هل كانت المومياء المصرية فعلا حامل ؟!

هل كانت المومياء المصرية فعلا حامل ؟!

0 المراجعات

قالت دراسة أجراها فريق من الباحثين البولنديين العام الماضي إنها اكتشفت المثال الوحيد المعروف لمومياء مصرية محنطة وحامل.

لكن الدراسة الجديدة ، التي قدمتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ، شككت في تلك النتيجة التي أدت إلى خلاف بين الباحثين.
تقول الدراسة الجديدة إن ما قاله "مشروع وارسو مومياء" عن وجود جنين كشفت عنه الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب ، كان في الواقع "وهم كمبيوتر وسوء تفسير".

يعتقد الباحثون في هذه الدراسة أن ما كان بداخل المومياء المصرية كان عبارة عن أعضاء محنطة في المعدة وليس جنينًا محنطًا.

قالت المؤسس المشارك لمشروع وارسو ، كاميلا برلينسكا ، إن البحث الأصلي عن المومياء لم يكن دراسة علمية موثقة ، كما شكك أخصائي الأشعة لوكاس كوناكي في النتائج.
من ناحية أخرى ، رفضت اثنتان من المشاركات في المشروع ، وهما مارزينا أوزاريك سزليك وفوجيك إيسيماند ، هذه الاستنتاجات ، وقالتا إن إدارة المشروع لم تؤكد هذه المعلومات ، مؤكدة أن المومياء كانت حاملاً.

تم إطلاق مشروع وارسو في بولندا في عام 2015 ، ويستند إلى استخدام التكنولوجيا لفحص القطع الأثرية في متحف العاصمة البولندية.

يعتقد الباحثون أن المومياء تخص رجل كان يعمل كاهنًا ، لكن الفحوصات اللاحقة أكدت أن المومياء كانت امرأة حامل في الأسبوع 26 إلى 30 ، وتوفيت أثناء الحمل لأسباب غير معروفة.

يعتقدون أن هذه المرأة كانت على الأرجح ذات مكانة عالية بين الفراعنة ، وكانت بين 20 و 30 عامًا عندما توفيت خلال القرن الأول قبل الميلاد.

في عام 2021 ، خلص فريق مشروع وارسو إلى أنه لم يتم إزالة الجنين من الرحم.

كتب في مجلة العلوم الأثرية والأنثروبولوجية في يوليو الماضي ، اعتقد Praulinska أن الحزم الأربعة في تجويف البطن للمومياء كانت عبارة عن أعضاء محنطة ملفوفة في بطانية.

وأضافت أن المحنطين المصريين هم من وضعوا هذه العبوات داخل معدة المومياء 

خلصت دراسة إلى أن المومياء المصرية التي كان يعتقد أنها كانت تحمل جنينا في أحشائها، لم تكن حاملا، فيما أكد باحثون آخرون أنها كانت حاملا بالفعل.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

18

متابعين

6

متابعهم

6

مقالات مشابة