طرق مواجهة الفيضانات

طرق مواجهة الفيضانات

2 المراجعات

طرق مواجهة الفيضانات 

تطورت أساليب التعامل مع الفيضانات بين الناس في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، من خلال بناء السدود والأعمال الهندسية التي تشمل الحد من مخاطر وأضرار الفيضانات، بالإضافة إلى تحسين قنوات الأنهار والحفاظ على الأراضي الرطبة والغابات، وغيرها من الوسائل التي من شأنها سيتم ذكرها أدناه

 

الأعمال االهندسية

تشمل الأعمال جميع مشاريع مكافحة الفيضانات. وتشمل هذه المشاريع إنشاء السدود والسدود والبوابات والمضخات وبوابات التحكم في مصبات الأنهار والخلجان. وتهدف هذه الأعمال إلى حماية المناطق من خطر الفيضانات. المشاريع تتطلب التخطيط. السبب الأساسي هو أن بعض المشاريع تؤثر على مناطق معينة من خلال تحسين الممرات المائية أو بناء الهياكل، وتتطلب أيضًا مبالغ كبيرة من الأموال، لذا فهي تتطلب دعمًا حكوميًا ومحليًا وإقليميًا.

 

الحواجز المنقوله

تتمثل هذه الحواجز في بناء بوابات متحركة يُمكن بناؤها عبر الأنهار أو مصبات الأنهار أو المسطحات المائية، ففي الوقت الطبيعي تبقى هذه البوابات مفتوحة للسماح بمرور التيار النهري والمد والجزر والقوارب، أما عند ارتفاع منسوب الماء تُغلق البوابات مؤقتًا، مما يخلق حاجزاً صلبًا أمام مياه الفيضانات.

 

تركيب عازل للفيضانات

وتشمل هذه العوازل سد جميع فتحات المنزل من خلال تركيب حواجز مقاومة للماء وخاصة على الأبواب والنوافذ، بالإضافة إلى تركيب مواد عازلة ومانعة للتسرب على الجدران، حيث تعمل هذه المواد على تقوية الجدران وزيادة مقاومتها لتحمل ضغط السيول. . [3] وتتخذ هذه الإجراءات شكل تحويل الأجزاء السفلية من المنازل التي لا تُستخدم عادةً إلى مواقع مقاومة للفيضانات والسماح لمياه الفيضانات بالدخول من خلالها، وبالتالي تقليل تأثير الفيضانات. الأضرار المحتملة التي قد تلحق بالمبنى.

 

بناء السدود

والغرض من هذه السدود هو السيطرة على فيضانات الأنهار، وخاصة تلك التي تتدفق عبر السهول المكتظة بالسكان. يتم بناء هذه السدود على طول حواف الأنهار لمنع تسرب المياه المحيطة بها أثناء الفيضانات. وتبقى في مسارها الذي يزيد من منسوب مياه النهر، زرعت جذور طويلة على طول حافة السد لمنع تآكله. 

 

تحسين النهر 

شملت هذه الخطوة توسيع النهر وتعميقه لزيادة قدرته على استيعاب كمية المياه الداخلة إليه، وأيضاً إجراء بعض التغييرات على شكل النهر من خلال إنشاء حلقات مستقيمة تقضي على التعرجات في بعض المناطق. وهذا يساعد على تقصير النهر، وتسريع التدفق وخفض مستويات المياه عند المنبع. 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة