اماكن سياحية في احياء صنعاء القديمة

اماكن سياحية في احياء صنعاء القديمة

0 المراجعات

مناضر سياحية حول صنعاء


إذا نظرت إلى السجلات السابقة ، فيقال إنها أقدم مدينة مأهولة في الجزيرة العربية ، وقد بناها لأول مرة النبي نوح سمبين ، وعاش فيها الخليفة علي بن أبي طالب ، وكثير من الصحابة والراوي صنعاء. ، لها تاريخ من الحضارات الفارسية واليونانية والرومانية والبيزنطية والفينيقية والإسلامية.
إنها أقدم مدينة مأهولة في العالم ، والمنازل والشوارع الضيقة تجعلنا نشعر وكأننا في العصور الوسطى ، حياة بدائية.
كانت العاصمة الاقتصادية والسياسية والدينية لليمن لعدة قرون.

كتب التاريخ اليمني

تقول كتب التاريخ أن لها العديد من الأسماء والألقاب مثل: "سام بن نوح ، مدينة أزال ، التي يقال أنها مذكورة في التوراة ،

أما مدينة صنعاء الأخيرة التي تعني المدينة المحصنة ، فتشير الوثائق التاريخية إلى أن هذا الاسم يظهر في المخطوطات والنقوش القديمة.

أدرج في القرن الأول الميلادي "ذو يزن" آخر ملوك دولة حمير القديمة ، وكان أول من فكر في جعلها العاصمة والمركز الرئيسي للسلطة والحكومة.

في بداية القرن السادس الميلادي ، جعل الإثيوبيون المدينة عاصمتهم في عام 525.

موقع صنعاء

تقع صنعاء وسط هضبة اليمن ، أسفل صنعاء ، بين جبل نقم وجبال عيبان ، على ارتفاع حوالي 2200 متر.

مركزها صنعاء القديمة التي لا تزال تحتفظ بملامحها المعمارية الأصلية ، وأهم معالمها السياحية والأثرية هو الجامع الكبير.

قصر غمدان ، سوق الملح ، السمصر القديمة ، باب اليمن.

 

باب اليمن


باب اليمن ، الذي يقع داخل جدار ضخم يبلغ طوله 6200 متر ، هو أحد أقدم المعالم التاريخية التي يعود تاريخها إلى العصور السبئية القديمة.

يغلق كل من العصرين الحميد والإسلامي في القرن الأول الميلادي الساعة 8 مساءً ويفتحان بصلاة الفجر. تختلف الآثار في عدد البوابات القديمة بصنعاء إلا أن هذه البوابات اختفت باستثناء بوابة واحدة وهي بوابة اليمن التي ما زالت تشهد على عظمة المدينة وتاريخها وقدراتها.

الجامع الكبير في صنعاء

الجامع الكبير في صنعاء
منذ نشأة الإسلام ، يوجد في المدينة العديد من المساجد والمدارس ، ومن أشهر مساجدها المسجد الحرام.
بُني هذا المسجد في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، حيث أمر ببنائه في السنة الثامنة من هجرته ، وجُلبت أحجاره من قصر غندان وقصر سبأ ، وله نفس الطراز المعماري. المسجد الحرام في مكة المكرمة.

منازل صنعاء

أما بالنسبة للمنازل في المدينة ، فهناك أيضًا مواصفات خاصة للبناء والسكن ، أولاً وقبل كل شيء بمتوسط ​​ارتفاع 5 طوابق ، مع وجود تقسيمات خاصة بالداخل ، يعتبر الطابق الأرضي دائمًا مخزنًا أو غرفة معيشة بالمنزل المواشي ولوازمها ، ثم يتم تخصيصها للأماكن الاجتماعية قاعة الأتريوم الكبيرة للمناسبات ، ثم الغرف في الطابق الثاني والتي تكون مخصصة للنساء ، بينما باقي الدور العلوي محجوز للرجال. واستمع الحاضرون في هذه المجالس إلى الشعر والنثر والأناشيد الدينية والمناسبات الأدبية. في معظم المنازل ، بالإضافة إلى الأشياء الثمينة والآثار الثقافية النادرة ذات القيمة العالية ، هناك العديد من الأبواب السرية التي يعتقد أنها أماكن سرية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

4

followings

14

مقالات مشابة