أثر غياب العدالة التنظيمية على الفرد و المؤسسات ( المقال الاول )

أثر غياب العدالة التنظيمية على الفرد و المؤسسات ( المقال الاول )

0 المراجعات

المحتويات :

1- بعض المفاهيم  المتعلقة بموضوع العدالة التنظيمية.

2- تعريف العدالة التنظيمية .

3- أبعاد ومحددات العدالة التنظيمية  وأنماطها .

4-أهمية العدالة التنظيمية .

4-  أثر غياب العدالة التنظيمية على الفرد والمؤسسات .    

كان وما زال موضوع العدالة التنظيمية مجال اهتمام الكثير من  الباحثين فى مجال الدراسات الإدارية وعلــى الاخص دراسة السلوك  التنظيمي بالمنظمات سواء الرسمية منها وغير الرسمية  ويعــود ذلك الـــى أهـميــة العدالة التنظيمية وعلاقتها المباشرة بمجموعة كبيرة من المتغيرات التنظيمية التى تؤثر على نجاح المنظمــة وتطورها وتقدمها وقدرة هذه المنظمات على تحقيق أهدافها بالكفاءة والفاعلية المطلوبة . هذا وقــــد اكـــدت مدارس الإدارة على التبادل  العادل بين الفرد والمنظمة حيث أن غياب الإحساس بالعدالة يكون سبباً فى نشـأة الصراع السلبى فى المنظمة وعليه يمكن النظر الى العدالة التنظيمية على انها متغير مهم ومؤثر فى عملـــيات الإدارة ووظائفها وكذلك كأحد المتغيرات ذات التأثير المحتمل على كفاءة الأداء الوظيفى للعاملين فى المنظمات فضلاً عن أداء المنظمات ..وسوف نتناول فى مجموعة من المقالات المواضيع المتعلقــة بالعدالة التنظيمية من حيث مفهومها و أهميتها ومحددتها و أثار غياب العدالة التنظيمية على الفردوالمؤسسات  . 

* بعض المفاهيم  المتعلقة بموضوع العدالة التنظيمية  .

المنظمة : هى وحدة ملموسة فى الواقع لها بناء  رسمي و غير رسمي ولها أهداف وقواعد تحكمها. 

  المؤسسة يمكن تعريفها على انها:هى كل تنظيم اقتصادي مستقل مالياً وذو إطار قانونى و اجتماعي يهدف الى إنتاج أو تبادل الخدمات و السلع من خلال مختلف عوامل الانتاج (مالية , بشرية , إدارية , أساليب )وهذا بالتعامل مع عناصر بيئتها الداخلية والخارجية لتحقيق نتيجة معينة وفق شروط اقتصادية معينة تبعاً لحجم ونوع النشاط . 

النظام : هو مجموعة متماسكة من العناصر او الاجزاء التى يتكامل بعضها مع بعض وتحكمها علاقات و أليات عمل مضبوطة وفى نطاق مكاني و زماني  محددين يعمل بقصد تحقيق هدف أو اهداف معينة . 

التنظيم  : وعرفه تالكوت بارسونز 

  على أنه (وحدة اجتماعية تقام وفق نموذج بنائي معين لكى تحقق أهدافاً محددة ) . 

  فى حين عرفه ستيفان وبنس على انه( كيان اجتماعي منسق بوعى وله حدود واضحة المعالم ويعمل على اساس دائم لتحقيق هدف معين او مجموعة أهداف . 

* مفهــــــــــــــــوم العــــــــــــــدالة التنظيمية .

يتضح من مراجعة الكثير من الابحاث ويتبين أن هناك الكثير من التعريفات الخاصة بالعدالة التنظيمية وإن كانت جميع هذه التعريفات تدور حول مضمون واحـد ونذكــر مــن هــذه التعــريفات علــى سبيـــــل المثــــال لا الحصر ما يلى :-

  *العدالة التنظيمية : هى النشاط التنظيمى المستخدم فى توزيع الموارد والمكافآت مـــن خــــلال استخـــــدام

     إجراءات موحدة ودقيقة ونزيهة  بجنب معاملة العاملين باحترام يكفل المحافظة علــــــى الحقوق الفردية  الخاصة بهم .

  * العدالة التنظيمية : هى محصلة الاتفاق بين الجهود المبذولة والعوائد المستحقة عنها بشكل يساهــــم فى  تحقيق الاهداف المطلوبة للمنظمة .

  * العدالة التنظيمية : تشير الى الطريقة التى يعُامل بها المرؤوسين من قبل منظماتهم وهــى تعنـــى وصف وشرح دور العدالة فى مكان العمل .

  *العدالة التنظيمية  : تشير الى المعالجة العادلة و الأخلاقية للأفراد ضمن المنظمة .   

  * العدالة التنظيمية : هى الطريقة التى يحكم من خلالها الفرد على عدالة الاسلوب الذى يستخدمه المدير فى التعامل  معـه علــى المستـوييـن الـوظيفـى و الإنسـانـى  وتعــكس عــــدالة المـخرجات وعدالة الإجراءات  المستخدمة فى توزيع تلك المخرجات .

 * العدالة التنظيمية : هى درجة تحقيق المساواة فى توزيع المخرجات والنزاهة والموضوعية فـــى إتخـــــــاذ  القرارات والإجراءات و إحساس الفرد بحسن المعاملة التى يعامل بها ضمن المنظمة . 

*العدالة التنظيمية : هى القيمة الناتجة عن إدراك الفرد للنزاهة والموضوعيـــة بالإجـــــــراءات والعوائد فــى   المؤسسة التى يعمل بها .   

يتضح من جميع تعريفات العدالة التنظيمية أنها قيمة مهمة وإحساس و إدراك إنساني يشعـــر بــــه أعضـــــاء المنظمة فى إطار التقييمات المتولدة نفسياً وإدارياً من خلال إجراء المقارنة بين القيم التبادلية المتحصل عليها من قبل الاعضاء و إدارة المنظمة . 

وعموما ً فان العدالة التنظيمية مفهوم نسبى حيث أن أى إجراء تنظيمى [ كالترقية مثلاً على اساس الكفاءة وليس على اساس الاقدمية ] قد يفهمه موظف من وجهة نظره على أنه إجراء يتصف بأنه موضوعى بشكل كبير وغير متحيز بينما يصفه موظف اخر من وجهة نظره على أنه متحيز بشكل كبير وغير موضوعى . 

=============================================

فضلا وليس امرا عمل متابعة  وتفعيل زر الجرس حتى يصل اليك كل جديد

ترقبوا باقى الموضوع فى المقالات القادمة 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

27

متابعين

70

متابعهم

92

مقالات مشابة