نهاية العالم 2022! عشرة سيناريوهات مُحتملة!

نهاية العالم 2022! عشرة سيناريوهات مُحتملة!

0 المراجعات

يُعتَقد أن كوكب الزهرة كان يعج بالحياة كما هو كوكب الأرض حالياً، وأن أسباباً كالإحتباس الحراري وقربه من الشمس قادا في النهاية إلى شكل الكوكب الحالي ذو الغلاف الجوي الكبريتي السميك... ويُعتقد أيضاً أن كوكب الأرض في المستقبل البعيد قد يؤول به الحال إلى نفس مصير توأمه الزهرة.

أما المريخ فيُعتقد - حسب نظرية التبدد الشامل - أن الحياة على الأرض أتت من المريخ عن طريق ما يسمى ب “جرثومة الحياة”، (خلية بدائية من البروتوبلازم) المتسربة من المريخ بعد فقده لمجاله المغناطيسي. 

لا زال العلماء حتى اللحظة يسعون للتنقيب عن هذه الجرثومة في عمق كوكب المريخ، لهذا السبب يُعتبر كوكب المريخ هو أكثر الكواكب في المجموعة الشمسية الذي يحظى بالدراسة والإهتمام.

 

التساؤل في الصورة أعلاه مفاده: "إذا كانت الحياة في كوكب الزهرة انتهت بسبب الإحترار الناجم عن قربه من الشمس، وإذا كانت الحياة في المريخ قد انتهت بفقد مجاله المغناطيسي، فما هي السيناريوهات المُحتملة لنهاية الحياة على كوكب الأرض؟ 

تقريباً هناك عشرة أسباب مستقبلية محتملة قد تؤدي - إحداها على الأقل - إلى نهاية العالم، هذه الأسباب هي :

- حرب نووية، كيماوية، أو بيولوجية: 

حسب العديد من الإحصائيات والتنبؤات، فإن إحتمالية حدوث حرب نووية تحتل المرتبة الأولى من أسباب نهاية العالم بنسبة لا تقل عن 80%.

- الإحتباس الحراري والتغير المناخي: 

يُتَوَقع أن التغير المناخي بات وشيكاً على بعد 12 عاماً فقط من الآن.

- التصحّر والإنهيار البيئي:

 تتفاقم ظاهرة تلوث الهواء والمياة بشكلٍ متسارع في العقود الأخيرة الماضية، ما قد يؤدي إلى التصحر وعدم وجود بيئة صالحة للحياة. 

- ظهور مرض وبائي قاتل:

وهذا الاحتمال ليس بجديد، فقد حدثت الكثير من الأوبئة في الماضي كادت أن تفتك بالبشرية، فعلى سبيل المثال، حدث قبل أربعة قرون عندما قتل الطاعون حوالي خُمس سكان العالم آنذاك.

- إصتدام كويكب بالأرض:

 إحتمالية حدوث أمرٍ كهذا هو  بمعدل مرة كل 120 ألف سنة.

- نشاط بركاني عظيم:

 وهذه الاحتمال ليس بجديدٍ أيضاً فقد حدث نشاط بركاني عظيم قبل حوالي 74 ألف عام.

- عاصفة شمسية:

رغم أن العاصفة الشمسية المُدمرة نادرة الحدوث، لكنها قد تحدث، وقد تضرب شبكات الكهرباء والإتصالات على الكوكب مما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء وامدادات المياة إلى المدن وتوقف وسائل النقل، وقد حدث ذلك بشكل طفيف في بداية القرن الماضي في بريطانيا حيث أدت عاصفة شمسية إلى تدمير خطوط التلغراف. 

- الذكاء الإصطناعي:

في الواقع هذا الإحتمال لا زال محط جدل.

- زيادة عدد السكان والصراعات التي ستنجم عنه: 

محتمل في عام 2050 عندما يصل سكان الكوكب إلى أكثر من عشرة مليار نسمة. وقد تنبأ العالم الراحل ستيفن هوكينغ بأن نهاية العالم سيكون سببها الزيادة السكانية الحالية، التي تعتبر غير مسبوقة في تاربخ البشرية. 

-أخيراً: 

هناك أسباب أخرى محتملة غير معروفة قد تكون خارج مجال تنبؤ العلماء في الوقت الحالي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

6

followings

1

مقالات مشابة