احذر!  أن تزرع الخوف في قلب طفلك

احذر! أن تزرع الخوف في قلب طفلك

0 المراجعات

يعتبر دور الأهل في تربية الأطفال وتشكيل شخصياتهم من أهم العوامل التي قد تؤثرعلى نموهم وتطورهم النفسي والاجتماعي. ومن بين الأمورالتي قد يقوم الأهل بزرعها في أطفالهم بصورة غير مباشرة أو مباشرة أحيانا هي المخاوف. يعد زرع المخاوف في الأطفال أمراً غيرصحي وقد يؤثر سلباً على حياتهم في المستقبل. في هذا المقال سنعرف هل مخاوف الأطفال فطرية أم مكتسبة؟ وما هو دور الأهل في زرع المخاوف في أطفالهم؟ وكيف تتجنب زرع الخوف في طفلك؟.

هل مخاوف الأطفال فطرية أم مكتسبة؟

هنالك نوعان من المخاوف: 

1- المخاوف الفطرية: وهي المخاوف الطبيعية التى يولد بها الإنسان وبصورة عامة هي نوعين فقط وهما الخوف من السقوط والخوف من الأصوات المرتفعة.

2- المخاوف المكتسبة: وهي المخاوف التي يكتسبها الإنسان من البيئة المحيطة به، ومن تربية الأهل، والثقافة العامة، والمجتمع الذى نشأ فيه، ومن الأحداث، والصدمات، والتجارب الشخصية التي يمر بها الإنسان في حياته، وتمثل المخاوف المكتسبة الجزء الأكبرمن المخاوف حيث تعتبرجميع المخاوف ما عدا الفطرية مخاوف مكتسبة.

ما هو دورالأهل في زرع المخاوف في أطفالهم؟

1- يقوم الأهل بزرع المخاوف في أبنائهم عمدا أو من غير قصد عن طريق التحذيرمن المخاطرالتي قد يتعرضون لها. ومع ذلك فإن زيادة هذه التحذيرات وتكرارها بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى إثارة القلق والخوف في نفوس الأطفال. على سبيل المثال، عندما يحذرالأهل الأطفال من الخروج وحدهم في الشارع بدون مرافقة، فإنهم قد يشعرون بالخوف والقلق من الخطرالذي قد يؤدي إلى يتعرضون له. وإذا تكررت هذه التحذيرات بشكل مستمر فقد يؤدي ذلك إلى تشويش في نمو الثقة لدى الطفل وتكوين صورة سلبية عن العالم المحيط به.

2- تعامل الأهل مع المواقف بشكل متردد أو خوف، على سبيل المثال، إذا كان الأهل يظهرون ردود فعل شديدة تجاه المواقف المحتملة للخطر فقد يتأثرالأطفال بتلك الردود ويصبحوا أكثر توترًا وقلقًا. قد يكون الأهل يعتقدون أنهم يحمون أبنائهم من الأخطارعن طريق التصرف بهذه الطريقة ولكن في الواقع فإنهم يزيدون من مستويات القلق والخوف لديهم.

3- نقل المخاوف الشخصية للأهل إلى الأطفال، على سبيل المثال، إذا كان الأهل يعانون من القلق المستمر بشأن المال أو الصحة أو العلاقات الاجتماعية، فقد يتأثر الأطفال بهذه المخاوف ويبدأون في تطوير قلق مماثل. يجب على الأهل أن يكونوا حذرين في تعبيرهم عن مخاوفهم الشخصية أمام أبنائهم وأن يحاولوا توجيههم نحو التفاؤل والثقة في مواجهة التحديات.

كيف تتجنب زرع الخوف في طفلك؟

1- يجب على الأهل أن يكونوا حذرين في تعاملهم مع أبنائهم وتوجيههم نحوالثقة والتفاؤل. 

2- عليهم تقديم الدعم والتشجيع لأبنائهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم على التعامل مع المخاطر والتحديات. 

3- يجب أن يكون للأهل دور إيجابي في تشكيل شخصية أبنائهم وتعزيز صحة نموهم النفسي والاجتماعي.

في الختام، تناولنا دورالأهل في زرع المخاوف في أبنائهم وتأثير ذلك عليهم. لا تزرعوا مخاوف اليوم في نفوس أطفالكم فتحصدوا أطفال يعانون من ضعف الشخصية والخوف المرضي .تابعونا ليصلكم كل جديد حول تربية الأبناء وبناء جيل قادر على الإعتماد على نفسه والدفاع عن قيمه وما يؤمن به.

 

قد يهمك أيضا:

رحلة التربية في صناعة المستقبل

https://public.amwaly.com/blog/38275/%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

10

متابعهم

16

مقالات مشابة