تسلا موديل 3 مقابل الموديل Y: ما الفرق؟

تسلا موديل 3 مقابل الموديل Y: ما الفرق؟

0 المراجعات

هل تريد التحول إلى السيارات الكهربائية، وتبحث عن سيارة كهربائية أنيقة ومستقبلية وبأسعار معقولة؟ لا توجد شارة أخرى في صناعة السيارات تقول التكنولوجيا والهيبة بصوت عالٍ كما تفعل تيسلا.

يعد الطرازان Model 3 وModel Y أكثر خيارين للشركة شيوعًا وبأسعار معقولة، لكن لديهما بعض الاختلافات الأساسية التي يجب عليك معرفتها قبل الشراء. دعنا نتعرف على أوجه التشابه والاختلاف للمساعدة في تسهيل قرارك.

تسلا موديل 3 وتاريخ الموديل Y

 

Tesla Model 3 هي سيارة سيدان بأربعة أبواب تم إطلاقها في عام 2017 باعتبارها ثاني سيارة يتم طرحها في السوق الشامل من Tesla بعد الطراز S. في عام 2020، قدمت Tesla الطراز Y، وهو سيارة كروس أوفر بخمسة أبواب كانت في الأساس نسخة أكبر من الطراز 3. يأتي كلاهما بنظام الدفع الخلفي، ونظام الدفع الرباعي طويل المدى، وتجهيزات الأداء.

تم بناء الطراز Y على نفس المنصة ويشترك في العديد من المكونات مع الطراز 3، ولكنه يحتوي على مقصورة أطول وأكثر اتساعًا يمكنها استيعاب ما يصل إلى سبعة ركاب مع صف ثالث اختياري من المقاعد.

الطراز Y، على الرغم من كونه أغلى ثمناً من الموديل 3، فقد اكتسب شعبية أكبر في جميع أنحاء العالم. في الواقع، وفقًا لـ  JATO  ، احتلت سيارة Tesla Model Y المرتبة الثالثة في قائمة سيارات الركاب الأكثر مبيعًا في عام 2022.

هناك العديد من  الأسباب لشراء سيارة Tesla Model 3  ، ولكن الأمر نفسه ينطبق على الطراز Y. وبما أن السيارتين تشتركان في معظم المزايا والعيوب، فإن قرار اختيار إحداهما على الأخرى يتلخص في تفضيلاتك وحجم المساحة الداخلية. انت تحتاج.

أيهما أكبر؟

 

يتمتع طرازا Tesla Model 3 وModel Y بأبعاد متشابهة، لكن الطراز Y أكبر قليلاً في كل جانب. يبلغ طول الطراز Y 7 بوصات، وعرضه 2.8 بوصة، وأطول 7 بوصات من الطراز 3. كما أن لديه قاعدة عجلات أطول قليلاً وخلوص أرضي أعلى.

يُترجم هذا الاختلاف في الحجم إلى مساحة داخلية أكبر للطراز Y، خاصة للركاب الخلفيين والبضائع. في تكوينه المكون من خمسة مقاعد، يتمتع الطراز Y بمساحة إضافية للأرجل الخلفية تبلغ 5 بوصات مقارنة بالطراز 3. كما أن لديه مساحة أكبر للرأس والكتفين ومساحة الورك في كلا صفي المقاعد.

لا يزال الطراز 3 مريحًا لأربعة أشخاص، ولكن قد تتلقى شكاوى من رفاق أطول قامة اضطروا إلى الجلوس خلال رحلة برية في المقعد الخلفي.

 

يتمثل الاختلاف الجمالي والوظيفي الرئيسي بين الاثنين في أن صندوق السيارة في الطراز Y يحتوي على بوابة رفع تعمل بالطاقة بدلاً من غطاء السيدان. إن وجود فتحة تربط صندوق السيارة بالمقصورة يمنح الطراز Y ميزة كبيرة في مساحة الشحن. كما يجعل تصميم الهاتشباك من الطراز Y تحميل وتفريغ العناصر الضخمة أسهل من صندوق السيارة السيدان من الطراز 3.

