الاعضاء الVIP
Mohamed Elyamany Vip المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
اسلام ابراهيم Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed حقق

$6.03

هذا الإسبوع
chandipa-dz المستخدم أخفى الأرباح
Azezasayed المستخدم أخفى الأرباح
رمزي الجرنه المستخدم أخفى الأرباح
noor owda المستخدم أخفى الأرباح
MUSTAFA Hatam حقق

$1.99

هذا الإسبوع
Mofarh حقق

$1.69

هذا الإسبوع
mohamed حقق

$1.53

هذا الإسبوع
Mohamed Elyamany Vip المستخدم أخفى الأرباح
تعرف على الجوع النفسي ومحفزاته

تعرف على الجوع النفسي ومحفزاته

يعرّف العلماء الجوع على أنه شغف بالطعام ، يحفزه هرمون الجريلين ، الذي يفرزه الدماغ ويوجهه الجهاز الهضمي. هذا هو "الجوع الجسدي" أو الجوع الفطري الحقيقي ، الذي يدفع الجسم إلى تناول الطعام لإنتاج الطاقة من أجل البقاء.

ويحدث ذلك عندما تشعر أن معدتك فارغة ، وتهاجمك آلام الجوع ، وقد تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم وتشعر بالضعف ، وقلة التركيز أو التعب ، ولا يمكنك التخلص من كل هذا إلا عن طريق الأكل.

لكن بعض الناس يأكلون دون أن يجوعوا. هذا هو "الجوع النفسي" المرتبط بالرغبة الشديدة أو الملل. تقول عالمة النفس سوزان ألبرز: "الملل يسبب نوعًا عاطفيًا من الجوع ، حيث نشبع ونبحث عن شيء يسلينا ، ربما بسبب قلة الطاقة أو تشتت الذهن".


وتشير الدراسات إلى أن هذا نوع خطير من اضطرابات الأكل يسمى "الأكل العاطفي" ، حيث يصبح الضغط النفسي والمشاعر السلبية الأخرى دافعًا للإفراط في الأكل ، مما يسبب السمنة والأمراض المرتبطة بها.

7 عوامل تسبب الجوع النفسي

من بين العوامل الأكثر شيوعًا التي تسبب الجوع النفسي :


1. الملل

أكثر العوامل التي تسبب الجوع النفسي بحسب الدراسات هي الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد واضطراب النوم وسهولة شراء الوجبات السريعة ، وهم أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام عاطفياً بدافع الملل.




2. الإجهاد

يغير الإجهاد المزمن هرمونات الجوع من خلال هرمون الكورتيزول ويزيد من الرغبة في تناول الطعام ، وفقًا لدراسة أجريت في عام 2019، فإن هذه التغيرات الهرمونية قد تدفع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن إلى الإفراط في تناول الطعام تحت الضغط ، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ويسبب السمنة.

3. قلة النوم

للنوم تأثير قوي على عاداتك الغذائية. تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يأكلون المزيد من الوجبات الخفيفة والسعرات الحرارية ، وهم أكثر عرضة لزيادة الوزن.


4. الأطعمة السريعة اللذيذة

تم تصميم الأطعمة عالية المعالجة مثل رقائق البطاطس والحلوى والوجبات السريعة فائقة النعومة لتكون لذيذة وتكافئ عقلك على الفور ، بغض النظر عن مدى جوعك.


5. طول الانتظار بين الوجبات

عندما يحاول بعض الأشخاص إنقاص الوزن عن طريق تخطي بعض الوجبات ، فإن هذا غالبًا ما يؤدي إلى نتائج عكسية ، حيث قد يؤدي الانتظار لفترة طويلة بين الوجبات إلى الإفراط في تناول الطعام.

6. الظروف الاجتماعية

يمكن أن يكون الجوع النفسي عادة منذ الطفولة للأطفال الذين يكافئهم آباؤهم بطعام لذيذ. وبالمثل ، في المناسبات الاجتماعية ، عندما نرى أشخاصًا يأكلون أو يشربون ، فمن المحتمل أن نتعامل معهم ، حتى لو لم نكن جائعين.



7. تأثير الإعلانات

تشير الأبحاث إلى أن إعلانات الأشخاص السعداء الذين يأكلون بسعادة قد تكون بمثابة محفزات للجوع النفسي.

7 نصائح لتجنب الجوع النفسي

أحيانًا نأكل عندما لا نشعر بالجوع. هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق ، طالما أنه يحدث بشكل غير منتظم. لكن تكرارها بشكل روتيني يحولها إلى جوع نفسي قد يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى ، لذلك ينصح الخبراء في الموقع المذكور بما يلي:


1. تقليل المحفزات

في حين أنه لا يوجد خطأ في طلب الأطعمة السكرية أو المعالجة للغاية أو ذات السعرات الحرارية أحيانًا ، إلا أن إبعادها عن المطبخ والثلاجة يمكن أن يساعد في التغلب على الجوع النفسي عندما تشعر بالملل.

2. تجنب تناول الطعام أمام الشاشة

إذا كنت تأكل أمام التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهاتف الذكي ، فمن المحتمل أنك تولي اهتمامًا أكبر لما يحدث على الشاشة أكثر من اهتمامك بالطعام الذي تضعه في فمك ، لذلك لا تشعر أن معدتك ممتلئة.


3. ممارسة الأكل اليقظ

من خلال تناول الطعام ببطء وبتذوق واعٍ ، فإنك تمنح عقلك وقتًا للشعور بالامتلاء.


4. نظّم يومك

حاول التخطيط لأنشطة يومك وحدد وقتًا لوجباتك ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في حمايتك من الملل.

5. ضع خطة

احتفظ بقائمة بالأعمال التي تحتاج إلى القيام بها أو قراءتها أو ممارسة الرياضة عندما تشعر بالملل.


6. انتظر 30 دقيقة

إذا كنت ترغب في تناول الطعام دون الشعور بالجوع ، فحاول أن تشغل نفسك لمدة 30 دقيقة للتخلص من هذه الرغبة ، لأن الإحساس بالجوع الجسدي يبدأ بعد هذه الفترة.


7. اعرف متى تطلب المساعدة

من المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى العمل مع معالج أو اختصاصي تغذية لإدارة الأكل العاطفي ، والذي قد يشير انتظامه إلى مشكلة كبيرة.

السيناريو المعاكس

السيناريو المعاكس بمعنى الشعور بالجوع الجسدي مع عدم القدرة على تناول الطعام. على سبيل المثال ، شخص جائع حقًا أثناء وجوده في اجتماع عمل طويل يلتهم وقت استراحة الغداء ، ويأكل أكثر من اللازم عندما تتاح له فرصة تناوله ، مما يتسبب في زيادة وزنه ، خاصة إذا حدث ذلك بانتظام.

لذلك ، يُنصح بالاستعداد مسبقًا لتحضير وجبة كافية لمثل هذه الظروف ، ولكن بمجرد أن تتمكن من تناول الطعام ، افعل ذلك ببطء ، وتوقف عند الشعور بالشبع لتجنب الإفراط في تناول الطعام.


واعتني بشرب الماء ، حيث أن الجفاف والعطش يرسلان رسائل خاطئة للشعور بالجوع ، ويمكنك أيضًا تجربة مضغ العلكة ك حل مؤقت للتخفيف من الجوع.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.