ما هــــــو الإسفــــــنج ؟

ما هــــــو الإسفــــــنج ؟

0 المراجعات

السلام عليكم الزوار الكرام وأهلا وسهلا بكم 


الإسفنـــــــــــــــج

 

لابد أن تكون قد لعبت لعبة أسئلة نعم أو لا ، لكي تعرف نوع الشيء إن كان حيوانا أو نباتا أو فلزا ، والآن إذا لعبت لعبة من هذا النوع ، وكان الموضوع ( اسفنج الحمام ) ، فكيف يمكنك الإجابة على السؤال المقدم لك ؟

يبدو الإسفنج ( Sponge ) وكأنه عديم الحياة والشكل ، ولذلك يصنف على انه فلز ( Mineral ) ، ولكن إذا افترض أنه شيء حي ، فهل يكون نباتا أو حيوانا ؟

لقد عرف الفيلسوف الإغريقي العظيم أرسطو الإسفنج منذ القرن الرابع قبل الميلاد ، على أنه كائنات حية ، ولكنه وصفه بحذر على انه شيء وسط بين النبات والحيوان .

ولقد كان علماء التاريخ الطبيعي في عصر النهضة العلمية أكثر ميلا لاعتباره نباتا ، إلى أن قرر علماء علم الحيوان في القرن التاسع عشر أن الإسفنج حيوان .

 

تصنيف الاسفنج 

تصنف المملكة الحيوانية حيث نجد أنها تنقسم إلى مملكتين ، الأوليات ( Protozoa ) و البعديات ( Metazoa ) .

 فالحيوانات الاولية ( حيوانات مثل الأميبا Amoeba ) وحيدة الخلية ( الكائن يتركب من خلية واحدة ) ، 

والبعديات عديدة الخلايا ، أو يتركب جسمها من عدة خلايا .وينظر للإسفنج على أنه المجموعة الأكثر بدائية من البعديات ، ومن ثم وضع في قبيلة تسمى المساميات ( Porifera ) . ومع ذلك يعتبرها بعض علماء الحيوان بأنها في الواقع ليست عديدة الخلايا ، وكان حل ذلك هو إيجاد تحت مملكة جديدة كلية الإسفنجيات ، تسمى ( Parazoa ) .  

ومع ذلك إذا ما أخذت في الاعتبار أن الإسفنج ، أو المساميات هي أكثر الحيوانات بدائية ، والتي يتركب جسمها من عدة خلايا ، فالوضع التصنيفي الحقيقي ليس ذا أهمية كبيرة .

 

ما هــــــو الإسفــــــنج ؟

الإسفنج حيوانات مائية مميزة ، بسبب الأعضاء غير الموجودة بها .  فالإسفنج عديم الأطراف ، وليست له عيون ، أو معدة ، أو جهاز عصبي .  

وكل ما يقال هو أن ملايين الخلايا التي تكون جسمه من أنواع عديدة مختلفة ، و ذات نوع من التنظيم ، بعضها يختص بمرور الماء خلال الاسفنج ، وبعضها يختص بهضم الطعام ، وبعضها الآخر ببناء الهيكل ، وهذه لا تتركب من عظام ، ولكن إما من شبكة من ألياف خشنة ، وإما من آلاف من شويكات ( Spicules ) حادة صغيرة من السليكا ، أو حجر الصوان ، أو من كربونات الكالسيوم ( طباشير ) .

وتصنف الإسفنجيات تبعا لوجودها هيكل ليفي ، أو سليكي ، أو كربوني .

ويتكون الإسفنج البسيط على شكل جرة ( Jar ) الى حد ما ، لها فوهة صغيرة ، و جوانب سميكة ، وهو مغطى بجلد سميك به آلاف من ثقوب أو مسام ( مساميات Porifera - تعنى حاملة الثقوب ) .

 

image about ما هــــــو الإسفــــــنج ؟

الصورة الجانب الايمن : ( تركيب إسفنج بسيط ، تبين فيه الأسهم اتجاه دورة المياه ).

*******************************************************************************************

image about ما هــــــو الإسفــــــنج ؟

الصورة الجانب الأيسر : ( قطاع من جزء إسفنجي به هيكل ليفي )

 

ويمتص الماء من خلال هذه الثقوب ، ويمر خلال جدران الجرة إلى داخلها . و كل ثقب ( Pore ) هو فتحة لقناة صغيرة ، تؤدي الى فراغ مستدير يسمى غرفة سوطية ( Flagellated Chamber  ) ، وهي مبطنة بخلايا تحمل أهدابا دقيقة ( Cilia ) ، تتحرك باستمرار في الماء ، لتدخله خلال الغرفة ، وتخرجه عن طريق قنوات أخرى تؤدي إلى تجويف داخلي للإسفنج .وبهذه الطريقة تحدث دورة مستمرة من الماء : إلى الداخل من خلال الثقوب ، خلال الغرف السوطية ثم الى التجويف الداخلي ، والى الخارج من الفم أو الفوهة ( Osculum ) . ويوضح ذلك الرسمان أحدهما بالحجم الطبيعي والآخر مكبر .  وحجم الثقوب مغالي فيه ، وفي الواقع لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .
 