يتمتع الطراز Y ذو الخمسة مقاعد بسعة شحن إجمالية تبلغ 72 قدمًا مكعبًا مع طي المقاعد الخلفية، في حين أن صندوق السيارة في الطراز 3 لا يمكنه استيعاب أكثر من 20 قدمًا مكعبًا. بالطبع، إذا لم تقم بطي المقاعد الخلفية، فإن سعة صندوق السيارة في الطراز Y ستنخفض إلى 30 قدمًا مكعبًا، على الرغم من أن هذا لا يزال أكثر من الطراز 3.

أيهما لديه مدى أكبر؟

أحد أهم العوامل بالنسبة لمشتري السيارات الكهربائية هو المدى الذي يمكنهم القيادة به بشحنة واحدة - فهم عادةً ما يختارون  السيارات الكهربائية ذات المدى الأطول  والتي تكون في حدود ميزانيتهم. يتمتع طرازا Tesla Model 3 وModel Y بتصنيفات نطاق مذهلة تضعهما في مقدمة معظم المنافسين، لكن الطراز 3 الأكثر كفاءة يتمتع بميزة طفيفة على الطراز Y بفضل وزنه المنخفض وسحبه.

يمكن لسيارة Tesla Model 3 ذات الدفع الخلفي أن تسافر لمسافة تصل إلى 305 ميلًا ببطارية كاملة. يمكن لطراز Long Range أن يقود مسافة مذهلة تصل إلى 374 ميلاً، بينما يمكن أن يصل طراز Performance إلى ما يصل إلى 340 ميلاً ببطارية كاملة.

بالنسبة لسيارة Tesla Model Y، يمكن لنظام الدفع الخلفي تحقيق ما يصل إلى 283 ميلاً من المدى، في حين أن طرازي الدفع الرباعي طويل المدى والأداء يمكن أن يصلا إلى 331 و319 ميلاً على التوالي. سيؤثر اختيارك للعجلات على ذلك، حيث أن العجلات الأكبر حجمًا تستهلك طاقة أكبر للدوران.

يمكن إعادة شحن كلا الطرازين من خلال شبكة الشواحن الفائقة الخاصة بشركة Tesla، والتي يمكن أن تضيف ما يصل إلى 175 ميلاً من المدى في 15 دقيقة فقط. يمكنهم أيضًا استخدام محطات الشحن العامة الأخرى أو أجهزة الشحن المنزلية المزودة بمحولات.

واحد الذي هو أسرع؟

 

تشتهر سيارات تسلا بتسارعها المثير وحسن التعامل معها؛ الطراز 3 والطراز Y ليسا استثناءً. يمكن لكلا الطرازين أن يخجلا العديد من السيارات الرياضية، حتى في الطرازات الأساسية، وذلك بفضل عزم الدوران الفوري.

إن Tesla Model 3 هي السيارة الأسرع والأكثر رشاقة بين السيارتين وواحدة من  السيارات الكهربائية التي يمكن للمتحمس اختيارها  بفضل وزنها الخفيف ومركز ثقلها المنخفض. يمكن للنسخة ذات المحرك الواحد التسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 5.8 ثانية. يعتبر طراز الأداء أسرع، حيث يتسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 3.1 ثانية فقط وسرعة قصوى تبلغ 162 ميلاً في الساعة. لاحظ أن هذا أبطأ بمقدار عُشر ثانية فقط من سيارة Ford GT، السيارة الخارقة الشهيرة.

ومع ذلك، فإن طراز Tesla Model Y متأخر قليلاً. يمكن لطراز القطع الأساسي التسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 6.6 ثانية، مع خفض طراز الأداء ذلك إلى 3.5 ثانية. يزيد طراز الأداء من السرعة القصوى من 135 ميلاً في الساعة إلى 150 ميلاً في الساعة.

أي واحد لديه المزيد من الميزات؟

تم تجهيز طرازي Tesla Model 3 وModel Y بميزات متقدمة تجعلهما متميزين عن السيارات الأخرى. يتمتع كلا الطرازين بتصميم داخلي بسيط ومستقبلي، مع شاشة تعمل باللمس مقاس 15 بوصة كواجهة أساسية للملاحة والترفيه وإعدادات السيارة، وبالطبع كل بيض  تيسلا السري لعيد الفصح  .

