لماذا يؤمن معظمنا بنظريات المؤامرة؟

لماذا يؤمن معظمنا بنظريات المؤامرة؟

0 المراجعات

تستفيد نظريات المؤامرة من بعض السمات الأساسية للإنسان. يحاول العقل البشري دائمًا العثور على أنماط مسببات لفهم بيئته.

لماذا نظريات المؤامرة ذات مصداقية؟

يبحث الأشخاص أيضًا دائمًا عن مجموعات وأشخاص يشعرون بالارتباط بهم. تتغذى نظريات المؤامرة بشكل عام على هذه الخصائص البشرية وتقدم تفسيرات يمكن أن تجعلنا نشعر بمزيد من الأمان.

تساعد نظريات المؤامرة على فهم العالم.

يبحث العقل البشري دائمًا عن الأسباب في كل شيء ؛ لذلك في بعض الأحيان يمكن للبعض توقع نظرية مؤمرة حتى عند النظر إلى السماء. وبالمثل ، فإننا نبحث ونرى أنماطًا في أحداث ومواقف مختلفة. يميل معظمنا إلى إيجاد تفسيرات سببية للأحداث ومجموعة من السلوكيات. أطنان من المحفزات والأحداث التي نواجهها هي طريقة لفهم عالم فوضوية.

تقدم نظرية المؤامرة تفسيرا للأحداث المدمرة. إنه يرضي الفضول عندما لا توجد بيانات كافية حول شيء ما ، وفي الأساس ، فإن التفسير ، وإن كان خاطئًا ، أفضل للناس من عدم وجود تفسير.

يبدو من المعقول إذن أن تنشأ نظريات المؤامرة عندما تكون المعلومات قليلة أو متضاربة حول موضوع ما.

تكون المؤامرات أيضًا أكثر شيوعًا عندما يكون الحدث مؤثرًا ومهمًا للغاية في حياة العديد من الأشخاص ؛ ولكن يتم تقديم تفسيرات بسيطة نسبيًا أو غير كاملة للناس. 

توفر نظريات المؤامرة السيطرة على الأحداث التي لا يمكن السيطرة عليها.

توفر نظريات المؤامرة طريقة يشعر بها الناس بالأمان ولديهم شكل من أشكال الاستقلالية أو السيطرة على الأحداث العشوائية. تتميز بكونها آلية تكيف لأولئك الذين يتركون أنفسهم تحت رحمة القدر. يكون الناس أكثر عرضة لمثل هذه النظريات عندما يكونون قلقين ويشعرون بالعجز. أولئك الذين يشعرون أنهم لا يستطيعون التنبؤ بالنتائج في موقف معين يبدو أنهم أكثر عرضة للاعتماد على نظرية المؤامرة بدلا من لتحقق من صحتها.

من يؤمن بنظريات المؤامرة؟

من المهم أن نفهم أنه عندما يكون الواقع غير مؤكد ، فإن شخصياتنا وتحيزاتنا المعرفية تجعلنا نتبنى المعتقدات التي نتمسك بها. وفقًا للدراسات التي تم إجراؤها ، استنتج أن الأشخاص الذين لديهم ميل كبير للإيمان بنظريات المؤامرة يميلون إلى أن يكونوا "أكثر تشككًا وانعدامًا للأمان وغرابة الأطوار ، ويحتاجون إلى الشعور بالخصوصية ، ويميلون إلى رؤية العالم على أنه مكان خطير بطبيعته.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

278

followers

96

followings

3

مقالات مشابة