لماذ نتزوج؟ هل الزواج من الضروريات؟

لماذ نتزوج؟ هل الزواج من الضروريات؟

0 المراجعات

فى ندوة مفتوحة حضرها لفيف من الشباب غمرتهم موجة من ( الشك) فى قيمة الزواج والحياة الزوجية، حضرها متخصصون فى علم النفس والاجتماع وازواج وزوجات وأدبيات وأدباؤ تعودوا اللقاء المفتوح فى ناد أو حديقة للاستمتاع بدفء شمس القاهرة ومتعة الحديث والنقاش فى " مملكة الزواج" طرحت هذه الاسئلة:

 لماذا نتزوج؟ هل الزواج من الضروريات؟ هل يشترط فى الزواج السعيد أن يسبقه حب؟ ما هى أركان السعادة الزوجية؟ هل الأولاد مضدر هناء فى الحياة الزوجية؟

لماذا نتزوج؟

قال البعض: إن الإنسان كائن اجتماعى بطبعه. ولذلك فهو يسعى للزواج والتألف. والانسان والحيوانات سواء. وقال آخرون : : أنهم أقدموا على الزواج طمعا فى أن يحيوا حياة هادئة مستقرة، وأن كلا من الرجل والمرأة فى حاجة شديدة إلى شريك يقاسمه حياته حلوها ومرها.

أما علماء النفس والاجتماع فأجابوا بأن الزواج أساس التوالد وسر بقاء النوع الانسانى وهو البرهان العمل على كمال الرجوله والأنوثة والاستعداد لخفض معركة الحياة بمعناها الواسع.


 

هل الزواج من الضروريات؟

قال البعض الزواج من الضروريات التى يحتمها النظام الاجتماعى القائم على التعليم فى الاديان، وهو واجب اجتماعى لأن الأسرة أساس المجتمع السليم. كما أنه ضرورة فطرية لكل من استكمل خصائصه الانسانية. وهو الحافز على النشاط ومضاعفة الانتاج. والزواج قد يكون ضروريا ولا غنى عنه للمرأة ، بعكس الرجل الذى قد يستطيع أن يحيا سعيدا بدونه.


 

هل يشترط فى الزواج السعيد أن يسبقه حب؟

أجاب البعض : بأنه يحسن أن يسبق الزواج الحب المبنى على الحكمة والتعقل كما قال البعض بضرورة أن يسبق الحب الزواج. فالرغبة فى الحياة مع زوجة كاملة ،وفيه،ذات خلق ودين ودماثة وكياسة هى المطلوب وليس الرغبة فى إشباع شهوة. أما البعض الآخر فأجاب بأنهم ليسوا يؤمنون بالحب قبل الزواج وإن كانوا يفضلون هلق فرص يتعرف فيها الخطيبان، على الاتطةل مدتها ولا تغمض فيها عين الرقيب. بل من المختصين من قاب إن الزواج الموفق عادة لا يسبقه حب جامح.


 

ما هى أركان السعادة الزوجية؟

لقد أجاب البعض تجنب الانانية والاثرة والاستعداد للتضحية . ويحسن أن يكون الزواج بين شخصين من طبقة اجتماعية واحدة وثقافة واحدة. كما قال آخرون : توافر السعادة الزوجية يكون بشعور كل من الزوجين باحترام الآخر والعمل على أرضا شريك حياته . والإخلاص والتعاون وتكبير شئون الأسرة بالحكمة والتعقل. 

أما الزوجات فقد قلن : إن السعادة الزوجية تتطلب من الزوج الإخلاص وإدراك الواجبات وحسن التوجيه. أما الأزواج فقد قالوا : إن من أهم أركان السعادة الزوجية من جانب الزوجة هو الثقة بالزوج والوفاء ثم التكافؤ والانسجام.


 

هل الأولاد مصدر هناء فى الحياة الزوجية؟

أجاب المختصون: من المؤكد أن الأولاد مصدر هناء بشرط أن يكون عددهم معقولا حتى لا يغير صفو الحياة الزوجية بما يسببه كثرة الأبناء من متاعب ومشكلات وتكاليف .

أما الأزواج فيقول: إن وجود الأولاد من أهم العوامل التى تحفز الوالدين على العمل وتحمل المشاق فى الحياة برضا وسرور. بينما قال البعض الآخر إنهم لا يعتقدون بأن الأولاد مصدر هناء حقيقى.

فالكثيرون من الأزواج يعيشون فى هدوء واطمئنان رغم أنهم لم ينجبوا أولادا، بينما ألوف غيرهم كانت كثرة الإنجاب مصدر شقائهم.

هذه خلاصة إجابات عن أسئلة تدور فى رؤوس الكثيرين.. ترى هل هى إجابات تقنع شباب اليوم فيقبل على الزواج قانعا راضيا مستريحا؟

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

38

متابعين

7

متابعهم

13

مقالات مشابة