ما أهمية تقدير واحترام الذات؟

ما أهمية تقدير واحترام الذات؟

0 المراجعات

الثقة بالنفس هي سمة داخلية تبدأ في التطور منذ الطفولة وتشكل أساس الحياة. إن إدراك الجوانب الإيجابية والسلبية للإنسان يعني أن يكون في سلام مع نفسه وبيئته.

إن قبول نفسك كما أنت ، وامتلاك موقف إيجابي تجاه نفسك ، ومعرفة نفسك ، وإدراك حدودك يكشف عن ثقتك بنفسك. من المهم في تحديد علاقات المرء ومكانته وسلطته في البيئة الاجتماعية للفرد.

لا يعني أن أكون واثقًا من نفسي أنه يمكنني فعل أي شيء. الشخص الذي يمكن أن يقبل نفسه كما هو ، يتمتع بثقة عالية بالنفس ، حتى لو لم تتحقق بعض توقعاته عن نفسه. لا يحتاج إلى موافقة الآخرين.

من ناحية أخرى ، فإن عدم الثقة بالنفس هو فقدان الثقة بالنفس وتجنب التواصل الاجتماعي وضعف الإيمان بالنفس.
 

تأثير الطفولة على الثقة واحترام الذات:
 

تلعب مواقف الوالدين دورًا مهمًا في تنمية الثقة بالنفس. يتمتع الأطفال الذين يكبرون بحب ثابت ومرضي بثقة عالية بالنفس. لهذا السبب ، فإن الطفل الذي يعرف أنه محبوب في الأسرة ويشعر بأنه ذو قيمة يكون أقل تأثراً بالسلبيات التي ستأتي من البيئة. على العكس من ذلك ، فإن الأطفال الذين يكبرون وهم يستمعون إلى شكاوى آبائهم بشأن السخط والتشاؤم والأحداث السلبية يشعرون بعدم كفاية وتشاؤم.

لهذا السبب ، فإن تأكيد الوالدين على عيوبهم وعدم قدرتهم على تربية أطفالهم بشكل مستقل وعدم دعم نجاح أطفالهم قد يضر بالشعور بالثقة بالنفس الذي يتطور في مرحلة الطفولة. التعرض لتوقعات عالية من قبل الأسرة والبيئة ، والمقارنة بالآخرين ، والتعرض للعنف والضغط والضغط من الأسباب التي تؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس.

هناك أيضًا علاقة بين المظهر الجسدي والثقة بالنفس. خاصة خلال فترة المراهقة ، الخصائص الجسدية مهمة للفرد. يلاحظ أن الشخص الذي لا يحب نفسه جسديًا يعاني من تدني احترام الذات. هذا أكثر وضوحا عند النساء.

الشخص الذي يتمتع بالثقة بالنفس والاسترخاء يترك أثرًا إيجابيًا على الآخرين ، بينما تزداد ثقته بنفسه في نفس الوقت. خلاف ذلك ، فإن الشخص الذي يشعر بعدم الارتياح في التواصل يخلق تأثيرًا سلبيًا على الأشخاص من حوله. هذا يؤثر سلبا على الثقة بالنفس.

يمكن أن يختلف انعدام الثقة بالنفس وفقًا لتكرار وشدة المواقف السلبية التي تواجهها طوال الحياة. فمثلا؛ يمكن أن تدمر الصعوبات في العلاقات الإنسانية ثقتك بنفسك. لهذا السبب ، يمكن أن يحدث انعدام الأمن لدى الشخص أيضًا في العلاقات الأخرى. عندما تكون مع بعض الأشخاص أو في بعض الحالات مع الشخص ؛ إذا بدأ يشعر بالسوء ، فهذا يعني أن ثقته بنفسه قد تضررت.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

278

followers

96

followings

3

مقالات مشابة