خطورة اكتساح ( الانمي الياباني) للعالم العربي

خطورة اكتساح ( الانمي الياباني) للعالم العربي

0 المراجعات

المقدمة

في ظل التقدم التكنولوجي المعاصر والانفتاح علي كل ماهو اجنبي من افلامٍ موسيقي و لغات شهِد العالم العربي انتشار ما يعرف بين الشباب بالأنمي والذي سنعرفه بعد قليل .

 

اولاً ما هو ( الأنمي ) 

الانمي  باختصار هو مصطلح ياباني معناه الحرفي ( الرسوم  المتحركه ) والذي انتشر انتشارا كبيرا في الآونة الأخيرة مما جعل الكثير يتساءل ما سر هذا  الانتشار ؟

ثانيا: سبب انتشار الأنمي 

رسمه المميز الذى أبهر الكبار قبل الصغار  وتصنيفاته الكثيرة والمتنوعة وايضا التصنيفات العمريه .  لقد أصبح من أهم ما يروج للثقافة اليابانيه وبالرغم من أن اللغه اليابانيه من أصعب اللغات في العالم ألا أنه قد زاد الطلب علي تعلمها بسبب انفتاح الثقافه اليابانيه علي العالم العربي والجدير بالذكر أننا نتحدث علي الوطن العربي وليس الغربي لأن الأنمي منتشر في الغرب من وقت بعيد و ليس حديث العصر.

ثالثا:نبذه عن تاريخ اليابان  و انتاج لأنمي 

 امبراطورية اليابان تعتبر امبراطورية توَسُعِيه  دمويه قتلت ملايين البشر فهي بطبيعتها دمويه ويظهر هذا في ثقافتها القديمه (كالساموراي والنينجا ) .

فيها خسارة اليابان في الحرب العالمية الثانية واستحواذ  آمركا  علي منصب القوى العظمىٰ في العالم  ، أصبحت اليابان في حالة تدهور كبير من كل الجوانب  وخصوصاً بعد قنبلتي هيروشيما و نجازاكي  ارادة أن تستبدل قوتها التي فقدتها في الحروب بقوة أخري .

فكان أول انتاج عام 1945 وكانت هذة انطلاقة اليابان في الخفاء لمحاولات إعادة مجدها  المسلوب 

وبالفعل نجحت في هذا  بعد أقل من سبعون عاما  فقط أذهلت العالم أجمع .

وبدأ الانمي الياباني يتوغل في قلوب وعقول كل العالم ليس العالم العربي فقط بل الأسيوي والغربي أيضاً.

في البداية كان إنتاج الانمي يميل الي اظهار اللطافة اكثر من الدمويه لأنهم كانو في حاجه لمحو الصوره المرسومه في عقول العالم عنهم؛ وهذا طبعاً مخالف لإنتاج اليوم الذي تميل اكتر الي الحروب والدمويه والاكشن المبالغ فيه .

رابعاً :  خطورة هوس شباب اليوم بالأنمي :

برغم الانمي يجعل مشاهدة الانمي يجعلك ذو خيال واسع ،ويفتح مدارك عقلك الي الخيال والابتكار الي حدٍ ما وتلك المتعة المؤقته التي تحصل عليها بسبب إفراز هرمون الدوبامين الذي يشعرك بالفرحه والحماس دائماً عند مشاهدته .إلا أنه يأثر علي سلامتك العقليه والعاطفيه بشكل كبير ، والأخص صغار السن. الأنمي يجعل من يشاهده بكثره   في حاله عزله عن العالم الحقيقي ويرسم لهم عالم افتراضي خاص حيث أن الانمي يظهر كل شيء مبالغ فيه جدا فالعاطفة مثلا مبالغ فيها الحب مبالغ فيه والكره مبالغ فيه بشكل غير طبيعي حتي القوه مبالغ فيها حيث يظهر البطل يمتلك قوه  مهوله أو حتي يحصل عليها بطريقه ما .

خامساً :كيف يحاولون طمس هويتنا العربية 

والجدير بالذكر هؤلاء الذين اصبحنا نراهم علي السوشيال ميديا  المدمنين  بالدمي (التي تشبه الانمي ) لأنهم لا يجدون هذا في الواقع وهذا  ما  رسمه الانمي في عقولهم و هذا طبعاً شكل من أشكال الإدمان .  

أما  الأفكار المنبثقة من هذه الثقافه كالفكريه و الثقافيه وايضا الدينيه وأفكار لا تمد للأديان بِصلة كالحلول و التجسد وأحياء الموتى كما هو في مسلسلات انمي كتيره مثل (ناروتو و دراجون بول و ديث نوت ) و المشكله الا خطر من ذالك أن أغلب من يشاهد هذه الاشياء لا تستوقفه هذه المشاهد ولا يهتمون بها تمر  وكأنه شيء طبيعي وبالتالي انتكاس الفطرة وهويته الدينيه وعدم  رسوخ عقيده معينه ثابته تدل علي هويته .

سواء مسلمون أو مسيحيون يجب أن نحافظ علي عقايدنا ولا نسمح لاي ثقافات أو عقائد فاسده بأن تتوغل فيها وتلوثها 

اهم شيء للإنسان هي هويته فإن طمست أصبح انسان ضايع بلا هدف أو هويه تفتخر بها 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

13

متابعهم

3

مقالات مشابة