الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.82

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.30

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
خرافة الكاريزما| ملخص كتاب

خرافة الكاريزما| ملخص كتاب

كتاب خرافة الكاريزما للمؤلفة أوليفيا فوكس كابان و هى خبيرة و مدربة للكاريزما و كاتبة مستمرة لمجلة فوربس، فى هذا الكتاب تتحدى أوليفيا أسطورة ان الكاريزما شئ موروث و يمكن لأى شخص تحقيق الكاريزما من خلال الإلتزام و التدريب على ذلك.

الكاريزما تساعدك على النجاح فى جميع مجالات حياتك

من يمتلكون الكاريزما لهم تأثير كبير على الآخرين فهم ساحرين و مقنعون و رائعون، وكل ذلك بدون اى جهد ظاهر و هم أكثر نجاحاً و أكثر ثروة و أقل توتراً. الكاريزما تعطيك ميزة فى عملك و تجعل الناس يرحبون بك دائماً سواء تقدمت لوظيفة جديدة أو حاولت الترقى فى عملك الحالى، الكاريزما تساعدك أيضاً على التفوق حيث كشفت الدراسات أن اداء الأشخاص الذين يمتلكون الكاريزما فى مكان العمل يحظى بتقدير عالٍ جداً من جانب زملائهم. ولا حظ أحد الباحثين أن الزعماء أصحاب الكاريزما كثيراً ما يتجاوزن واجباتهم الرسمية و يقدمون تضحيات كبيرة فى حياتهم الشخصية .

الكاريزما لا تفيد فقط فى الأعمال فقط بل يمكنها أيضاً أن تساعد فى المهن الأخرى و فى التعليم ، مثلاً يمكن للكاريزما ان تساعد تلاميذ المدارس الثانوية على الأداء الجيد فى المقابلات الجامعية أو الفوز بإنتخابات إتحادات الطلاب و تساعدهم أيضاً أن يصبحوا واثقين بأنفسهم و بالتالى تحقيق شعبية أكثر بين زملائهم. ولذلك فالخبر السار هنا هو ان اى شخص يمكن أن يكون لدية كاريزما. كيف؟ واصل القراءة لمعرفة ذلك.

الكاريزما ليست موروثة بل مجموعة سلوكيات يمكن تعلمها

إذا كانت الكاريزما صفة موروثة كما يُقال فمن المفروض أن يستمر تأثير هذه الكاريزما طوال الوقت على الشخض و لكن هذا لا يحدث . فشخص ما قد يأسرك تماماً فى يوم ما و يكون مملاً فى يوم آخر . هذا لأن الكاريزما ليست هالة سحرية موروثة و لكن نتيجة سلوكيات معينة يقوم بها الشخص. هذه السلوكيات تظهر فى لغة الجسد، فلغة جسدنا تعبر عن الكاريزما و لهذا السبب فإن مستويات جاذبيتنا تتغير، ففى بعض الأحيان ننظر إلى نفس الشخص على انه شخص ذو كاريزما و أحياناً أخرى لا.

أحد هؤلاء الأشخاص كان ستيف جويز الذى بدأ فى البداية غربياً جداً فىأثناء محاضراته ومع الوقت تمكن من زيادة جاذبيته تدريجاً و أصبح هو ستيف جوبز الذى يأسر الجميع عندما يتحدث، و فيما يلى سنتعلم السلوكيات التى يمكن من خلالها إكتساب الكاريزما.

الكاريزما هى لغة الجسد و هذا يبدأ فى عقلك

سواء أحببت ذلك أم لا فلغة جسدك تكشف حالتك العاطفية. القلق مثلاَ ينتج ضغطاً صغيراً على وجهك ومن يتعامل معك سيلاحظ ذلك فى وجهك ، و بما أننا لا نستطيع التحكم فى كل تعبير صغير يخرج منا فلن يمكننا بث لغة الجسد الكاريزمية التى نريدها، على سبيل المثال إذاكنت سعيداً فإن إبتسامتك تعكس ذلك: الزوايا الخارجية للفم ترتفع و الزوايا الداخلية للحواجب تهبط و لكن إذا لم تكن سعيداً حقاً فسوف تبتسم بفمك فقط أما عينيك لن تعبر عن السعادة و سوف تبدو إبتسامتك مزيفة و الناس لن يجدوا صعوبة فى إكتشاف الفرق.

لكن إن لم نستطيع التحكم بشكل مباشر بلغة أجسادنا كيف يمكن تطوير الكاريزما؟ ، الحل هو السيطرة بشكل غير مباشر على لغة أجسادنا بالتأثير على جزء من العقل المسئول عن هذه الإشارات و جزء اللاوعى، ببساطة عن طريق تخيل حالة الكاريزما التى تريد أن تصبح عليها و بالتالى سيقوم المخ بإرسال هذه الحالة المرغوب فيها لجسمك ومن ثم يبدأ جسمك بإظهار لغة الجسد المطلوبة، بذلك أنت تخلق حالة الكاريزما الداخلية و بالتالى جسمك سوف يُظهر حالة كاريزما حقيقة و سيراك الآخرون جذاباً.

الكاريزما تتطلب الحضور و هو مهارة تجعلك متميزاً لكن من الصعب تحقيقها 

المقصود بالحضور هو إدراك ما يحدث لحظة بلحظة مثلاً فى العلاقات الإجتماعية يعنى أن تكون مع شخص ما و تستمع إليه بكل جوارحك و بكل تركيز ، فإذا كنت حاضراً تماماً مع الآخرين سوف تظهر الكاريزما و تكسب الثقة. عقللك مصمم بطريقة تجعله يتفاعل بشكل كامل مع المثيرات المهمة المحتملة من حولة مثل المشاهد الجديدة و الصوات و الروائح و كل هذه المثيرات تعتبر مشتتات للتركيز وذلك يمكن أن يؤدى إلى حالة مستمرة من الإهتمام الجزئى ، لذلك إذا أردت أن تصبح جذاباً يجب عليك إتقان مهارة الحضور.

