امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024

امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024

0 المراجعات

امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024

إذا كنت تسعى للالتحاق بكلية التربية الفنية فيجب عليك اجتياز اختبار القدرات المخصص لها، ويهدف ذلك الاختبار إلى التعرف على إمكانياتك ومعرفتك واستعدادك لتعلم الفن.

image about امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024
امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024

ينقسم اختبار قدرات كليات التربية الفنية في مصر إلى قسمين:

أولًا اختبار معرفي:

وهو يتكون من 45 سؤال «20 سؤال اختيار+ 25 سؤال صواب وخطأ» في زمن قدره ساعة، يبدأ من الساعة الـ10 صباحاً، ومجموع درجاته 30 درجة.

ثانياً اختبار مهاري

وهو يتم في زمن قدره 150 دقيقة ويبدأ من الساعة 11.5 صباحاً، ولا يحق لأي طالب الدخول بعد هذا الموعد، وينقسم الاختيار المهاري إلى سؤالين «الرسم + التصميم الإبتكاري»

أولاً سؤال الرسم

وهو يتكون من 40 درجة يهدف إلى التعرف على قدرة الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الفني عن المشاريع القومية الهامة والأحداث الجارية المحلية والعالمية، جمال الطبيعة المصرية والمواقع الأثرية والسياحية في مختلف ربوع مصر، المهن والحرف اليدوية والشعبية في مختلف محافظات مصر، التطور الذي تشهده مصر في الفترة الحالية في جميع المجالات (الصناعية. الزراعية- التكنولوجية- المعمارية- الاقتصادية. إلخ)، المناسبات والأعياد الوطنية، والتنسيق الحضاري للمدن والأحداث الرياضية ومحاربة الإرهاب ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع من خلال طرح حلول لتكوينات ومساحات افتراضية متنوعة بفكر الطالب في المحيط البيني من خلال تكوينات وعناصر وتأثيرها المباشر على رؤية التكوين وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات الدرجات الطلال والنور (الفتح والغامق) المختلفة مثل 3 ،2 ,HB لما لها من أهمية في اظهار الظلال والنور مع مراعاة النسبة بين أحجام العناصر المختارة، كذلك مراعاة الدقة في التنفيذ والأداء والتكوينات والطلاقة العامة الورقة الرسم والذي يتم عليهم تقييم العمل الفني.

image about امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024
امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024

ثانياً سؤال التصميم الابتكاري

وهو يتكون من 30 درجة والذي تم وضعه لقياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والعناصر الفنية في المساحة المحددة للتصميم بحيث تحقق هدف التصميم وموضوعه سواء كان ملصق إعلامي أو طابع بريد أو غلاف كتالوج أو غلاف كتاب أو كارت إهداء أو ... الح، والتصميم الابتكاري هو وضع فكرة بسيطة تعتمد على استخدام الرسوم المعبرة عن الفكرة واختيار العناصر الملائمة للتصميم مع استخدام الألوان المناسبة وتناسق الخطوط والمساحات والأشكال للتعبير عن الفكرة المناسبة لتحقيق قواعد التصميم من توافق واتزان بين العناصر المختارة للتصميم، مع مراعاة التوافق اللوني المناسب سواء باستخدام الأقلام الخشبية أو الفلو مستر أو غيرها حسب الألوان المتاحة لديك، ويمكن التصفح عن طريق موقع جوجل بالبحث عن تصميمات أغلفة الكتب وتصميم الميداليات وLogo Design- Poster Design.

الأدوات التي يجب احضارها للامتحان:

image about امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024
امتحان القدرات كلية التربية الفنية 2024

يُطلب من المتقدم للامتحان إحضار أدواته معه وهي:

  1. أقلام رصاص بدرجاته المختلفة
  2. أقلام الفلو مستر
  3. ألوان خشبية
  4. أدوات هندسية «مسطرة، مثلث، برجل»
  5. ممحاة رصاص 
  6. سطح مستوي من الخشب أو الكارتون مقاس 25x35 سم، لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري)
  7. شروط النجاح

يشترط على الطلاب المتقدمين أن يحصلوا على 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات «المعرفي+ الرسم+ التصميم الابتكاري»

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

48

متابعين

28

متابعهم

2

مقالات مشابة