتباه حيث كشف أحد الغطاسين بعد أن عاين موقع الغرق ، أن أجهزة السفينة سليمة ولا يوجد أي عطل يمكن أن يكون سبب في إغراقها ، لكن ما كان مثير للاستغراب هو وجود تابوت مصري مسروق و ملفوف بقطع باليه من القماش ، مخبأ في غرفة الماكينات ، و الأغرب من هذا الكتابات التي وجدت عليه ، و التي تم تفسيرها علي أنها لعنات تصيب كل من يقترب من التابوت.

د. حسين عبد البصير  و هو روائي و أثري مصري يخبرنا عن قصة غريبة يتم تداولها بين العامة ، هذه القصة هي حول مومياء في منطقة سقارة الأثرية عمرها ألفين و خمسمائة عام ، هذه المومياء تخرج من تابوتها و تحلق في الهواء علي إرتفاع قدمين لمدة ثمان ساعات ، ثم تعود لترقد في تابوتها ستة عشر ساعة ، و هذا الأمر يتكرر يومياً بحسب سكان المنطقة . مرعب !

و لكن يبقي أبرز ما ارتبط بهذه اللعنة ، هو ما أصاب فريق الاستكشاف عند فتح مقبرة توت عنخ آمون ، بداية بالعاصمة الرملية الهوجاء التي هبت مع فتح باب المقبرة ، و رؤية الصقر الذي كان يرفرف بجناحيه بشكل غاضب فوق المقبرة ، وصولاً إلي عصفور الكنار الذهبي و بخصوص هذا يخبرنا العالم المتخصص في الحضارة المصرية و هو أحد العلماء الذين وصلوا مع  كارتر بعد فتح المقبرة ، أن كارتر أرسل مساعدة إلي غرفته في الفندق لأمر طارئ ، و عند وصول المساعد إلي الغرفة ، سمع صوت يشبه الاستغاثة الضعيفة ، هذا الصوت كان قادم من الشرفة التي كان كارتر يضع عليه قفص عصفور الكنار الخاص به ، توجه المساعد إلي الشرفة ليكتشف ثعبان كوبرا ضخم ، ملتف حول القفص لادغا العصفور و ملتهما إياه ، المساعد قتل الكوبرا ، ليس هذا كل شئ . 

عند شيوع الخبر ربط أهالي المنطقة ما حصل بفتح مقبرة توت عنخ آمون ، خصوصاً أن الكوبرا هو الرمز الذي كان يوضع علي تاج الفراعنة الملوك ، كما هو موضح بالصورة 

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

بعد هذه الحادثة بدأت الأحداث تتوالي ، فبعد فتح المقبرة بسته أشهر يوم الافتتاح . 

أصيب اللورد كارد نارڤر الممول لفتح المقبرة ، بحرارة شديدة و نوبات من الصرع ، ليموت في منتصف الليل ، في نفس الوقت حدث  إنقطاع تام للتيار الكهربائي عن مدينة القاهرة حسب ما ذكرته إحدى حفيدات كارد نارفر ، و أضافت أن كلبة كارد نارفر كانت تنبح بشكل غريب و صاخب قبل وفاتها . يا إلهي! 

الملفت في الأمر أن الكلبة ماتت في نفس الوقت الذي مات فيه كارد نارفر ، حيث أشار تشريح الجثة أن سبب الوفاة هو تسمم بالدم ، أدي إلي إلتهاب رئوي حاد ، هذا التسمم بسبب لدغة بعوضه تعرض لها داخل مقبرة الملك توت ، ثم جرح بعدها بإله الحلاقة . 

بعد دفن اللورد كارد بوقت ، تم فحص مومياء الملك توت ، ليجد العلماء جرحاً علي خد الملك الأيسر ، لكن بالطبع لم يستطيعوا أن يثبتوا تشابه الجرح مع اللورد كارد . 

بالتزامن مع إنتحار عالم الآثار هيوغ إيڤيلين وايت  تاركاً خلفة رساله كتبها بدمه تحمل عبارة واحدة  اللعنة قد حلت .

 الموت لاحق أخرين أيضا شاركوا بفتح المقبرة  ، حيث لاقي سكرتير كارد الموت المفاجئ لينتحر والده بعدها ، لم يقف الأمر عند هذا الحد ، عند تشيع جنازة سكرتير كارد مات طفل صغير دهسا تحت حوافر الحصان ، الذي كان يجر عربة التابوت .

المليونير الأمريكي جورج جاي له قصة هو الآخر ، فهو لم يشارك في فتح المقبرة ، إلا إنه أصيب بالعمى عند رؤيته للتابوت و مات بعدها مباشرة .

