كيف تتخلص من الأفكار السلبية؟

كيف تتخلص من الأفكار السلبية؟

0 المراجعات

 تؤثر الأفكار السلبية على حياتنا بشكل كبير وتتسبب في نتائج غير مرضية لأعمالنا ورؤية تشاؤمية عن الحياة. لعل هذا هو حال معظم الناس في الواقع، ولكن يجب علينا أن نطرد هذه الأفكار ونستبدلها بأخرى إيجابية. إليك الطرق التي يمكنك من خلالها التخلص من هذه الأفكار.

كيف تتخلص من الأفكار السلبية؟


لست الوحيد الذي تراوده هذه الأفكار.
يجب أن تدرك أنك لست الوحيد الذي يمتلك أفكراً سلبية. جميعنا نتعرض لكثير من الأزمات وضغوطات الحياة. فلا تعتقد بأنك شخص سلبي وأنك لن تتمكن من النجاح لأن أفكارك الإيجابية ليست كافية. يمكنك عن طريق التدريب تحويل لأفكارك لتكون أكثر إيجابية. كلما كان معدل استقرارك النفسي أعلى، كانت الأفكار السلبية أقل.


أولاً: اعرف السبب.
من المهم معرفة الأسباب التي تدفعك للتفكير السلبي. هل هي مواقف معينة؟ هل هم أشخاص محددون؟ هل لهذا علاقة بعملك أو بمنزلك؟ ربما هي ضغوط العمل، أو أزمات مادية، أو إخفاق في الدراسة، أو خوف من المستقبل. إن إجابتك عن هذه الأسئلة تكشف لك الكثير عن السبب الكامن وراء امتلاء عقلك بهذه الأسباب.


ثانياً: شتت انتباه عقلك.
متى ما وجدت الأفكار السلبية قد استحوذت على عقلك، فإن عليك محاولة تشتيت انتباه عقلك فوراً. فكر في موضوع آخر، حتى لو كان تافهاً، فكر ماذا سأتناول اليوم؟ اختر أحد مشاكلك وحاول إيجاد حل لها، حينها لن يتمكن عقلك من التركيز على إخراج الأفكار السلبية وسيسبب هذا التشتت اختفاء الأفكار السلبية بالتدريج.

ثالثاً: املأ وقت فراغك.
الفراغ يقتل كل ما هو إيجابي. لا تترك لعقلك الفرصة للتعمق في هذه الأفكار. حاول أن تكون مشغولاً. مثلاً إذا كنت لا تعمل، فانشغل بمحاولات البحث عن عمل، اذهب إلى مركز تدريب لممارسة التمارين الرياضية، جرب اكتساب مهارة جديدة، اخرج مع بعض الأصدقاء. المهم ألا تجلس فارغاً لأن هذا هو السبب الرئيسي لكوننا نمتلك مثل هذه الأفكار.


رابعاً: المواجهة ببعض الأفكار الإيجابية.
كلما ظهرت في عقلك فكرة سلبية، واجهها بفكرة إيجابية على الفور.  تماما كما لو أنك تنظر إلى نصف الكوب الممتلئ. مع مرور الوقت سيعتاد عقلك على تحويل كل فكرة سلبية إلى فكرة إيجالية بشكل تلقائي.

خامساً: رافق أشخاصا إيجابيين.
من المفيد للغاية البقاء مع أشخاص إيجابيين لفترة أطول. هذا يحفز عقلك على التفكير الإيجابي ولا يترك مجالاً لأية أفكار سلبية أن تتسلل داخله. راقبهم وافعل مثلهم، حينها سيعتدل مزاجك بالتأكيد ويزيد تفاؤلك لتصبح أكثر قدرة على مواجهة ضغوط الحياة.


سادساً: تفاءل.
تنشأ الأفكار السلبية عادة بسبب التشاؤم. كلما كان تفاؤلك بالحياة أعلى، كلما زادت الأفكار الإيجابية التي يفكر عقلك بها والتي تحل محل الأفكار السلبية.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة