الكذب عند الأطفال

الكذب عند الأطفال

3 المراجعات

تعد مشكله الكذب عند الأطفال من أصعب المشكلات التي تواجه الأسرة وتقف أمامها عاجزه فعندما تكتشف الأسرة كذب أبنائها ينتابها شعور بخيبة أمل قصوى فلاشك أن  أبنائنا هم فلذه أكبادنا وهم الأهم على الإطلاق لذلك سوف نتناول في هذا المقال مشكله الكذب عند الأطفال  بالتفصيل بداية من الأسباب وصولا للحل كالآتي:
•    أسباب الكذب عند الأطفال
•    أنواع الكذب عند الأطفال
•    أضرار الكذب عند الأطفال 
•    علامات تكشف لكي كذب طفلك انتبهي لها
•    علاج الكذب عند الأطفال
•    نصائح للوالدين لتجنب الكذب عند الأطفال
**H1:أسباب الكذب عند الأطفال**
١-الخوف من العقاب
٢-جذب الإنتباه
٣-توقعات الأهل الغير واقعيه تجاه أطفالهم
٤-التقليد
وسوف نتناول هذه الأسباب بالتفصيل
أولا الخوف من العقاب
في الحقيقة يعد هذا السبب من أهم الأسباب الرئيسية للكذب.
فلابد أن نعرف جيدا أن هناك غريزة طبيعية عند الطفل وهي البحث عن الأمان فكلما كان العقاب قاسي وشديد كلما إزداد لجوء الطفل للكذب رغبه في الهروب من العقاب خوفا من عقاب الأهل لذلك ننصح الأهل بالاعتدال في ردود أفعالهم وأهمية الحوار مع الطفل لفهم دوافعه وحل المشكلة من منشأها .
ثانيا :جذب الإنتباه
يظهر هذا النوع  في الأطفال الأصغر سننا حيث يلجأ الطفل للكذب كوسيله لجذب إنتباه الوالدين ورغبه منه في زياده اهتمامهم به ويتغير الوضع مع تقدم الطفل في السن وقد يكون نتيجة غيره الطفل من أخوته.
ثالثا: توقعات الأهل الغير واقعيه تجاه أطفالهم:
فمثلا قد يلجأ الطفل إلى الكذب في نتائج الامتحان بسبب توقعات الأهل المبالغ فيها تجاه مستواه الدراسي 
رابعا التقليد: الكذب ليس فطره بل هو سلوك مكتسب يكتسبه الطفل من البيئة المحيطة به وخاصه الأسرة لأنه يثق بهم فحين يرى الطفل أحد الوالدين يكذب أمامه فسيكذب بالتبعية وسيكون هذا رد فعل طبيعي جدا فلابد أن ننتبه لتصرفاتنا أمام ابنائنا.
H2أنواع الكذب عند الأطفال
الكذب المرضي: هذا النوع خطير جدا حيث يكذب الطفل دون الحاجه للكذب أي كذب غير مبرر ويكذب في أكثر من موقف عشرات المرات فهنا نقول أن الطفل اعتاد على الكذب وأصبح بمثابة مرض يحتاج تدخل سريع ممن الأهل.
الكذب الدفاعي أو الانتقامي: هذا النوع يكون نتيجة قسوة الآباء والشده المفرطة فيلجأ الطفل للكذب في هذه الحالة لتجنب العقاب أو يقوم مثلا بإلصاق التهم بأحد إخوته انتقاما منه.
•    الكذب الادعائي: يكون بسبب شعور الطفل بالنقص سواء كان النقص جسماني أو اجتماعي أو عقلي فيشعر بفقدان الأمان والثقة فيلجأ للكذب لتعويض هذا النقص.
تقليد الآخرين:
يكون هذا النوع نتاج البيئة التي يعيش فيها الطفل فعندما يحاط الطفل ببيئة كاذبه يكون الكذب نتيجة منطقيه لذلك من الضروري مراقبه سلوك الطفل خارج الأسرة خاصه الأصدقاء.
الخلط بين الحقيقة والخيال :
وفي الغالب يكون هذا في الأطفال أقل من خمس سنوات فلا يستطيع الطفل أن يفرق بين الخيال وما حدث في الواقع وهذا كذب غير مقصود يقوم به الطفل بصوره تلقائيه وغالبا ينتهي مع التقدم في  السن.
H3 أضرار الكذب عند الأطفال
الإدمان والتدخين: في الحقيقة إن الكذب لا يقل خطورة عن الإدمان ويعد التدخين والإدمان نتيجة مترتبة على اعتياد الكذب فيجب الإنتباه لأطفالنا لحل المشكلة مبكرا قبل الوقوع في مشاكل أكبر يصعب حلها .
تحول الكذب إلى عاده: من السهل أن يعتاد الطفل على سلوك معين سواء كان هذا السلوك سلبي أو إيجابي فعندما يمارس الطفل الكذب يتحول إلى عاده ويصعب التخلص منه.
H3علامات تكشف لكي كذب طفلك انتبهي لها
وهنا يأتي دور الأم بصفه خاصه فلابد أن تلاحظ الأم أي تغيير في سلوك الطفل أو طريقه كلامه .
