ما السر وراء أعلام الدول ؟!

ما السر وراء أعلام الدول ؟!

0 المراجعات

عادة ما يشير العلَم إلى تاريخ وثقافة الدولة من خلال حروب وثورات عاشتها أو أحداث معيّنة مرّت بها و لكن هل تساءلت يوماً من أين أتت فكرة أعلام الدول؟ حسناً إليكم القصة 

فى قديم الزمان و تحديداً عام 1219 سقطت قطعة قماش من السماء خلال احدى المعارك بين الجيش الدنماركى و الإستونى ومن بعدها حالف الحظ الدنماركى و فازوا بالمعركة، فالأسطورة تقول أن قطعة القماش كانت حمراء و عليها صليب باللون الأبيض ومن أصبحت الدنمارك تستخدمها كعلم لبلادها بشكل رسمى، واليوم تعترف موسوعة غينيس بعلم الدنمارك كأقدم علم فى العالم.

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

هناك 193 دولة مستقلة و لكل دولة علم مختلف ممكن يتشابه بعضها فى الأشكال و الألوان و يبرز بعضها الآخر بأشكال قد تبدو غريبة وغير مألوفة عادة ما يشير العلَم إلى تاريخ وثقافة الدولة من خلال حروب وثورات عاشتها أو أحداث معيّنة مرّت بها.

هل تعرفون هذا العلم ⇓⇓

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

إذا كنتم تحبون الجغرافيا و مبدعين فيها فغنك بالتأكيد ستجيبون بأنه علم دولة نبيال الديموقراطية الفيدرالية، ولكن لماذا هذين المثلثين؟ المثلثين يرمزان إلى قمم جبال الهميالايا العظيمة التى يقع بعضها فى نبيال .

 بعض الأعلام تتشابة أشكالها إلى حد كبير لدرجة تصل إلى قد لا نستطيع التفريق بينهما مثل علم تشاد ورومانيا حيث يظهران كأنهما نفس العلم فالإثنين يحتويان على خطين عموديين احمر وأصفر اما الخط العمودى الثالث المشترك فهو باللون الأزرق و يختلف فقط فى درجته.

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

دعونا نتحدث عن علم يعرفه الكثيرون الكبار و الصغار هو علم الولايات المتحدة الأمريكية فهو يحتوى على عدد كبير من النجوم والخطوط فما هى قصته؟

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

50 نجمة بيضاء ترمز إلى عدد الولايات الأمريكية و 13 خط أبيض و أحمر ترمز إلى عدد المستعمرات البريطانية التى أستقلت عن بريطانيا العظمى فى 4 يوليو 1776.

و كما يروى علم الولايات المتحدة قصة فإعلام منطقتنا العربية لها حكاية أيضاً ، فالبدان العربية يتكرر اللون الأحمر والأسود و الأبيض و الأخضر و هى ما تسمى بألوان الوحدة العربية 

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

تم أستخدام هذه الألوان فى علم الثورة العربية فى الحرب العالمية الأولى و هى مقتبسة من بيت شعر للشاعر العراقى صفى الدين الحلى يقول:

بيض صنائعنا            سود وقائعنا

ُخضر مرابعنا               حُمر مواضينا

الألوان ليست هى الوحيدة المتغيرة فى شكل العلم، فأغلبنا قد يعتقد ان الأعلام لها تصميم موحد و هو شكل المستطيل لكن لكل قاعدة إستثناء، فمثلاً علم دولة نبيال الغريب بعض الشيئ الذى تعرفون قصته فهناك أيضاً علم سويسرا فهى إحدى دولتين مستقلتين لديهم علم على شكل مربع و العلم الاخر فهو الفاتيكان 

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

و يُقال أن العلم السويسرى المربع كان مستخدماص من قبل جيوش القرون الوسطى ففضلت سويسرا أن تستخدم العلم المربع حتى يومنا هذا إلا أن شكل المستطيل يظهر فى حالة واحدة فقط و هى العلم البحرى.

ولكن يخطر ببالنا شيئ مهم وهو من يقوم بتصميم هذه الأعلام فهناك علم خاص يسمى باللغة الإنجليزية “فيكسيلوغرافى” يصمم المختصين فى هذا المجال أعلام الدول قبل ان يتم اعتمادها رسيماً ، و إذا اردت دولة أنها تغير تصميم علمها بعد فترة من الزمن فهل هذا ممكن؟! الإجابة أن هذا ممكن ولكن فى الحالات التى تستدعى التجديد، فمثلاً علم دولة العراق تم تعديله عام 2004 حين كُتبيت عبارة الله أكبر بالخط الكوفى بدلاً من خط يد الرئيس الراحل صدام حسين و فى عام 2008 تم أزالة النجوم الثلاثة التى كانت ترمز للوحدة التى لم تحدث بين مصر و سوريا و العراق.

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

جنوب السودان مثال آخر و هى أحدث دولة فى العالم بعدما استقلت عن جمهورية السودان العربية عام 2011 لذلك كان لابد لها ان تحصل على علم جديد و تم اعتماده مسبقاص عام 2005.

اما عن نصف الكرة الجنوبى و بالتحديد إلى نيوزيلندا صار أستفتاء شعبى قبلها ب 6 سنوات على تصميم جديد لعلم للبلاد يحتوى على شجرة “سيلفر فيرن” الموجودة فقط فى نيوزيلندا و التى تعتبر من أهم كنوزها الوطنية إلا أن نتائج الإستفتاء أيدت العلم الحالى الذى يجمع بين علم المملكة المتحدة  و أربع نجوم تمثل كوكبة صليب الجنوب و هى نجوم قوية الضوء تُشاهد فى الجزء الجنوبى من الكرة الأرضية.

image about ما السر وراء أعلام الدول ؟!

كبير هو عالم الاعلام و كثيرة هى قصصه و لكن الان إذا رأيت علم جديد بالنسبة لك تذكر أن كل رمز و كل لون له معنى و بذلك تستيطع أن تُحلل العلم و تعرف قصته.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

119

متابعين

87

متابعهم

66

مقالات مشابة