5 أنماط من  الافكار السلبية عليك الابتعاد عنها

5 أنماط من الافكار السلبية عليك الابتعاد عنها

0 المراجعات

5 أنماط من  الافكار السلبية عليك الابتعاد عنها:

1. مبدأ الكل أو لا شيء في التفكير:

تقول ويلدينج إنَّ طريقة التفكير القائمة على الحصول على كل شيء أو لا شيء هي نمط تفكير غير مثمر يعاني منه الكثير من عملائها، وتقول أيضاً: "يعني ذلك بأنَّك ترى حالة ما بصورتها المطلقة، دون التفكير في أي حل وسط"؛ فأحد الأمثلة على ذلك تفكيرك بأنَّك إذا لم تنجز عملاً ما إنجازاً صحيحاً، فأنت شخص فاشل تماماً.

2. الإفراط في التعميم:

إنَّ التعميم المفرط هو شبيه لطريقة التفكير القائم على الكل أو لا شيء في أنَّه نمط تفكير سلبي يأخذ الموقف إلى أقصى الحدود، وتوضِّح ويلدينج بأنَّ الفرق هو أنَّ منهج الكل أو لا شيء في التفكير يتعلق بموقف محدد بينما التعميم المفرط يحوِّله إلى نمط، تقول ويلدينج: يشبه الأمر عندما تفكر بأنَّ مجرد إخفاقك في آخر عرض تقديمي يعني أنَّك ستفشل حتماً في العرض القادم.

3. استبعاد الأفكار الإيجابية:

تقول ويلدينج إنَّ استبعاد الأفكار الإيجابية هو نمط تفكير غير مثمر آخر شائع بشكل خاص بين أولئك الذين يعانون من ضعف في الثقة بالنفس، "أحد الأمثلة على ذلك هو صعوبة تقبُّل المجاملات"، تقول ويلدينج: "على سبيل المثال إذا عملت بجد على شيء ما وأقرَّ أحد ما بذلك قائلاً إنَّك قمت بعمل رائع، لكنَّك تتجاهل تلك المجاملة قائلاً إنَّه كان عملاً جماعياً، بدلاً من شكره بكل بساطة".

4. التفكير العاطفي:

تقول ويلدينج: "ببساطة، التفكير العاطفي هو عندما تشعر بشيء ما، وبعدها تفكر في أنَّه يجب أن يكون صحيحاً"، موضِّحة نمط تفكير غير مثمر آخر، على سبيل المثال: أن تؤمن بأنَّك غير كافٍ لمجرد أنَّك تشعر بذلك، أو أن تقتنع بأنَّك لا يجب أن تضع حدوداً في علاقتك مع شخص ما، لمجرد شعورك بالذنب لأنَّك فعلت ذلك؛ إلا أنَّ العواطف لا تمثِّلك أو تمثِّل ما يحدث بدقة دائماً.

5. العبارات التي تبدأ بـ "يجب أن":

تتمحور هذه العبارات حول التوقعات التي نضعها عن أنفسنا، هل عانيت يوماً من شيء ما وفكرت في سرك قائلاً: "يجب عليَّ أن أكون أفضل بهذا الأمر" يتعلق الأمر بالكفاءة؛ وذلك لأنَّها تتمحور حول الاعتقاد بأنَّه يمكنك القيام بشيء ما.

لمزيد من التفاصيل، اقرأ المقال كاملًا:

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

2

followings

2

مقالات مشابة