الرئيس الصيني لبوتين: الحل السلمي للأزمة الأوكرانية صعب ولكنه ممكن

الرئيس الصيني لبوتين: الحل السلمي للأزمة الأوكرانية صعب ولكنه ممكن

0 المراجعات

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ قمة عبر الفيديو يوم الجمعة ناقشا خلالها العلاقات الثنائية.

وشدد بوتين في خطابه في بداية مؤتمر بالفيديو بين الزعيمين أذيع على التلفزيون الحكومي على أن التعاون الروسي الصيني يتعزز وأصبح عامل استقرار على الساحة الدولية. وقال بوتين إن التعاون العسكري مع بكين مهم لتعزيز الأمن الإقليمي، مما يدل على تصميمه على التنمية في المستقبل.

image about الرئيس الصيني لبوتين: الحل السلمي للأزمة الأوكرانية صعب ولكنه ممكن

وأضاف بوتين أن موسكو تتوقع زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى الصين خلال العام المقبل.

قال الرئيس الروسي إنه يتوقع أن يقوم الرئيس الصيني بزيارة دولة لروسيا في ربيع عام 2023، مما سيظهر تضامن بكين مع روسيا مع توقف حملتها العسكرية في أوكرانيا. وأضاف أن الزيارة ستظهر للعالم مدى قرب العلاقات الروسية الصينية

image about الرئيس الصيني لبوتين: الحل السلمي للأزمة الأوكرانية صعب ولكنه ممكن

وفي رد استمر قرابة دقيقتين، قال شي إن الصين مستعدة لتكثيف التعاون الاستراتيجي مع روسيا على خلفية ما قال إنه وضع عالمي صعب. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني أبلغ وزير الخارجية الروسي أنه يتعين على بكين وموسكو التنسيق عن كثب والتعاون في الشؤون الدولية. أناس صينيون. كما أخبر شي جين بينغ بوتين وفقًا لتليفزيون الصين المركزي، خلال مكالمة الفيديو، لم يكن الطريق إلى محادثات السلام بشأن القضية الأوكرانية سلسًا، وستواصل الصين الحفاظ على موقف موضوعي وعادل بشأن هذه القضية. في 24 فبراير، لم تدين الصين الحملة العسكرية التي تشنها موسكو، واكتفت بالتشديد على الحاجة إلى السلام، حيث فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا. مورد الزيت. لكن احرص على عدم الخضوع قد يجعلها الدعم المباشر عرضة للعقوبات الغربية. في قمة سبتمبر في أوزبكستان، أقر بوتين بمخاوف نظيره الصيني بشأن الوضع في أوكرانيا.

قال منتصر البلبل الخبير في الشؤون الأوكرانية إن جمهورية الصين الشعبية تقف بين روسيا وأوكرانيا، لأنها لا تريد أن تفقد علاقات جيدة مع أوكرانيا، ولا تريد أن تزعج روسيا، موضحا أن الصين وروسيا تتمتعان باقتصاد قوي. العلاقات، خاصة في سلسلة إمداد الغاز، لكن هذا لن يمنعه موسكو في مواجهتها مع العالم.

image about الرئيس الصيني لبوتين: الحل السلمي للأزمة الأوكرانية صعب ولكنه ممكن

وأضاف البلبل، في مقابلة هاتفية على شاشة "أخبار القاهرة"، أن الأزمة الروسية الأوكرانية مستمرة، وأن جهود الاتصال بين الجانبين تواجه تحديات كبيرة، خاصة بسبب موقف الدولتين من مواقف محددة وبالتالي. قالت وزارة الخارجية الأوكرانية تتطلب المشاركة في عملية التفاوض على الأمم المتحدة عدم إزاحة روسيا من مقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي.

دعت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تجريد الاتحاد الروسي من عضويته الدائمة في مجلس الأمن الدولي واستبعاده تمامًا من الأمم المتحدة. مجلس الأمن دولي.

وقال فو كونغ، السفير الصيني الجديد لدى الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق إن بكين تمر بوضع سياسي صعب بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال فو كونغ "العمل العسكري الروسي في أوكرانيا يضع الصين في موقف صعب للغاية لأن بكين لا تريد الاختيار بين الأصدقاء".

وأضاف أن الصين كانت ضحية غير مقصودة للوضع الحالي، وشدد الدبلوماسي على أن الأزمة الأوكرانية عقدت علاقة الصين مع الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن المهمة الرئيسية لوظيفته هي نزع الطابع السياسي عن العلاقات مع القادة الأوروبيين.

وقال السفير إن الصين دعت مرارا إلى تسوية سلمية للأزمة في أوكرانيا، وفي اليوم الثاني بعد بدء الحدث، جرت محادثة هاتفية مهمة بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. قال جين بينغ بوضوح أنه لا يوجد حل، سلام، لكن الناس ينسون ذلك.

في السابق، دعا شي جين بينغ موسكو وكييف إلى المصالحة، على أمل أن يحافظ الجانبان على ضبط النفس العقلاني، وإجراء حوار شامل، وحل مخاوفهما الأمنية من خلال الوسائل السياسية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

10

متابعين

9

متابعهم

1

مقالات مشابة