خفايا وأسرار السيرة الذاتية الإحترافية  كما ينصح بها الخبراء

خفايا وأسرار السيرة الذاتية الإحترافية كما ينصح بها الخبراء

0 المراجعات

للنجاح في الحصول على وظيفة ما، علينا التفوق في مقابلة العمل ، لكننا نعلم أيضًا مدى أهمية السيرة الذاتية في المساعدة على منحنا فرصة المقابلة الوظيفية أصلا.

إذا كنت لا تتلقى مكالمات كافية لإجراء المقابلات ، فقد حان الوقت لإعادة النظر في سيرتك الذاتية.

كما تعلم على الأرجح ، فإن سيرتك الذاتية هي الوثيقة التسويقية الرئيسية في البحث عن وظيفة.

هناك الكثير من المعلومات حول السير الذاتية - المقالات والقوالب - ومنشئو السير الذاتية ،بعض النصائح جيدة ، في حين أن الكثير منها عام جدًا أو مضلل أو قديم!

في هذا المقال سأساعدك في التركيز على النصائح والإرشادات الأكثر فائدة للتأكد من أن سيرتك الذاتية تؤدي وظيفتها - أي جعلك في باب المقابلات التي تريدها.

سأبدأ بتقديم نظرة عامة حول كيفية تنسيق وبناء سيرتك الذاتية لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

يمكنك استخدام هذه المعلومات لكتابة أو إعادة كتابة سيرتك الذاتية .

ستركز المقالات التالية على استخدام الكلمات الرئيسية وتقنيات الكتابة المقنعة للحصول على النتائج ، وكتابة بيان موجز لجعل أي سيرة ذاتية أكثر إقناعًا ، وموضوعات أخرى مثل كتابة خطابات الغلاف وملاحظات الشكر.

في الوقت الحالي ، دعنا نبدأ هنا بالصورة الكبيرة للسيرة الذاتية - كيفية تنسيق وبناء سيرتك الذاتية:

أولا طول السيرة الذاتية: ربما قرأت أن جميع السير الذاتية يجب أن تقتصر على صفحة واحدة

حسنًا ، يتفق الخبراء الآن على أن قاعدة الصفحة الواحدة قد ماتت لا بأس بالذهاب إلى صفحتين إذا كان لديك المحتوى الذي يبرر ذلك؛

ومع ذلك ، يجب أن تكون سيرتك الذاتية دائمًا مركزة وموجزة قدر الإمكان. سيؤدي الكثير من الإسهاب  إلى ملل مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف - كما يعمل على دفن المحتوى الأكثر إثارة للاهتمام لديك!

إذا كنت طالبًا أو خريجًا جديدًا نسبيًا ، فمن المحتمل أن تلتزم سيرتك الذاتية بصفحة واحدة.

إذا كان لديك المزيد من الخبرة ، فإن صفحتين ستكونا على ما يرام. 

نادرًا ما تكون هناك حاجة للذهاب إلى أكثر من صفحتين للحصول على سيرة ذاتية. إنها قصة مختلفة عندما نتحدث عن سيرة ذاتية تُستخدم بشكل شائع في أوروبا والولايات المتحدة وكندا في الأوساط الأكاديمية والطب وبعض المجالات الأخرى. من المتوقع أن تكون السيرة الذاتية أطول.

للحصول على سيرة ذاتية أمريكية قياسية ، حاول التمسك بصفحتين و بالطبع ، من المهم التأكد من إبراز أفضل معلوماتك أعلى الصفحة الأولى - للتأكد من رؤيتها أثناء الفحص المعتاد الذي يستغرق 20 ثانية. ستحصل على المزيد من النصائح حول كيفية القيام بذلك قريبا

ثانيا : صوت السيرة الذاتية:

بالنسبة لأولئك الجدد تمامًا في كتابة السير الذاتية ، من المهم التحدث قليلاً عن "صوت السيرة الذاتية" التقليدي المستخدم في كتابة السيرة الذاتية ، لأنه يختلف عن أشكال الكتابة الأخرى

بدلاً من الكتابة دائمًا بجمل كاملة ، من المعتاد إسقاط "أنا". لذا بدلاً من " أنا قدت فريقي إلى زيادة بنسبة 28٪ في إيرادات المبيعات ..." ، يمكنك ببساطة أن تقول " قيادة فريقي إلى زيادة بنسبة 28٪ في إيرادات المبيعات" بمعنى نستبدل الفاعل والفعل باسم الفعل الذي أنجزته.

