معلومات عامه عن فلسطين ⁦

معلومات عامه عن فلسطين ⁦

0 المراجعات

فلسطين

تقع فلسطين جغرافياً في القارة الآسيوية في الركن الجنوبي الغربي منها، وهي دولة عربية محتلة على يد إسرائيل منذ عام 1948م، وعاصمتها هي مدينة القدس الشريف، وتبلغ مساحة أراضيها 26,990 كم²، وتقسم إدارياً إلى 16 محافظةوتمتاز بأنها دولة قارية تربط بين قارة آسيا وقارة أفريقيا، وبأنها ذات موقع استراتيجي مهم جعلها على مر العصور التاريخية مطمعاً لكثير من الغزاة.يقع بجوارها كلٌّ من سوريا، وخليج العقبة، وصحراء سيناء التابعة لمصر، والأردن، والبحر الأبيض المتوسط، وتنتمي لعدد من المنظمات الدولية؛ كالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وجامعة الدول العربية، وصندوق النقد العربي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومنظمة التعاون الإسلامي، وتعد اللغة العربية لغتها الرسمية، وتعد عملة الدولار الأمريكي، والدينار الأردني، والشيكل عملتها الرسمية.

 

يبلغ عدد سكانها 5.4 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لمنتصف عام 2021م. ويعمل سكانها في قطاع الصناعة؛ كصناعة الزجاج، والقطن، والخزف، والصابون، والنسيج، وقطاع الزراعة؛ كإنتاج وتصدير الورد والنخيل، وقطاع السياحة لضمها عدداً وفيراً من المعالم التاريخية والسياحية؛ كقبة الصخرة، وكنيسة المهد، وقصر هشام بن عبد الملك، وجبل الفرديس، وسبسطية. تقسم أراضي فلسطين بسبب الاحتلال إلى 3 أقسام؛ الضفة الغربية، وقطاع غزة، والأراضي المحتلة. تعتبر أرض الديانات السماوية الثلاث؛ اليهودية، والمسيحية، والإسلامية. تعد محافظة الخليل، وجنين، وطولكرم، والقدس، ودير البلح، وشمال غزة، وخان يونس، وبيت لحم، وغزة، ونابلس، ورام الله، وأريحا، وطوباس، وسلفيت، ورفح محافظاتها الإدارية. تضم أقدم المدن في العالم؛ وهي: مدينة أريحا التي يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 10,000 عام ق.م، وتقع في الجهة الغربية من نهر الأردن الذي يفصل بين دولتي فلسطين والأردن، وتعتبر من المدن الأولى التي سكنتها المجتمعات البشرية، كما تتسم بأنها أخفض بقعة على مستوى العالم.
 

 

من أهم المدن المحتلة هي القدس 


مدينة القدس مدينة القدس هي عاصمة فلسطين المحتلة، أسسها الكنعانيون قبل ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وتقع في الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط على خط عرض 31.76667 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 35.25 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 125.156 كم²، وترتفع عن مستوى البحر 754 م، ويطلق عليها لقب مدينة السلام، وزهرة المدائن، وأولى القبلتين. تضم المدينة العديد من القرى؛ كقرية أبي غوش، وعين نقوبا، ودير الشيخ، وبيت محسير، وعين رافة، وجرش، وخربة العمور، واللوز، كما عرفت على مر التاريخ بعدة أسماء؛ منها: أورسالم في رسائل تل العمارنة المصرية. بيت المقدس أيام الحكم الإسلامي لها. يبوس نسبة إلى اليبوسيين الكنعانيين. أورشليم في الكتاب المقدس.

 

 



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

10

متابعين

5

متابعهم

2

مقالات مشابة