طوارئ صحية عالمية جدري القرود ، وتم الإبلاغ عن 72 حالة طفل

طوارئ صحية عالمية جدري القرود ، وتم الإبلاغ عن 72 حالة طفل

0 المراجعات

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشي مرض جدري القردة في العالم يمثل حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية (PHEIC). انتشر تفشي المرض الآن إلى 75 دولة مع تسجيل أكثر من 16000 حالة رسميًا.

 

جاء إعلان حالة الطوارئ الصحية الأولية (PHEIC) مباشرة من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، بعد فشل اجتماع طارئ للخبراء في التوصل إلى توافق في الآراء حول ما إذا كان انتشار جدري القردة يتناسب حاليًا مع تصنيف الطوارئ. أيد ستة فقط من أعضاء فريق الخبراء الخمسة عشر إعلان PHEIC لجدري القردة ، ومع ذلك ، لم يوافق المدير العام على تلك التوصيات وأدلى بصوته الحاسم.

قال المدير العام تيدروس في تقرير حديث "... باختصار ، لدينا تفشي انتشر في جميع أنحاء العالم بسرعة ، من خلال طرق انتقال جديدة ، لا نفهم عنها سوى القليل جدًا ، والتي تلبي المعايير الواردة في اللوائح الصحية الدولية" . مؤتمر صحفي. "لكل هذه الأسباب ، قررت أن تفشي مرض جدري القردة العالمي يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا."

يعتمد الخلاف بين لجنة الطوارئ فيما يتعلق بـ PHEIC إلى حد كبير على فكرة أن الإعلان يمكن أن يعيق جهود الاستجابة من خلال وصم المرض وسحب الموارد بعيدًا عن الأماكن التي تشتد الحاجة إليها. ينتشر تفشي جدري القرود حاليًا بشكل أساسي في مجتمعات LGBTI + ، وأعرب بعض أعضاء اللجنة عن قلقهم من أن PHEIC يمكن أن تزيد من تهميش تلك المجتمعات.

"وصمة العار والتهميش والتمييز التي قد يولدها تحديد حالة الطوارئ الصحية الأولية ضد المجتمعات المتضررة حاليًا ، لا سيما في البلدان التي يتم فيها تجريم المثلية الجنسية ، ومجتمعات LGBTI + ليست راسخة وتشارك في حوار مع الحكومات ،" تقرير من الطوارئ ذكر الاجتماع . "أشارت التقارير إلى أن المجتمعات في بعض البلدان أشارت إلى أن التقليل من وصمة العار المرتبطة بجدري القردة - والتي على عكس عدوى فيروس نقص المناعة البشرية قد تكون حالة مرئية - يتطلب تطوير مناهج جديدة ، والتي قد تكون صعبة في سياق PHEIC."

كشف تقرير وبائي حديث أصدرته منظمة الصحة العالمية ، أنه اعتبارًا من 21 يوليو ، كانت هناك 15328 حالة مؤكدة من جدري القرود في 74 دولة. يشير التقرير إلى أن ninety eight.Eight٪ من الحالات التي تتوافر عنها بيانات هي من الذكور ، و ninety eight.1٪ من هؤلاء الرجال يعتبرون إما مثليين أو ثنائيي الجنس.

جدري القرود ليس مرضًا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ولكن يُعتقد أنه ينتشر في المقام الأول عن طريق الرذاذ التنفسي والاتصال الوثيق. تتبعت دراسة جديدة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine أكثر من 500 حالة من هذا التفشي الحالي لتقديم أول نظرة قوية على المظهر السريري لهذا المرض.

أوضح جون ثورنهيل ، مؤلف الدراسة الجديدة من جامعة كوين ماري في لندن : "من المهم التأكيد على أن جدري القرود ليس عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي بالمعنى التقليدي ؛ يمكن الحصول عليها من خلال أي نوع من الاتصال الجسدي الوثيق" . "ومع ذلك ، يشير عملنا إلى أن معظم عمليات النقل حتى الآن كانت مرتبطة بالنشاط الجنسي - بشكل أساسي ، ولكن ليس حصريًا ، بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال. تزيد هذه الدراسة البحثية من فهمنا لطرق انتشاره والمجموعات التي ينتشر مما سيساعد في التعرف السريع على الحالات الجديدة ويسمح لنا بتقديم استراتيجيات وقائية ، مثل اللقاحات ، للأفراد المعرضين لخطر أكبر ".

