فائده  فيتامين د

فائده فيتامين د

0 المراجعات

فيتامين د

يختلف فيتامين د عن الفيتامينات الأخرى في أنه أحد هرمونات الستيرويد التي ينتجها الكوليسترول عند التعرض لأشعة الشمس ، ويعرف أيضًا بفيتامين أشعة الشمس ، ولكن غالبًا ما يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس. الفيتامينات. تعتبر المكملات الغذائية ضرورية من النظام الغذائي ، ويرجع ذلك إلى أهمية فيتامين (د) للصحة ، حيث يعتبر فيتامين (د) من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، مما يعني أنه يمكن تخزين هذا الفيتامين في الجسم لفترة طويلة ، الجدير بالذكر أن فيتامين د متوفر في شكلين هما ؛ فيتامين د 3 الموجود في الأسماك الدهنية وصفار البيض وفيتامين د 2 الموجود في الفطر. [1]
أعراض نقص فيتامين د

 يعاني معظم الناس من نقص فيتامين د دون أن يدركوا ذلك لأن أعراض نقص فيتامين د نادرة وليس من السهل التعرف عليها ، وهنا بعض أعراض نقص فيتامين د. الإرهاق هناك العديد من الأسباب للشعور بالتعب ، ونقص فيتامين (د) يمكن أن يكون أحد هذه الأسباب. أظهرت دراسة أن انخفاض مستويات فيتامين د في الدم يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق الذي يرتبط بآثار سلبية على نوعية الحياة ونوعية الحياة. بحثت دراسة رصدية كبيرة عن وجود علاقة بين نقص فيتامين د. فيتامين د والتعب الانثوي / مل فيتامين د. آلام العظام وآلام الظهر: يمكن لفيتامين د أن يحسن امتصاص الكالسيوم ، حيث أن آلام العظام وآلام أسفل الظهر قد تشير إلى مستويات غير كافية من هذا الفيتامين في الدم. وجدت دراسة رصدية كبيرة وجود ارتباط بين نقص فيتامين د.
آلام العظام والظهر: فيتامين (د) يمكن أن يحسن امتصاص الكالسيوم ، حيث أن آلام العظام وآلام أسفل الظهر قد تشير إلى مستويات غير كافية من هذا الفيتامين في الدم. وجدت دراسة رصدية كبيرة وجود ارتباط بين نقص فيتامين (د) وآلام أسفل الظهر المزمنة.في دراسة أجريت على أكثر من 9000 امرأة مسنة ، وجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين كانوا أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر ، بما في ذلك آلام الظهر الحادة ، والتي يمكن أن يؤثرون ويحدون من أنشطتهم اليومية.
الاكتئاب: قد يكون نقص فيتامين (د) أحد أسباب الاكتئاب ، وقد تم ربط الدم بالاكتئاب ، وقد أظهرت بعض الدراسات الخاضعة للرقابة أن إعطاء فيتامين (د) للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) يمكن أن يساعد في تحسين الاكتئاب لديهم. بما في ذلك حالات الاكتئاب الموسمي التي تحدث في الأشهر الباردة.
تساقط الشعر: الإجهاد هو أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون لتساقط الشعر الشديد عدة أسباب. بما في ذلك الأمراض ، أو النقص في بعض العناصر الغذائية ، ويرتبط تساقط الشعر عند النساء بانخفاض مستويات فيتامين (د) ، على الرغم من إجراء القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع ، تجدر الإشارة إلى أن نقص هذا الفيتامين قد يترافق مع تساقط الشعر Alopecia areata ؛ نظرًا لأنه يُعتقد أنه أحد أمراض المناعة الذاتية يتميز بزيادة تساقط الشعر في الرأس وأجزاء أخرى من الجسم ، كما أنه مرتبط أيضًا بالكساح عند الأطفال ، وأيضًا بسبب نقص فيتامين (د) ، كما تشير دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم إلى زيادة حدة تساقط الشعر.
التئام الجروح البطيء: فيتامين د يساعد على التئام الجروح. وذلك لأنه يقلل الالتهاب ويحارب العدوى. لذلك ، قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى صعوبة التئام الجروح الناتجة عن الجراحة.
أسباب نقصان فيتامين د 

كبر سن الإنسان

المحافظه على لبس قناع أو واقي من الحراره

عدم  الاكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل: المكؤلات البحريه

الأشخاص الذين يعانون من  زيادة في الوزن

 عدم كفاءة الكلى على تحويل فيتامين د إلى شكله الطبيعى 

 عدم استخدام  الكميّات الازمه من فيتامين د

ضعف كفاءة  الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين د بشكل كلى

عدم التعرض لأشعة الشمس المستمرة 

الاحتياجات والحصول على فيتامين د
البيض 

التونه 

الأسماك 

البن 

العصاير وخاصه البرتقال 

النباتات 

اشعه الشمس

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

6

متابعهم

35

مقالات مشابة