الكاريزما تعنى أن تكون قوياً و عاطفياً و تساعد الآخرين 

فى أوقات الخطر نحتاج إلى تحديد الأشخاص الذين يرغبون فى مساعدتنا و تكون لديهم القدرة على ذلك، فى الماضى كان العثور على هؤلاء الناس قد يُعنى الفرق بين الحياة و الموت، تخيل وجود صديق قوى البنية يستطيع إنقاذك من نمر مفترس أو جود صديق للحاكم ينقذك من تنفيذ حكم بالإعدام .

نحن لا شعورياً نصنف هذا المزيج من القوة و العطف كشئ إيجابى نبحث عنه فى الآخرين لذلك نحاول الإحتفاظ بلإصدقاء الذين يملكونه. مزيج القوة و العطف هو شئ ضرورى للكاريزما شخص قوى و لكن ليس عطوف قد يكون مثير للإعجاب و لكن لا يتمتع بالكاريزما و قد يبدو مغروراً وبارداً ، شخص آخر عطوفاً لكن ليس قوياً ربما يكون محبوباً و لكن ليس ذو كاريزما أيضاً، فالكاريزما هى الجمع بين القوة و العطف. فإظهار القوة و العطف هو مفتاح الكاريزما أما تحويل هذا إلى ممارسة سوف يعتمد على الشخصية نفسها.

هناك العديد من أشكال الكاريزما و على كل شخص أن يجد ما يناسبة

لا يمتلك كل الناس نفس النوع من الكاريزما و الحالات المختلفة تتطلب أنواع مختلفة من الكاريزما، هناك أربعة أنواع مختلفة من الكاريزما :

1- الكاريزما المركزة التى تجعل الناس يشعرون دائماً بوجودك 

2- الكاريزما المرئية و التى  تُلهم الناس و تجعلهم يؤمنون بشئ ما عند رؤيتك 

3- كاريزما العاطفة و الطيبة و التى تجعل الآخرين يشعرون بالعطف و القبول 

4- كاريزما السلطة و التى تجعل الاخرين يعتقدون أن لديهم القدرة على تغيير حياتهم

تستطيع إختيار الأسلوب الأنسب لك و لكن هذا يعتمد على شخصيتك و أهدافك و شكل الموقف، و لكن عندما تختار أسلوبك لا تسير ضد شخصيتك الطبيعية بل كن انت لأن هذا يمكن أن يؤدى إلى نتائج عكسية .

أهم جزء فى الكاريزما هو الإنطباع الأول 

الإنطباعات الأولى مهمة جداً خاصة إن كان لدينا فرصة فقط لترك أثر مميز. لترك إنطباعاً أولياً رائعاً عليك أن تجعل الآخرين يشعرون أنك تشبههم فالناس تشعر بالراحة مع أولئك الذين يتصرفون على سجيتم فيشعرون أنهم يشبهونهم من الناحية الإجتماعية أو التعليم و القيم.

أن تمتلك الكاريزما يعنى التغلب على الإضرابات العقلية و الجسدية 

الشعور بعدم الراحة سواء جسدياً أو عقلياً يمكن ان يؤثر على أدائك و مشاعرك، فضلاً عن رد فعل الآخرين على سلوكك. عندما تجوع ربما يتشوش تفكيرك و ينخفض سكر دمك و يمكن أن يُضعف إنتباهك و تحكمك فى عاطفتك. إذا كان هذا واضحاً فى لغة جسدك فإنه يمكن أن يؤثر على تأثير كاريزمتك على الاخرين.

أساليب تساعدك على التخلص من الأفكار السلبية التى قد تمنعك من تحقيق الكاريزما 

1- التهوين على النفس 

عندما تشعر بعدم الإرتياح الداخلى أو تشعر بعاطفة سلبية و هما عقبتان أم الكاريزما تذكر أنك لست و حيداً فى ذلك و ان ما يحدث ليس خطيراً و يحدث للجميع، هون على نفسك المر كى تتمكن من تفسير العاطفة السلبية بطريقة تقلل من تأثيرها .

2- التخلص من الشعور بالخجل من وجود عواطف سليبة

جميعاً نمر بجميع العواطف و المشاعر السلبية و لكن لأننا نشعر أن الأفكار و العواطف السلبية لا ينبعى أن تحدث معنا و نعتقد أنه من الصعب التعامل معها لكن الحل هنا هو إزالة هذا الإحساس بالخجل من وجود هذه الأفكار السبلية و ذكر نفسك بأن هذا الإنزعاج طبيعى و مجرد نتاج ثانوى لآلية بقائنا على قيد الحياة.

3- تحييد العواطف السلبية 

من خلال إدراك أن أفكارك ليست بالضرورة صحيحة. فمثلاً إذا شعرت بالضيق لأن شخصاً ما تضايق منك حاول ان تعتبر أن رد فعله قد لا يكون له علاقة بك ذلك الشخص ربما يُعانى من مشاكل ليس لك دخل بها 

و فى الختام يمكن للجميع أن يحصل على الصورة الكاريزمية التى يحلم بها من خلال تغيير طريقة تفكيرنا و حسن إستخدام لغة الجسد و التمرين المستمر على ذلك حتى يبدو الأمر تلقائياً كأننا مولودون به.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2041 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1290 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

Faith

عدد النقاط : 917 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.