يأتي كلا الطرازين مع مجموعة قياسية من الميزات، بما في ذلك السقف الزجاجي، وشحن الهاتف اللاسلكي، والمقاعد الأمامية المدفأة، والتحكم في المناخ المزدوج، ووضع  Tesla Dog Mode  المفضل لدى المعجبين .

ومع ذلك، هناك مجالان يفشل فيهما النموذج 3. إن فتحة الطراز Y عبارة عن بوابة رفع تعمل بالطاقة يتم فتحها وإغلاقها تلقائيًا بضغطة على وحدة المفتاح. يعد هذا، إلى جانب المقاعد الأمامية المبردة، ميزة قياسية تتوفر في جميع طرازات الطراز Y. لا يتم تشغيل صندوق السيارة في الطراز 3 بمحرك، ولا يأتي بمقاعد أمامية مبردة. حتى فئة الأداء الأعلى لا تحصل على هذه الترقيات.

يأتي كلا الطرازين أيضًا مزودين  بنظام الطيار الآلي من Tesla  ، وهي ميزة قيادة شبه مستقلة يمكنها توجيه السيارة وتسريعها وفراملها وتمركزها على حارات الطرق السريعة. مقابل رسوم إضافية، يمكنك الترقية إلى باقة  القدرة على القيادة الذاتية الكاملة  .

ايهما ارخص؟

 

يعتبر كل من طراز Tesla Model 3 وModel Y ميسور التكلفة نسبيًا مقارنة بالسيارات الكهربائية الفاخرة الأخرى، لكنهما لا يزالان غير رخيصين. يعد الطراز 3 أرخص من الطراز Y الأكبر، حيث يبدأ بسعر 40.240 دولارًا أمريكيًا لطراز الدفع الخلفي الأساسي و53.240 دولارًا أمريكيًا لطراز الأداء.

يبدأ الطراز Y بسعر 47.740 دولارًا أمريكيًا للطراز الأساسي و54.490 دولارًا أمريكيًا لطراز الأداء. تتقلص فجوة السعر بين الاثنين عند الطرازات الأعلى، وتصبح ضئيلة عند الاختيار بين الإصدارات الأعلى. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك المشترين الذين لا يتطلعون إلى إنفاق أكثر من 40 ألف دولار على سيارة كهربائية جديدة، فإن فرق السعر الذي يزيد عن 7000 دولار بين 3 وY مهم.

تقدم Tesla خيارات التمويل والتأجير لكل من الطرازين 3 وY إذا كنت تفضل الدفعات الشهرية على التكاليف المقدمة.

احتياجاتك وميزانيتك ستحدد اختيارك

تعتبر Tesla Model 3 وModel Y من السيارات الكهربائية الممتازة التي تقدم نطاقًا وأداءً وميزات رائعة. يعتمد الاختيار بينهما بشكل أساسي على تفضيلاتك واحتياجاتك الشخصية.

يعتبر الطراز 3 متفوقًا إذا كنت تريد سيارة سيدان رياضية وفعالة يمكن أن تتلاءم مع المساحات الضيقة وتسهل حركة المرور. إنها تتمتع بمدى أطول، وتسارع أسرع، ومعالجة أفضل، وسعر أقل من الطراز Y. وحقيقة أنها أرخص بكثير في الطراز الأساسي ستؤثر أيضًا على بعض المشترين.

يعد الطراز Y مثاليًا إذا كنت تريد سيارة كروس أوفر فسيحة ومتعددة الاستخدامات يمكنها استيعاب المزيد من الركاب والبضائع. تحتوي على مقصورة أكبر، ومساحة أكبر للرأس، ومساحة للأرجل، ومساحة لصندوق الأمتعة، وصف ثالث اختياري من المقاعد، مما يجعلها خيارًا أفضل للرحلات البرية والعائلات الكبيرة.

ينطبق نفس النوع من التفكير عندما تختار بين طراز Tesla Model S وModel X الأكبر حجمًا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
رمزي الجرنه
المستخدم أخفى الأرباح

articles

168

followers

90

followings

13

مقالات مشابة