يشير البحث إلى أن متوسط ​​فترة الحضانة للفيروس سبعة أيام ، على الرغم من أن هذا يمكن أن يمتد إلى ثلاثة أيام وما يصل إلى 20 يومًا. الأعراض الأولى هي الحمى والخمول والصداع ، مع ظهور آفات تشبه الجدري تظهر لاحقًا على اليدين والقدمين والأعضاء التناسلية.

بشكل غير متوقع ، لم يتم العثور على جميع الحالات لتطوير آفات واسعة النطاق. قال ثورنهيل إن حوالي 10٪ من الحالات طورت فقط آفة تناسلية واحدة ، مما يجعل المرض يبدو مشابهًا للأعراض الأخرى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يحذر ثورنهيل من عدم الخلط بين جدري القرود وأمراض أخرى مثل الزهري أو الهربس.

في حين أنه من المهم التأكيد على أن الغالبية العظمى من الحالات المؤكدة حاليًا تُعزى على الأرجح إلى الاتصال الجنسي الوثيق ، فقد ظهر عدد قليل من الحالات ذات طرق انتقال غير معروفة. يشير تقرير منظمة الصحة العالمية إلى 72 حالة مؤكدة من جدري القرود لدى الأطفال ، ثلثها تقريبًا عند الرضع دون سن الرابعة.

ناقشت دراسة حالة معينة ، تم توضيحها مؤخرًا في تقرير المراقبة الأوروبية ، طفلاً في هولندا ظهر في غرفة الطوارئ مع مرض جدري القرود. لم يستطع التتبع الشامل للمخالطين التأكد من كيفية إصابة الطفل بالفيروس وافترض الباحثون أن انتقال العدوى عبر الجهاز التنفسي قد يكون له دور في ذلك.

وأشار بيان صادر عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس إلى أن إعلانه بشأن حالة الطوارئ الصحية العامة (PHEIC) يهدف إلى تركيز استجابة عالمية على الفيروس على أمل احتواء هذا التفشي. يُعتقد أن لقاح الجدري المتاح حاليًا فعال ضد جدري القرود ، وإذا أمكن توجيه الإمدادات إلى المجموعات المناسبة ، فيمكن التغلب على جدري القرود.

قال المدير العام تيدروس: "هذا يعني أن هذا تفشي يمكن إيقافه بالاستراتيجيات الصحيحة في المجموعات المناسبة. لذلك من الضروري أن تعمل جميع البلدان عن كثب مع مجتمعات الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال ، لتصميم و تقديم معلومات وخدمات فعالة ، واعتماد تدابير تحمي الصحة وحقوق الإنسان وكرامة المجتمعات المتضررة. يمكن أن يكون الوصم والتمييز خطيرين مثل أي فيروس. بالإضافة إلى توصياتنا للبلدان ، أدعو أيضًا منظمات المجتمع المدني ، بما في ذلك أولئك الذين لديهم خبرة في العمل مع الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، للعمل معنا على مكافحة وصمة العار والتمييز ".

من نواحٍ عديدة ، يُعد إعلان حالة الطوارئ الصحية (PHEIC) لفتة رمزية إلى حد كبير ، لكنها في الواقع تميل إلى تعزيز قدرة منظمة الصحة العالمية على جمع الوكالات الصحية المتنوعة حول العالم معًا من أجل قضية واحدة. تعتبر عملية PHEIC جديدة نسبيًا ، وقد تم تطويرها لأول مرة بعد اندلاع السارس عام 2002.

منذ تأسيسها الرسمي في عام 2009 ، تم الإعلان عن سبع حالات PHEICs. يعني الإعلان الجديد أن هناك حاليًا ثلاث حالات طوارئ صحية جارية: شلل الأطفال وفيروس كوفيد -19 وجدرى القرود.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

9

متابعهم

8

مقالات مشابة