لماذا ا؟  يجب أن تكون معظم جمل سيرتك الذاتية عنك ، فلماذا تستمر في تكرار "أنا" و "أنا" عندما يجب أن يكون الأمر واضحًا؟

هذا أصبح هو المعيار حاليا ، لذا فإن استخدام "أنا" و "أنا" و "خاصتي" يمكن أن يجعلك تبدو غير محترف أو غير مصقول  بينما تشغل أيضًا مساحة قيمة في السيرة الذاتية دون داع اترك حرف "أنا" لرسالة الغلاف وملاحظات الشكر.

ولكن حتى بدون "أنا" ، يجب أن يظل أسلوب كتابة سيرتك الذاتية بالصوت "النشط" وليس الصوت "المبني للمجهول"

فمثلا : لقد كتبت العرض التقديمي - نشط

      : تم كتابة العرض التقديمي بواسطتي - سلبي

كما ترى ، يميل الصوت المبني للمجهول إلى أن يكون أكثر لفظًا وغير مباشر. بالنسبة للسيرة الذاتية ، هذا ليس جيدًا!!

أيضًا ، يميل الصوت "النشط" إلى التأكيد على "الإجراء" ، كما قد تفترض من الاسم؛ في السيرة الذاتية ، تريد أن تأخذ ملكية أفعالك وإنجازاتك ، وأن تقدم نفسك على أنك فاعل وليس سلبيًا.

هذا هو السبب في أنه من المفيد جدًا استخدام الكثير من كلمات العمل الوصفية في سيرتك الذاتية. سنتحدث أكثر عن ذلك وسنشارك قائمة بكلمات العمل في السيرة الذاتية في مقال كتابة السيرة الذاتية المقنعة.

لذا في السيرة الذاتية ، أسقط حرف "أنا" ولكن احتفظ بالجمل بصوت نشط قدر الإمكان.

ثالثا: تنسيق السيرة الذاتية والتصميم:

عندما يتعلق الأمر بالتخطيط والتصميم ، لا يوجد تنسيق مثالي واحد هناك الكثير من القوالب المجانية ومنخفضة التكلفة ومعظمها يعمل بشكل جيد.

ما لم تكن في مجال متعلق بالتصميم ، ستكون الخطوط والعناصر المرئية ثانوية بالنسبة إلى المحتوى التخطيط هو كل شيء عن المظهر الاحترافي وجذب الانتباه إلى المعلومات الأساسية

أما إذا كنت تعمل في مجال متعلق بالتصميم ، فإن سيرتك الذاتية تعمل أيضًا كعينة من مهاراتك وإبداعك في التصميم  وسوف ترغب في استخدام مواهبك لإظهار ما يمكنك القيام به

بالنسبة لبقيتنا ، يجب أن يكون التركيز على الاحتراف والكفاءة.

 استخدم خط حديث سهل القراءة تجنب استخدام الخطوط التي تبدو قديمة أو يصعب قراءتها.

من ناحية أخرى ، قد يؤذيك اختيار الخط السيئ حقًا من خلال جعلك تبدو غير محترف أو عشوائي.

حجم الخط هو كل شيء عن سهولة القراءة. التمسك بخط 10-12 نقطة. يمكنك زيادة حجم عناوين الأقسام أو المواضع لتمييزها ، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا استخدام الخط الغامق أو المائل لهذا الغرض، فقط كن متسقًا.

اجعل اسمك يبرز بحجم خط وتنسيق أكبر ، على الرغم من أنه لا داعي للمبالغة هنا

 

يجب تحديد العناصر المرئية الأخرى بناءً على أهداف مماثلة - إنشاء مستند احترافي ومصقول وسهل القراءة

يتضمن ذلك اختيار مكان التوسيط مقابل التبرير الأيسر ، ومكان استخدام النقاط الغامقة أو المائلة أو النقطية ، ومكان استخدام خط أو عنصر تصميم آخر أو مساحة بيضاء إضافية لفصل الأقسام بصريًا

مرة أخرى ، كن متسقًا

 

كن حذرًا بشأن المبالغة في الضغط للضغط على مزيد من المعلومات في المساحة. إذا كنت تستخدم الخط الصغير أو ضغطت تباعد الأسطر بشدة ، فستتأثر سهولة القراءة!

 

كما ذكرنا سابقًا ، لا بأس بالذهاب إلى صفحتين إذا كان لديك محتوى جيد لتبرير ذلك

إذا كنت في مستوى مبتدئ وكان هذا قريبًا من الملاءمة في صفحة واحدة ، فمن الأفضل أن تعود وتتصرف بلا رحمة بشأن التخلص من الكلمات الإضافية أو التفاصيل غير الضرورية….

تحقق من المقالة التالية حول كتابة السيرة الذاتية المقنعة للحصول على تقنيات لإبقاء المحتوى الخاص بك موجزًا ​​ومقنعًا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

3

متابعهم

5

مقالات مشابة