نفق عرابي مشروع تحدي لمحافظة الشرقية

نفق عرابي مشروع تحدي لمحافظة الشرقية

0 المراجعات

مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية أكثر المدن تكدساً بالسكان، يقترب  عدد سكانها من المليون ونصف المليون نسمة ما خلف العديد من المشكلات أبرزها التكدس المرورى، وهى المشكلة التي تؤرق أهالي المحافظة، بسبب الازدحام الشديد بالأخص فى وقت الذروة، وخلال السنوات الماضية استطاعت المحافظة تنفيذ عدد المشروعات للقضاء على هذه المشكلة، ووضعت المحافظة خطة استراتيجية للقضاء على الأزمة المرورية، تمثلت فى إنشاء عدد من المشروعات الهامة والحيوية من بينها مشروع نفق عرابى.

وعلى الفور تم البدء فى مشروع نفق أسفل السكة الحديد "نفق عرابى" للربط بين شرق وغرب المدينة ولتحقيق السيولة المرورية المطلوبة 

يعد مشروع إنشاء نفق عرابي بمدينة الزقازيق محوراً مرورياً جديداً يربط بين شرق وغرب المدينة ويُساهم في فك الاختناقات المرورية وتخفيف حدة الزحام أوقات الذروة. 

يمثل مشروع النفق نقلة نوعية لتحسين البنية التحتية في قطاع الطرق والكباري وخلق السيولة المرورية داخل مدينة الزقازيق

المشروع منفذ على 3 مراحل وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية بنسبة 100% وجاري تكثيف ورديات العمل على مدار اليوم للانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة ودخول النفق الخدمة الفعلية وفتحه أمام حركة السيارات وعبور المواطنين، لخلق السيولة المرورية المطلوبة داخل مدينة الزقازيق.

يتكون النفق من 350 متر طولي، عبارة عن 100 متر بدون سقف بكل إتجاه، و 150 متر مغلق أسفل خطوط السكك الحديدية، عبارة أربع حارات، حارتين بكل اتجاه بمتوسط عرض 14-20 متر ،ويعد محور مروري هام يربط بين ميدان عرابي وشارع فاروق ، وتتم الأعمال من خلال الحفر ثم صب الخرسانة العادية، وإجراء أعمال العزل ثم المباني، ثم صب الخرسانة المسلحة، ثم تتوالى الأعمال بالمرحلة الثالثة أسفل خطوط السكك الحديدية 5 و 6 على مسافة 50 متر، مع الالتزام بتوفير أنظمة الإنارة، وتصريف مياه الأمطار، والتهوية، وعوامل الأمن والسلامة، وجاري العمل علي مدار 24 ساعة بنظام الورديات لسرعة الإنتهاء من الأعمال ودخول النفق الخدمة الفعلية في اسرع وقت.

وتضمنت الأعمال أعمال المباني والعزل وإنشاء الأرصفة أسفل سكك 1و2 و3 و4، والتي تشمل تركيب حديد على جانبي سور نفق عرابي، وكذلك أعمال رد الشيء لأصله، من خلال تكثيف ورديات العمل على مدار اليوم للانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من الإنشاءات اللازمة لـ نفق عرابي وفتحه أمام حركة السيارات وعبور المواطنين لخلق السيولة المرورية المطلوبة داخل مدينة الزقازيق، كونه يُعد محورا مروريا جديدا يربط بين شرق وغرب مدينة الزقازيق ويُساهم في فك الاختناقات المرورية داخل المدينة ويعمل على تخفيف حدة الزحام أوقات الذروة.

 

وخلال العمل بالمشروع وبالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لوضع التصور الأمثل لتطوير ميدان عرابي وإضفاء لمسة جمالية وحضارية على المكان لتتلاءم مع حجم الأعمال الجارية بالنفق لاستعادة الوجه الجمالي والحضاري للمحافظة وتماشيا مع خطة التطوير والتجميل التي تشهدها مدينة الزقازيق.

وتشمل الأعمال إقامة جدارية خلف تمثال عرابي بطول 20 مترا وارتفاع 2.25 متر، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة للتمثال بما لا يخل بالشكل الجمالي مع الالتزام بمراعاة إضفاء لمسة جمالية وحضارية على المكان لتتلاءم مع حجم الأعمال الجارية بالنفق وتماشيًا مع خطة التطوير والتجميل التي تشهدها مدينة الزقازيق.

وخلال العمل بالمشروع تمت متابعة الأعمال من قبل مسئولي الحي وتذليل كافة العقبات أمام العاملين بشركة المقاولون العرب، وكذلك التنسيق مع إدارة المرور ورئاسة مركز الزقازيق، لنقل مخلفات الحفر والمعدات ليلا، لتفادي حدوث تكدسات مرورية بالمنطقة وتخفيف حدة الزحام بها.

كما توالت متابعات محافظ الشرقية الذي قام بزيارات متكررة لموقع إنشاء النفق، للوقوف على معدلات أداء ونسب تنفيذ الأعمال به، وكذلك عقد اجتماعات مع شركة المقاولون العرب المنفذة للأعمال لإسراع الخطي في تنفيذ الأعمال الجارية بالنفق، والإنتهاء منها في أسرع وقت لتحسين البنية التحتية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتحقيق السيولة المرورية بشوارع المدينة. 

 

ايضاً تم التعاون والتنسيق بين جهات العمل المختلفة كالهيئة العامة للطرق والكباري ومديرية الطرق والنقل وهيئة السكة الحديد ووزارة الإسكان وذلك لإسراع الخطى والانتهاء من تنفيذ الأعمال الجارية بالنفق ودخوله الخدمة الفعلية وفتحه أمام حركة السيارات وعبور المواطنين.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

15

متابعين

8

متابعهم

6

مقالات مشابة