6 نصائح للاستفادة من التعلم أون لاين

6 نصائح للاستفادة من التعلم أون لاين

3 التقيمات

يعتبر التعلم عبر الإنترنت الآن هو أهم وسائل الحصول على المعرفة وتطوير الذات. حيث يتيح لنا الوصول إلى للعديد من المواد التعليمية، سواء المجانية أو المدفوعة. لذا إن كنت تريد تحقيق قدر أكثر من الاستفادة  في وقت مغامرتك في رحلة التعلم الأونلاين، فلابد أن تأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية لأنها ستضمن لك الوصول لأقصى استفادة ممكنة.

1. تحديد الهدف من التعلم أون لاين:

(The Paradox of Choice) أو معضلة الاختيارات هو كتاب لعالم النفس الأمريكي باري شوارتز نُشِرَ عام 2004 يناقش فيه قضية في غاية الأهمية وهي: كثرة الاختيارات لدرجة الحد المربك والمشتِت، فالآن أصبح بإمكانك أن تدخل منصة تعليمية مثل منصة المنتور مثلًا وتجد أمامك أكثر من 1000 كورس في مجالات مختلفة وعندما تتصفحها تشعر أن لديك نهم كبير لدراسة كل هذه الكورسات وتعلم كل هذه المهارات، وهذا التشتت سيمنعك من تحقيق التقدم الفعلي نحو تطوير مهاراتك لتحقيق نجاح استثنائي من الدراسة أونلاين، لذا فأول نصيحة ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار هي: "وضوح الهدف" حدد الهدف الذي تشترك في هذه المنصة أو هذا الكورس من أجله وركز هدفك عليه وابتعد عن كل المشتتات الأخرى.

2. التفاعل والتطبيق:

  • قالوا قديمًا: "الجديد لا يأتي إلا بالجديد" أي أنه لكي تقوم بتغيير شيء أو اكتساب مهارة جديدة فلابد أن تقوم بأشياء جديدة غير التي تعودت عليها.
  • تعلم معلومتين أو ثلاث فقط من الدراسة online قد تكون كافية جدًا لمنحك ما تريد من هذا التدريب الإلكتروني، مثل الباب أو البوابة الضخمة تحركها بيسر وسهلة مفصلتين أو ثلاث، حجمها أصغر بكتير من حجم الباب، لذا تفاعل مع محتوى الدروس وأيضًا اتبع ما يعلمك إياه المحاضر، ثم سأل عن كل الجزئيات التي تخصك أنت، لأن الكورسات غالبًا ما يكون فيها أشياء عامة فاحرص على السؤال عن النقاط التي تدعمك لتحقيق الهدف الواضح الذي حددته سابقًا.

3. استخدم تقنية SQ3R :

تتلخص طريقة SQ3R الخاصة بالتدوين في خطوات بسيطة:

  • أولًا: قبل بداية المحاضرة قم بمراجعة سريعة للمحاور الرئيسية التي سيتم طرحها.
  • ثانيًا: بعد قراءة المحاور الرئيسة اكتب الأسئلة التي دارت في عقلك.
  • ثالثًا: إذا كان هناك محتوى مقروء متعلق بالمحاضرة اقرأه بتركيز.
  • أخيرًا: أعد مراجعة المفاهيم والأفكار الأساسية للمحاضرة.

4. استثمر الكورس في تقوية شبكة علاقاتك:

شبكة العلاقات هي أحد أنواع رأس المال الخفية التي لا يدرك قيمتها الكثيرون، لذا لا تفوت النقاشات مع الطلاب وقم بالتعرف على أكبر عدد ممكن من الحضور لتبادل الخبرات.

5. اقسم الصفحة نصفين: 

من أفضل الطرق المستخدمة لتدوين ما تتم استفادته من الكورسات الأونلاين هي أن نقسم الصفحة نصفين بالطول كما في الصورة التالية.

دوِّن في النصف الأيمن أهم الملاحظات ( Take tips ) التي ستلفت نظرك في المحاضرة، والنصف الثاني لتدوين الخطوات العملية الجديدة التي ستقوم بتنفيذها.

6. امنح مدربك الثقة: 

كونك اخترت تجربة التعلم عن بُعد من كورسات خاصة أو من هذا المدرب فهذا ضمنيًا يعني أنك منحته الكثير من ثقتك وهذا هو أحد وجهي عملة الثقة فقط، والوجه الآخر للثقة هو تطبيق ما يقوله المعلم، وقد رأيتُ في أحد الدورات لتوني روبنز أنه يجعل الناس تمشي على الجمر حرفيًا وقد فعلوا ذلك ثقة فيه، لذا قم بتطبيق ما يشاركه معك مدربك من مهارات وخبرات وامنح نفسك الفرصة لتجربة جديدة فكما ذكرنا منذ قليل أن الجديد لا يأتي إلا بالجديد. 

كانت هذه بعض النصائح التي أردت مشاركتها معك لتتمكن من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال حضور الدورات التدريبية أونلاينن، لا تنس أن تشاركني في التعليقات بأهم النقاط التي لفتت نظرك، وأن تشاركني بشيء تقوم به أثناء حضورك كورسات على الإنترنت يساعدك في تحقيق استفادة كبيرة، وإذا وجدت النفع في هذا المقال فشاركه مع غيرك توسيعًا للفائدة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
حذيفة محمد مصطفى موافي
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

6

متابعين

30

متابعهم

1

مقالات مشابة