صناعة الحديد والصلب فى مصر

صناعة الحديد والصلب فى مصر

0 المراجعات

محطات صناعة الصلبلا يوجد الحديد في الطبيعة بشكل نقي ، ولكن في شكل أكاسيد نجسة مع بعض الشوائب مثل (المغنيسيا - الكالسيا - الألومينا - السيليكا) ونسب مئوية من العناصر الأخرى الضارة ولكن منخفضة مثل الزرنيخ والكبريت والفوسفور. في الحياة الحاضرة ، ولهذا يعتبر أحد أهممعدنًا.الحديد المطاوع: محتوى الحديد في الحديد المطاوع (99.9٪) بينما محتوى العناصر الأخرى (0.01٪). يتميز هذا النوع بكونه أكثر مرونة من الأنواع الأخرى وهو مشتق من حديد التمساح.

الصلب المطروق: هو الحديد الذي يحتوي على الكربون مع العديد من العناصر الأخرى التي تغير خصائص الحديد حتى يصبح صلبًا.صلب كربوني: هو فولاذ بنسبة كربون تتراوح من 3.0 إلى 7.0٪ ومن مميزاته أنه لا يحتوي على شوائب.مستوى لإنتاج الحديد في المصانع- المداخل:- يتم إدخال الخردة في الفرن من خلال ما يعرف باسم بوتقة الخردة ، حيث يتم رفع الحديد برافعة كهربائية كبيرة.- نسب مختلفة من عنصر الكربون من 37٪ إلى 39٪ ، والأفضل أن تكون 22٪.- تتوافق عناصر السليكون والمنغنيز مع قيم الحديد.- توجد بعض الأحجار الجيرية التي تزيل محتوى الفسفور.

عملية الإنتاج: يتم صهر الحديد في فرن القوس الكهربائي ، وبعد وضع الحديد في الفرن وإغلاقه ، تأتي مرحلة الصهر بعد عملية الصب ، ويتم رفع الحديد بواسطة الرافعات الكهربائية ، ويتم استعادة الحديد - سكب في جهاز الصب وتصبح قوالب الحديد دائرية ، ويتم تغذية مكواةمن خلال جهاز التمليس ، بعد خروج الحديد من العجلة ، ويعمل جهاز فرد الشعر على تحويله إلى شكل متوازي السطوح.

بعد ذلك يتم تغذيتها بالمقص الأوتوماتيكي الذي يقطعها إلى أبعاد مختلفة ، ويتم تبريدها عن طريق تمريرها عبر الأنابيب ، ثم يتم وضع الحديد في فرن الإدانة ، ويعمل هذا الفرن على تسخين الحديد إلى درجة حرارة عالية. لتسخين. درجات حرارة بمعدل ألف درجة مئوية لتسهيل تكوينه ، ثم يذهب إلى أكثر من مرحلة تقطيع الحديد المسخنوتقليل قطره حتى يصل إلى القطر المطلوب ، وبعد ذلك توضع الأشياش على حصائر موضوعة جانباً حتى يبرد- الإخراج: يتم تشكيل حديد التسليح بأقطار عديدة مثل 22 ، 19 ، 16 ، 12 مم وأيضًا قطع غيار حديدية تُباع فقط لمصانع الدرفلة الآلية.

صناعة الحديد في فرن الانفجار: من خلال أنابيب الانفجار الموجودة أسفل الفرن العالي ، يتعرض الحديد الخام لتيار من الهواء الساخن يتفاعل فيه الأكسجين مع الكربون ، وينتج الغاز وأول أكسيد الكربون وغاز أول أكسيد الكربون التشققاتالموجودة في الفحم تختزل أكسيد الحديد بحيث يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون وهناك نواتج تتدفق عبر الشقوق في الفحم وهي: (أكسيد الحديد - الغازات - الحديد المنصهر).

طريقة الصهر :

 هذه الطريقة تنتج الفولاذ بطرق مباشرة، و عن طريق خطوة واحدة، و يكون شكل الحديد في هذه العملية سائل، و هناك مرحلتين لتلك العملية و هما ( داخل فرن للصهر- الاختزال باستخدام بلازما) و تتم عملية الصهر من خلال مرحلتين. المرحلة الأولى يتم وضع الحديد في فرن على شكل أسطوانييكن مملوء بالفحم، و يتم اختزال خام الحديد بطريقة جزئية، و بعدها يخلط الخام مع الحجر الجيري و الفحم، و في المرحلة الثانية يختزل الخام ثم يصهر الخام المختزل.طريقة أرند : هذه الطريقة من الطرق الحديثة لإنتاج الحديد، من مميزات هذه الطريقة أنها تتم في فرن واحد، و يتم توليد الطاقة الكهربائية من خلال الحرارة التي تنتج من احتراق الفحم، فتقلل من التلوث البيئي، و يتم إنتاج الحديد من خلال عمليتين حيث يتم في العملية الأولى حقن ( نشارة الفحم-الأكسجين- الحجر الجيري- نشارة الفحم- حبيبات الخام) في الفرن مما يسبب صهر و اختزال لخام حديد، و بعدها يتم انتقال الحديد الخام إلى الفرن في جزئه السفلي .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

20

followers

6

followings

17

مقالات مشابة