عبير الازهار - لماذا تكون الأزهار عطرة الرائحة ؟ - استخلاص العطر

عبير الازهار - لماذا تكون الأزهار عطرة الرائحة ؟ - استخلاص العطر

0 المراجعات

 

عبـيـر الأزهـار 

لو أنك مررت بجوار مشتل والأزهار كاملة التفتح ، فإنك ستميز رائحتها قبل أن تقترب منها بدرجة تمكنك من رؤيتها ، ومعرفة الأنواع التي أنتجتها. ويقال إنه في زمن السفن الشراعية ، كان البحارة يعرفون أحيانا أنهم يقتربون من اليابسة قبل ظهورها في الأفق ، إذا جاءتهم نسمة تحمل أريج الأزهار إلى أنوفهم.
 

 

لماذا تكون الأزهار عطرة الرائحة ؟

لاشك أن الأزهار ليست عطرة لمزاجنا الخاص ، مهما فكرنا غير ذلك ، فلقد وجدت الأزهار على اليابسة قبل أن يوجد الإنسان بزمن طويل. وينطبق هذا الكلام أيضا على جمال الأزهار ، وألوانها الزاهية ، وما تختزنه من رحيق.  وكل هذه الصفات الجذابة إنما تخدم أغراض النوع النباتي الذي تنمو عليه الزهرة ، لإنها تجذب إليها الحشرات التي تنقل اللقاح من زهرة الى زهرة مما يؤمن التكاثر ونمو البذرة.
 

 

استخلاص العـطـر

يوجد عطر الأزهار في صورة زيوت عطرية ،التي هي أساس الغالبية العظمى للعطور الطبيعية التي نستخدمها ( يستخرج بعضها من الأوراق أو الثمار أو غيرها من أجزاء النبات ). 

 

ويجري استخراج العطر من الأزهار عادة بإحدى الوسيلتين التاليتين : 

 

التقطير

في هذه الطريقة ، توضع الازهار في وعاء . وإما أن تغلى فيه ، وإما أن يمرر عليها البخار.وفي كلتا الحالتين ، يحمل البخار الزيوت ، ثم يكثف إلى ماء ، وعندئذ يطفو الزيت على السطح ، ويسهل فصله. وتعالج أزهار اللافندر وأخرى غيرها بهذه الطريقة.


 

الاستخراج

تتحلل الزيوت العطرية لبعض الأزهار، فتوضع مثل هذه الأزهار في شحم مصهور حار ليمتص الزيوت. وتعامل الورود وأزهار أخرى كثيرة بهذه الطريقة التي تسمى التطرية . وعطر الياسمين حساس إلى درجة أن حرارة التطرية قد تتلفه . وللحصول عليه ، تستخدم طريقة اخترعت في فرنسا وتسمى Enfleurage ( أي نقع الأزهار ) . وفي هذه الطريقة توضع الأزهار بين طبقات الشحم الحيواني النقي ، ويستخرج العطر منها كما في عملية التطرية ، ولكن ببطء أكثر. وفي كلتا الحالتين في طرق الاستخراج ، ينفصل الزيت عن الشحم بالمذيبات الكيميائية. والناتج النهائي ، الذي يسمى زيت الأزهار المطلق ، ثمين جدا .
 

 

أي الأزهار تستخدم ؟

إن زراعة النباتات لصنع العطور متقدمة جدا في فرنسا ، وفي دول البلقان وغيرها من الدول. وأكثر الأزهار استخداما لهذا الغرض هي الورود ، ومن النباتات الهامة الأخرى الياسمين ، واللافندر ، والبنفسج ، والزعتر ، والأكاسيا ، وزهرة البرتقال ، والآس و النعناع .... ويتطلب الأمر كميات ضخمة من الزهور فمثلا ينتج 250 رطلا من الورود ، أوقية واحدة فقط من الزيت العطري ، الذي يسمى عطر الورود.

 

عطورك الزهرية الخاصة 

قد لا يستحق الأمر عناء محاولة استخلاص العطور من الأزهار بنفسك ، غير أنه بإمكانك أن تزرع كثيراً من الأنواع العطرة في الحديقة ، أو في أصص في المنزل. والورود ، والبنفسج ، واللافندر كلها نباتات معروفة ، كما يمكن زراعة الياسمين متسلقاً على الحائط أو شرفة . ويمكن حفظ عطر اللافندر بنزع الأزهار ، وتجفيفها ، وتعبئتها في أكياس. 
 

 

الى اللقاء مع مقال جديد دمتم بخير دوما 😊


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

1

followings

4

مقالات مشابة