حادثة أخري يخبرنا بها العالم هنري فيلد أثناء زيارته للمقبرة ، أنه شاهد إهداء كارد لصديقة يدا محنطة محاطة بسوار منقوش عليه ما فسر بالتالي  اللعنة ستلاحق من ينقل جسدي ، ستصيبه النار و الماء و الهواء ،  حيث تعرض منزل صديق كارد للحرق و تدمر بالكامل . 

علي الرغم من حالات السرقة العديدة التي حصلت ، و تم التبليغ عنها  إلا إنه لم تسجل أي حالة خاصة بالعنة ، ربما خوفاً من السارقين لتنكشف هويتهم . ربما 

لكن الغريب في الأمر أن تلك السرقات ليست وليده يومنا هذا بل هي من زمن الفراعنة ، من الأشخاص الذين يجهزون الملوك للحياة الأخري ، حيث كل مقبرة و الجدران يوجد عليها منقوشات مفسرة علي إنها ستصيب السارق أو اي شخص معتدي باللعنة ، و لكن هم كانوا يسرقون و ينهبون القبور دون خوف ، فهل فعلاً السارقين القدامى كانوا علي علم أن هذه النقوش لم تكن إلا وسيلة لابعادهم ، أم أن الفقر و النقم علي الملوك هو الذي دفعهم لفعل ذلك ، لا أحد يعلم .

ما راي العلم في هذا الجدل التاريخي ؟ 

انقسم العلماء بين مصدق لهذه الفكرة و رافض لها ، حيث العلماء الذين يصدقون يرجعون الأصل إلي حوادث الموت و القصص الغريبة التي حدثت ، من أبرزهم الباحثة و العالمة سليمة إكرام لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

التي تقول أن مصطلح اللعنة كان موجود في مصر القديمة ، كنوع من الحماية لقبور الملوك ، و هو ما يبدوا واضحاً من النقوش علي جدران  المقابر ، و أيضًا و كيل وزارة الآثار السابق عاطف أبو الدهب يعتقد في لعنة الفراعنة ، حيث يقول نحن في عالم يحمل الكثير من الغموض .

و في المقابل عدة آراء لعلماء بارزين ترفض هذه الفكرة 

الدكتور زاهي حواس عالم آثار مصري و وزير سابق لشؤون الآثار.

لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

فهو لا يعتقد في وجود اللعنة و يقول أن ما حدث كان محض الصدفة ، بالإضافة إلي الدراسات و الأبحاث التي أجراها هو و فريقه و علماء آخرين أيضاً ، و التي تثبت وجود غازات سامة تنتج عن تحلل المواد العضوية من مأكل و مشرب و ملبس كانت توضع مع جثة الفرعون الميت لتساعده في حياته الجديدة في عالم آخر ، أهم هذه الغازات  غاز الرادون المشع  و التي له آثار سلبية كثيرة علي الجهاز المناعي و التنفسي و العصبي في نفس الوقت . 

أما عن كل ما أثير عن الحوادث التي تلت موكب نقل  المومياوات الملكية لعنة الفراعنة حقيقة أم أسطورة!

عام ٢٠٢١ فقد شهدت مصر بعدها حوادث مؤسفة منها حادثة قطار طوخ و جنوح السفينة في قناة السويس و الحرائق و تهدم الأبنية و ربطها بلعنة الفراعنه ، أكد الدكتور زاهي في مكالمة هاتفية لبرنامج تلفزيوني أن كل ما حدث ليس له أي علاقة بما يسمي لعنة الفراعنة و أن موت العلماء في السابق هو بسبب الجراثيم السامة في غرف المومياوات ، و هو ما تم التعامل معه جيداً فيما بعد عند فتح المقابر . ما رأيكم أنتم ؟

دكتور جمال محرز  أيضاً رفض فكرة لعنة الفراعنة ، موضحاً إنه قضي معظم حياته في المقابر الملكية و لم يصبه اذي.

أقاويل أخري تقول أن دكتور جمال توفي اثر سكتة قلبية عند نزعة قناع توت عنخ آمون للمرة الثانية .

هل حدث ذلك بسبب اللعنة أم هو إنتهاء الأجل ؟

بعد كل ما تحدثت عنه يبقي السؤال الأبرز.

هل اللعنة حقيقه أم أسطورة ؟ 

هل تعتقدوا إنها فعلا حقيقة أم هي صدفه و قدر مكتوب ؟ ، ماذا عن السحر الأسود و حماية القبور بما يسمي الرصد؟ ، الذي يعود تاريخه للفراعنه و ربما إلي ما قبل الفراعنة ، هل لذلك صلة ؟ أو من يدري لعله بحثاً أخر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

3

متابعهم

2

مقالات مشابة