كيف تختار التخصص المناسب لك في الجامعة

كيف تختار التخصص المناسب لك في الجامعة

0 المراجعات

كلنا نعلم ان اختيار التخصص الجامعي المناسب مهم جدا لحياتنا ومستقبلنا، وهذ ما يثير الخوف والتوتر لطلاب الثانوية العامة وخاصة الذين اكملوا هذه المرحلة، وربما هذا التوتر يقودهم للاختيارات الخاطئة، حيث انك اذا قمت باختيار التخصص المناسب فستكون وظيفتك في امور انت تهتم بها فعلا وهذا يجعل العمل فيها جيدا وتستطيع ان تتميز به، على العكس عندما تدخل تخصص معين لأجل المال فقط او السمعة، ولكن التخصص لا تحبه وهذا سيؤثر سلبا على حياتك مستقبلا. والان دعونا ندخل في صلب الموضوع.

 

كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك؟

 

1- عليك معرفة اهتماماتك.

حيث انك عند معرفة اهتماماتك ستعرف ميولك التخصصي عبر مقارنة التخصصات الجامعية المختلفة مع اهتماماتك، وحيث ان الاهتمام يولد الشغف فإنك ستحصل على الشغف الكبير لدراسة التخصصات التي تكون قريبة من اهتماماتك، وتزيد الفائدة لديك.. فائدة في تطوير شغفك وفائدة في الربح الوظيفي بعد التخرج.

2- البحث عن التخصصات الجامعية.

عليك بالقراءة والبحث عن كل التخصصات في الجامعات، والاطلاع على مفهومها، ونطاقها، وسوق العمل الخاص بها، ومعرفة اذا كان لها طلب ومستقبل وظيفي قوي، خاصة واننا اصبحنا في عصر التقنية والكثير من التخصصات اصبحت فرص عملها قليله، بالمقابل اتيحت فرص عمل كثيرة في مجالات اخرى، واجعل بحثك عن كل التخصصات سواء كانت هذه التخصصات ضمن هواياتك او لا، فلا تدري ربما انك تجد ما تهتم به ولكن بصورة اخرى لم تكن تتوقعها لذلك ابحث عن جميع التخصصات.

3- تحديد قائمة للتخصصات التي ترغب بها.

بعد ان بحثت عن ملخص لجميع التخصصات، ومعرفة مميزاتها وسلبياتها، وكذلك معرفة الاقرب منها لميولك. تكون الخطوة الان هي ان تقوم باختيار اربعة او خمسة من التخصصات الجامعية مما وجدت انها مناسبة لك، ثم قم ببحث شامل عنها، ولا تفوت اي نقاط فيها، وحدد مدى صعوبتها الدراسية، وابحث عن الفرص الوظيفة المتاحة للافضل من بينها.

4- اعط لنفسك مهلة.

يجب عليك التأني قبل الاختيار الاخير، واعط نفسك وقت جيد لتفكير مليا وبعمق في خياراتك، لا بأس ان تفكر فيها الى ان يحين وقت التسجيل الجامعي، لكن سيجب عليك وقتها التحديد بشكل حاسم.

ولا تنسَ ان توكل على الله واستعن به وسيهديك الى الصواب بإذنه

 

وتذكر انك لست ملزما كليا بما تختاره، وإنك قادر في اي وقت على تغيير تخصصك والانتقال الى التخصص المناسب لك.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

8

followers

19

followings

17

مقالات مشابة