١-تغيير الموضوع:
فعندما تقومي بسؤال طفلك عن شيء بطريقه مباشره فتجدينه يتجنب الإجابة ويقوم بتغيير الموضوع فغالبا هو يكذب ويحاول تجنب العقاب بهذا السلوك.
٢-تغيير نبره الصوت عن المعتاد:
في الحقيقة إن الصوت المنخفض دليل علي الصدق وثقه الشخص بنفسه أما الصوت المرتفع فيدل على أن الشخص يبذل مجهود لإخفاء الحقيقة لاسيما أن كان هذا الشخص طفل لا يجيد الكذب ويتمتع بالهدوء  .
٣-حديث مطول لا يتوقف: في الحقيقة يعد الكذب صفه مغايره للفطرة التي فطر عليها الإنسان فحين يوضع الطفل في موقف صعب ويجد أن قوله للصدق سيوقعه في مأزق فيحاول الخروج من الموقف بأي طريقه معتمدا على الكذب فحينها يشعر بالارتباك والتوتر فلايستطيع أن يتحكم في الحديث فيصبح حديثه مطول وغير منطقي وأحيانا خيالي بعض الشيء.
٤-التلعثم
إذا كان طفلك طبيعي لا يتلعثم في المعتاد ولاحظتي أنه بدأ يتلعثم عند الحديث عن أمر ما فغالبا هو يكذب.
٥-حركه العين
لا يستطيع الطفل الكاذب إطالة النظر في أعين الأهل بل ستجد عيناه زائغه في كل مكان نتيجة للتوتر الذي يشعر به الشخص الكاذب.
٦-المبالغة في الدفاع عن النفس يلجأ الطفل للإنكار ويبالغ في الدفاع عن نفسه هروبا من العقاب  .
H4علاج الكذب عند الأطفال
تجنب العقاب الشديد والصارم من الأهل:
في الحقيقة إن المشاكل لا تأتي الا مع المبالغة سواء كانت المبالغة في العقاب أو حتى التهاون المبالغ فيه أما الاعتدال فينتج أسر سوية وأطفال طبيعية ذات نفسيه سوية فلنتذكر دائما أن خير الأمور الوسط .
لا تكذب أمام الطفل:
لا يجب أن يتهاون الأهل بهذا الأمر فلا يوجد شيء يسمى بالكذب الأبيض أو الكذب المبرر فحين يكذب الوالدين أمام الطفل يكون هذا بمثابة تصريح له بالكذب فالطفل يتعلم بالسلوك وليس بالنصائح.
تعزيز الجانب الأخلاقي للطفل: ويمكننا فعل بعض الأمور البسيطة التي تعزز الجانب الأخلاقي للطفل كقراءة القصص والحكايات التي تمدح الصادق وتذم الكذب 
الحياه الأسرية السويه:فكلما كانت الأسرة سوية ومتفاهمة ومعتمده على الحوار كلما كان الأطفال أسوياء.
مراقبه سلوك الطفل خارج الأسره:لايمكن أن ننكر دور البيئة في تربيه الطفل مع الأسرة فالمدرسة تربي والشارع يربي والأصدقاء تلك القنبلة الموقوتة فلابد من مراقبه سلوك الطفل خارج البيت حتى يتسنى لنا حمايته والتدخل في الوقت المناسب.
تعويد الطفل على الإعتذار عن الكذب:
يجب أن نتحدث مع الطفل حول الأسباب والدوافع وراء الكذب وتشجيعه على الإعتذار عن كذبه حتى لا يعود للكذب مره أخرى
H5وأخيرا إليك بعض النصائح تساعدك في تجنب الكذب عند الأطفال
لا تنعته أبدا بالكاذب: لأن هذا سيفقد ثقته بنفسه ويصدق كونه كاذب ويستسلم لهذه الآفة
اعرف منبع الكذبة:
لابد أن تتحدث مع طفلك لمعرفه سبب الكذب ودوافعه وتطمئنه وتبسط له الأمور حتى لا يخاف ويعتاد على الكذب
كن قدوه لابنك:
فالكذب سلوك مكتسب كما سبق وتحدثنا فيجب أن يتحلى الوالدين بالصدق لأن الأهل هم القدوة لأولادهم.
كن هادئا عند اكتشاف كذب ابنك: لأن الغضب والقسوة سيزيد من صعوبة المشكله.
امدحه عند قول الحقيقة وانعته بالصادق: فيكون هذا بمثابة تتشجيع له على قول الحقيقه وتعزيز ثقته بنفسه
أما في حاله تحول الكذب إلى سلوك معتاد أونهج يومي و أسلوب حياه  وليس بهدف الهروب من العقاب فلابد من اللجوء إلى مختص نفسي لحل المشكلة.
وفي النهاية لابد أن نذكر الأهل بضرورة تشجيع الطفل على قول الحقيقة و الاستماع له ولوجهه نظره لإكتساب الثقة بالنفس وتجنب الكذب ومخاطرة.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

4

followings

0

مقالات مشابة