 

إسـفـنــج مـركـب 

وإذا ما حاولت تطبيق وصف الإسفنج البسيط على إسفنج الحمام ، فستعتريك الدهشة والحيرة ، لأن إسفنج الحمام ممتلئ بثقوب أحجامها مختلفة . وكل هذه الثقوب هي فوهات لخروج الماء ، ومن الأفضل اعتبار إسفنج الحمام على أنه مركب من ( جرات ) مزدحمة بجوار بعضها ، ومتصلة الى حد ما .  

وفي الواقع ، فإن إسفنج الحمام مركب وليس بسيطا ، ومن جهة أخرى فإن الإسفنج الذي نستخدمه يتكون فقط من هيكل الحيوان ، الذي يتركب في هذه المجموعة من الإسفنج من مادة ليفية إسفنجين ( Spongin ) .

وعند استخراج الإسفنج من البحر ، فإن كل الجزء المتشرب بالماء عند استعماله كان مملوء بمادة الحيوان الهلامية الحية ، والتي كانت مغطاة كلية بجلد من الخارج ، به ثقوب صغيرة فقط .  وتترك كل هذه المادة الحية لتتحلل ( Decompose  ) ، ثم تغسل عند إعداد الإسفنج للبيع .

 

توجد أنواع محدودة ذات قيمة تجارية من بين كل نوع من الإسفنج المعروف ، وهي توجد غالبا في البحر المتوسط وعند مضيق خليج المكسيك ، من فلوريدا الى الهند الغربية ، ويجمع الإسفنج أحيانا بواسطة الغواصين ( Divers ) ، وأحيانا باستخدام حراب ذات أياد طويلة من فوق مركب ، واحيانا اخرى بالجرف .
 

 

يتغــذى عـــلى البـكـتـيـريا 

يمر حوالي جالون ماء كل دقيقة خلال ثقوب إسفنج متوسط الحجم ، و يستخدم الإسفنج هذا التيار من الماء كوسيلة للتنفس ، و كمصدر للطعام .  ونظرا لأن حجم الثقوب صغير جدا ، وأن الهضم يتم داخل خلايا فردية في الإسفنج لذلك فإنه يتكون من دقائق صغيرة ، ويعتقد أن الإسفنج يعتمد كلية على البكتريا .
 

 

التـــكــاثــر 

يتكاثر ( Reproduce ) الإسفنج بإنتاج خلايا كبيرة أو بيض يخصب ويكون أجنة ( Embryos ) داخل الجسم ، ثم يخرج خلال الفوهة .  ويفقس البيض ، وتخرج منه يرقات ( Larvae ) صغيرة ، تسبح بواسطة أهداب ، ثم سرعان ما تستقر لتنمو إلى إسفنج جديد .  وإذا ما قطع الإسفنج أو كسر جزء منه ، فإنه ينمو مثل قطع النبات المقطوعة ، وفي الواقع ، فإن قطعا من الإسفنج الحي قد سحقت ونخلت في الماء ، خلال شبكة حريرية ضيقة الثقوب .  وقد لوحظ ان الخلايا المفصولة بهذه الطريقة تتجمع ، وتكون إسفنجا جديدا .  وهذا أحد الأسباب لاعتبار الإسفنج من الحيوانات وحيدة الخلية ( Unicellular ) .

 

إســـفــنــج جــمــيــل 

image about ما هــــــو الإسفــــــنج ؟

إن معظم الإسفنج ليس له شكل معلوم ، فهو عبارة عن كتل معتمة من الأنسجة ، سواء إذا نظر إلى الحيوان الحي أو الهيكل ، ولكن يستثنى من ذلك بعض الأنواع السليكية ، أو المكونة من الحجر الصوان .  ويعتبر هيكل سلة زهرة فينوس ( Euplectella aspergillum ) ، الذي يعيش في المياه العميقة من المحيط الهندي ، من أجمل الأشياء .
 

 

 

أيــــــــــــــــــــن يعــــــــــــــــــــــيش 

يوجد الإسفنج في جميع البحار ، ولكنه ينتشر أكثر في بحار المناطق الضحلة الدافئة من المناطق الاستوائية .  ويعيش القليل منه في المياه العذبة ، كذلك توجد شويكات الإسفنج المكونة من حجر الصوان كحفريات في صخور جميع العصور ، بدءاً من حقبة الكامبرى ، أي منذ ( 600 ) مليون عام مضت .  ويشتهر الإسفنج المصري ، الذي يستخرج من مياه البحر المتوسط على مقربة من الشاطئ ، بجودته ولهذا يكثر الطلب عليه .
 

image about ما هــــــو الإسفــــــنج ؟

 

الى اللقاء مع مقال جديد دمتم بخير دوماً ...😊
 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

1

followings

4

مقالات مشابة