ما هو موقف الصين من الصراع الروسي الأوكراني ؟

ما هو موقف الصين من الصراع الروسي الأوكراني ؟

0 المراجعات

لقد تجنبت الصين حتى الآن توضيح موقف واضح من الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا ، الأمر الذي يعكس حاجتها إلى إقامة توازن دقيق بين الغرب وروسيا.

لم تدين الصين قرار روسيا بالاعتراف بالمناطق الانفصالية في أوكرانيا وإرسال قوات ، ولكن وزير الخارجية وانغ يي قال في عطلة نهاية الأسبوع إن سيادة كل دولة وسلامتها الإقليمية "يجب احترامها وحمايتها" ، بما في ذلك سيادة أوكرانيا. وبالأمس (في 22) ، تحدث وانج ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلانكين عبر الهاتف.

وقال وانغ بلينكين: "الصين قلقة بشأن تطور الوضع في أوكرانيا" ، وفقاً لتصريح وزارة الخارجية الصينية بشأن الدعوة (الصلة باللغة الصينية) ، ودعوات متكررة لجميع الأطراف إلى "ضبط النفس".

روسيا واحدة من أقرب حلفاء الصين:

ولطالما أقامت روسيا علاقة وثيقة مع الصين ، مع اقتراب البلدين بشكل متزايد مع تزايد توترهما مع الولايات المتحدة. ويمتد تحالفهم على التعاون العسكري ، والاستراتيجية الدعائية ، وأمن الطاقة ، مع اكتساب الفئة الأخيرة بشكل خاص للقوة ، حيث تصبح روسيا على نحو متزايد مصدراً مهماً للغاز الطبيعي المسال بالنسبة للصين ، وهي السوق الأسرع نمواً في العالم لهذا الوقود.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أهم ضيف للزعيم الصيني شي جين بينج في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في شهر فبراير/شباط 4. وفي ذلك اليوم ، أعلنوا أن تعاونهم "لا حدود له" ، وأصدروا وثيقة 5 ألف كلمة تتضمن تفاصيل جميع المسائل العديدة التي يتشاطرونها موقفا بشأنها ، ولكنهم لم يقولوا شيئا عن أوكرانيا. وفي الأسبوع الماضي نشرت صحيفة "غلوبال تايمز" التي تديرها الدولة في الصين مقالاً اتهم فيه المحللون الولايات المتحدة "بتوجيه خطابات الحرب إلى صد مخاطر الحرب" ، وأثنوا على & quot; ضجة الكرملين & quot;.

وقد ألقى بيان وزارة الخارجية الصينية باللائمة على الأزمة الحالية على التنفيذ غير الفعال لاتفاقية مينسك لعام 2015 ، التي أعقبت ضم شبه جزيرة القرم.

وأوكرانيا شريك أيضا:

وعلى الرغم من تقارب الصين مع روسيا ، فإنها تقيم أيضاً علاقات ودية مع أوكرانيا ، التي تعتبر الصين شريكاً تجارياً رئيسياً ومشتراً رئيسياً للأجهزة العسكرية. وبالإضافة إلى ذلك ، كانت أوكرانيا محوراً مهماً لبرنامج الرئيس الصيني شي جين بينج الضخم للبنية التحتية للحزام والطرق والذي يسعى إلى بناء "طريق الحرير" الجديد الذي يربط الصين بشكل أفضل ببلدان شرق آسيا وأوروبا.

لم تعترف الصين بضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

وبالإضافة إلى طبقة أخرى من التعقيد ، تسعى الصين أيضاً إلى الحفاظ على علاقات طيبة مع الاتحاد الأوروبي ، وخاصة في الوقت الذي تمارس فيه الولايات المتحدة الضغط على الكتلة من أجل اتباع استراتيجيتها الأكثر عدوانية في الصين.

وفي الوقت نفسه ، تستخدم كل من روسيا وأوكرانيا منصة ويبو الصينية للدعاية ، في حين حثت تعليمات الرقابة التي أصدرتها الصين ، والتي تسربت عن طريق الخطأ ، على الفحص الدقيق للمناصب ، والتخلص من المناصب التي تنتقد روسيا أو الغرب.

الصين تقول إن توسيع حلف شمال الأطلسي يغذي التوترات في أوروبا:

وقالت الصين وروسيا ، في بيانهما المشترك الصادر في 4 شباط/فبراير ، إنهما تعارضان "زيادة توسيع منظمة حلف شمال الأطلسي وتدعو حلف شمال الأطلسي إلى التخلي عن نهجه الأيديولوجية للحرب الباردة". ويبدو أن أوكرانيا حريصة على الانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلنطي ، التي تشكلت بعد الحرب العالمية الثانية كضد للتوسع السوفييتي في أوروبا الشرقية ، وقد انتقلت منذ ذلك الحين نحو الشرق. وبالنسبة لروسيا ، فإن دخول أوكرانيا المحتمل يعتبر خطاً أحمر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

3

followings

1

مقالات مشابة