حادث قطار الصعيد 2002 الاسوأ فى تاريخ سكك حديد مصر

حادث قطار الصعيد 2002 الاسوأ فى تاريخ سكك حديد مصر

0 reviews

كان القطار رقم 832 قد تحرك من محطة رمسيس بالقاهرة متجها الى اسوان فى تمام الساعة الواحدة صباحا من يوم الاتنين الموافق 22 فبراير 2002 يحمل المئات من الركاب من اهل الصعيد الذين يعملون فى حرف مختلفة فى القاهرة ومحافظات الدلتا والاسكندرية متجهيبن الى الصعيد لقضاء اجازة عيد الاضحى مع زويهم واقاربهم.

فى تمام الساعة الثانية صباحا وصل القطار الى محطة العياط بالحيزة ليستكمل ركوب المسافرين من هناك.

انطلق القطار بعدها سالكا طريقه الى الصعيد واثناء سير القطار لاحظ الركاب بوجود دخان كثيف فى العربة الاخيرة من القطار تبعه انفجار موقد غازى كان يستعمله احد الركاب فى تجهيز الشاى.

اندلعت النيران بشكل رهيب والتهمت جميع من كانوا فى العربة الاخيرة من المسافرين .

بدأ الركاب بالاندفاع نحو العربات الامامية لكى ينجو بأنفسهم من النيران التى كانت تندفع بسرعة نحو الامام.

لاحظ سائق القطار بأن شئ غير طبيعي يحدث داخل القطار ووجود صراخ واستغاثة من الركاب وابلغ احد الركاب السائق بأن حريق هائل يوجد داخل القطار ويجب ان يتوقف فورا.

قام سائق القطار بفصل الخمس عربات الاخيرة المشتعل بها النيران عن باقى عربات القطار واستمر فى رحلته وابلغ الجهات المختصة فى السكة الحديد بما حدث وعن موقع العربات المشتعلة.

توجهت جميع اجهزة الدولة الى مكان الحادث الذى اسفر عن وفاة 400 شخص واصابة المئات من المواطنين سواء بالاختناق نتيجة الدخان الكثيف او عن طريق تدافع الركاب نحو الامام.

يعتبر هذا الحادث هو الأسوأ فى تاريخ سكك حديد مصر منذ انشائها فى عهد محمد على باشا.

بعد الحادث تم احالة عدد من المسئولين الى التحقيق بتهمة الاهمال كما اقال الرئيس السابق حسنى مبارك المهندس ابراهيم الدميرى وزير النقل والمواصلات.

تم اصدار عدة قوانين تصل الى الحبس والغرامة الشديدة بمنع اصطحاب اى مواد قابلة للاشتعال داخل القطار ومنع التدخين نهائيا داخل القطارات كما تم تزويد القطارات بعد هذا الحادث بفرملة يدوية تستخدم لايقاف القطار عن طريق رئيس القطار تستخدم فى حالات الطوارئ و الحريق فقط.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

23

متابعين

124

متابعهم

1

مقالات مشابة