الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.82

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.30

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
ما هي قصة العملات الرقمية؟وما هي البيتكوين؟

ما هي قصة العملات الرقمية؟وما هي البيتكوين؟

أزمة 2008م 

في عام2008م في الولايات المتحدة كانت أزمة مالية طاحنة هي ثاني أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ أمريكا بعد الكساد الكبير في الثلاثينات انتقلت بعد ذلك لخارج أمريكا لتحدث فوضى اقتصادية ومالية عالمية غير مسبوق، كل هذا كان بسبب جشع المؤسسات المالية والبنوك الكبرى وتسهيل الاقتراض بدون أي ضوابط. لكن في لاعب غامض مثير سيظهر في نفس الوقت هذا وسيغير النظام المالي العالمي كله فيما بعد وفي المستقبل فأي هو ؟. دي سلسلة مقالات قصيرة ومركزة سوف تدلنا مفتاح عالم العملات رقمية بشكل بسيط خالص، والفرص الضخمة التي فيها للمستثمرين من الأفراد العاديين أو الشركات ومخاطرها الكثيرة وكيف محتمل أنها تغير النظام المالي العالمي كله في المستقبل. ولكن قبل أن نبدأ، أحببت أن أنوه إلى شيء مهم جدا أنه حتى الآن ليس كل الدول العربية تسمح بتداول العملات الرقمية. يعني مثلا أغلب الدول الخليجية تسمح بالتداول، بينما هناك دول لا تسمح بذلك بأي شكل مثل العراق، مصر والجزائر على الأقل لحد وقتنا هذا. حضراتكم يا ريت ننتبه للأمر للضرورة.  

 

نشأة العملات الرقمية 

 في ثمانية عشر أغسطس من نفس سنة الأزمة التي هي 2008م. بمنتهى الهدوء ظهر نطاق أو موقع على الإنترنت عنوانه "Bitcion.org" سجله شخص مجهول بهوية محمية . لا يوجد أحد يعرف هو مين أو الموقع هذا بتاع اي بالضبط. فضل الوضع على الحل هذا لاثنين وسبعين يوم تقريبا ثم في واحد وثلاثين أكتوبر ظهرت قائمة بريدية خاصة بالتشفير على موقع مثل دوت كوم أعلنها شخص أو مجموعة من الأشخاص. لا أحد يعرف تحت اسم مستعار هوساتوشي ناكاموتو. وقال المشتغل على نظام نقدي إلكتروني جديد يعمل بشكل كامل بنهج نظير إلى نظير P2P. النظام ده هيتداول من خلاله عملة اسمها بيتكوين بين الأفراد العاديين مباشرة بدون وجود طرف ثالث أو أي سلطة مراقبة مركزية. نشر مع الإعلان دا ملف فيه كل التفاصيل اسمه الورقة البيضاء. اللي أصبح فيما بعد دستور عملة البيتكوين. هذا كان أول ظهور على الإنترنت لشخصية ساتوشي ناكاموتو الغامضة، وأول مرة العالم يعرف النظام النقدي الجديد ويعرف عملية إنتاج العملة كلها والتعامل بها من خلال الورقة البيضاء. دليل مكتوب عمره الوقت اثنا عشر سنة فقط عمل ثورة على النظام المالي العالمي. ثورة ما زالت مستمرة وتكبر وتأثيرها يزداد بلا توقف. التدوينات التي كانت تنشر تحت اسم ساتوشي ناكاموتو سنة 2008و 2009م قال صراحة:"إن سبب إنشاء نظام النقد الرقمي هذا بالأساس هو إزالة الوسطاء الخارجيين الذي يجب أن يكونوا موجودين لإجراء التحويلات النقدية". الوسطاء دول مثل البنوك وشركات البطاقات الائتمانية وغيرهم أباطرة النظام اللي يطلعوا بكم أرباح مهول سنويا من رسوم المعاملات. هذا بخلاف المعاملات بالبيتكوين التي ستكون بصفر رسوم. ولو نظرنا على صافي إيرادات شركة فيزا سنة 2021م لها تتخطى الأربعة وعشرين مليار دولار بزيادة أكثر من عشرة في المئة عن سنة 2020م.  وفي شهر أغسطس فات صافي إيرادات عملاقة الخدمات المصرفية والاستثمارية جي بي مورغان في اثني عشر شهر تخطت 121 مليار دولار. ومن الأسباب الثانية لابتكار البتكوين، وفقا لـ ساتوشي ناكاموتو هي المشاكل الموجودة في العملات التقليدية وسيطرة البنوك المركزية عليه، وبالتالي التحكم في ثروات الشعوب لصالح فئة محدودة، وأي فوضى أو أزمات تحصل في النظام المالي بسبب سلوك المؤسسات المالية بيتحملها بشكل شبه كامل المستهلكين ودافعي الضرائب. البنوك المركزية برضه ممكن تضيع مدخرات الأفراد لو قررت تطبع المزيد من عملتها علشان تسدد ديونها المحلية مثلا وهذا على المدى الطويل يؤدي لزيادة الأموال المتداولة وبالتالي ارتفاع معدل التضخم وهذا ينتج عنه تبديد قيمة مدخرات الأفراد وخفض قدرتهم الشرائية. ثم النتيجة النهائية الحتمية للسلسلة هذي هي تدهور مستويات معاشاتهم لكن في ظل وجود البتكوين كبديل مستقبلي محتمل للعملات التقليدية، فكل المشاكل والمخاطر هذه غير موجودة لأنه لا يوجد طرف ثالث في المعاملات أو سلطة مركزية تمتلك أدوات تقدر من خلالها تفقر الأفراد لو استخدمتها بطريقة غير منضبطة. دا ببساطة مقال صغير فيه شرح مبسط عن ظروف نشأة عملة البتكوين باعتبارها أول وأشهر عملة مشفرة في العالم. والمقال القادم إن شاء الله ستكون شرح مبسط "Block chain" أو سلسلة الكتل هي والذي هي أساس منظومة العملات الرقمية. 

لو عايز تعرف أكتر عن التضخم اقرأ هذا المقال التضخم وكيف تحفظ قيمة أموالك

ودا مقال ازاي تقدر تحمي نفسك من التضخم وتحفظ قيمة أموالك

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2041 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1290 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

Faith

عدد النقاط : 917 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.