الأحجار الكريمة و انواعها واهميتها

الأحجار الكريمة و انواعها واهميتها

0 المراجعات


الأحجار الكريمة 

هي نوع من المعادن النادرة ، تكونت في باطن الأرض منذ ملايين السنين ، وتتكون هذه المعادن من مادة تسمى السيليكا ، وهناك أنواع عديدة من الأحجار الكريمة ، حيث يصل عددها إلى ما يقارب أربعة آلاف نوع ، وهذه المعادن الأحجار هي ما هو ثمين أو شبه كريمة ، وتتحدد بمكوناتها الفيزيائية والكيميائية ، وكذلك الظروف الطبيعية التي تشكلت فيها هذه الأحجار. وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدد الأحجار الكريمة قليل جدًا.

تتكون أقسام الأحجار القديمة

 من الأحجار الكريمة على أعماق مختلفة تحت الأرض. الأحجار المستخرجة من الأرض تسمى الأحجار المعدنية. قد تتكون هذه الأحجار من عنصر واحد ، أو تتشكل من اندماجها مع عناصر أخرى. على سبيل المثال ، يتكون الماس والزمرد والياقوت من الحمم البركانية والزلازل. وهي تقع على عمق حوالي 160 مترًا في باطن الأرض ، بينما يتشكل المرجان واللؤلؤ في قاع البحر ، وتعتبر من الأحجار التي تتشكل في مملكة الحيوان ، وفي المملكة النباتية واحدة. يتكون من أنواع الأحجار الكريمة الصفراء تسمى العنبر الأصفر.

أهمية الأحجار الكريمة

 استخدم العرب القدماء الأحجار الكريمة لعلاج العديد من الأمراض العضوية والنفسية أيضًا ، ولا تزال الدراسات جارية في هذا الصدد لمعرفة ما إذا كان يمكن اعتبار الأحجار الكريمة نوعًا من الطب البديل أم لا ، حيث أن فعاليتها في علاج الأمراض لم يثبت علميا بعد. يعتقد فريق من الأطباء أن مدى نجاح هذا العلاج يعتمد على مدى تقبل الجسم للعلاج ، ومدى التوافق بين الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من جسم الإنسان مع الموجات المنبعثة من الأحجار الكريمة ، وعلى الرغم من كونها علمية. لا تزال الأبحاث جارية ، وهناك أدلة على أن بعض أنواع الأحجار الكريمة النادرة لها خصائص علاجية ، ومثال على ذلك العنبر الذي يتكون من الصمغ الذي تنتجه أشجار الصنوبر ، وقد استخدمه الإغريق والفراعنة لعلاج تقرحات الجلد. وبعضها يقوم بسحقها وخلطها مع بعض المواد ومنها الكركم ، وقد أكدت دراسة حديثة أجريت في السويد صحة هذه الفائدةالعلاجيه 

أهم أنواع الأحجار الكريمة وفوائد كل حجر
الألماس: يساعد على تفتيت الحصوات في الجهاز البولي ، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي. كما يعالج عسر الهضم والصرع وبعض أمراض الجهاز العصبي وكذلك المزاج السيء. الماس هو أجمل وأثمن الأحجار الكريمة ، ويأتي بثلاثة ألوان: الأصفر والأبيض والأسود. قد تكون شفافة بدون لون. كما أن لها دور. في إعطاء نشاط الجسم وتقوية المناعة.
المرجان: يعالج الجذام وقرحة المعدة باستخدام مسحوق المرجان الممزوج بالعسل. كما أن لديها القدرة على تحسين الحالة العاطفية لمن يرتديها.
Zycon: يعالج فقر الدم ، ويستخدم Zycon لذلك. يعتبر أيضًا مضادًا للحساسية. الفيروز: يستخدم لعلاج خفقان القلب وتقويته. اكتسب هذا الحجر الكريم شهرة واسعة حيث كان يُعتقد أنه يجلب القوت ويدفع الحسد عن مرتديه.
حجر القمر: يساعد في مكافحة الاضطرابات الهرمونية الأنثوية ومشاكل الحمل والعقم.
حجر الجزع: يستخدم لوقف النزيف وعلاج اليرقان وتسهيل الولادة.
حجر أوبال "عين النمر": يهدئ الأعصاب ، ويمنح الجسم النشاط ، ويكافح الربو ، وله دور في تقوية العظام. ويتميز بوجود ذرات برونزية جميلة تتداخل مع لونها البني.
حجر اللازوريت: يعمل على تسكين الآلام.
اللؤلؤ: يعمل على علاج مشاكل انقطاع الطمث ، كما أنه له دور في الحفاظ على صحة الأسنان وكذلك العينين. يستخدم اللؤلؤ في علاج الإسهال وألم الصدر ، كما أنه يقوي الأعصاب.
حجر السترين: يستخدم لمكافحة العصبية والقلق والتوتر ، كما أنه مفيد لمرضى السكر.
اليشم: يستخدم لعلاج الكلى ويعمل كمسكن ضد القلق والخوف.
حجر السربنتين: يعالج الصداع النصفي.
حجر الزفير: يمتاز بلونه الأزرق الذي يعطي الإنسان نفسية الراحل ، وله قدرة عالية على امتصاص الأشعة التي ترفع في نفسية الإنسان ، ولهذا يمكن استخدامه كمهدئ للأعصاب.
حجر الجزع: يعالج العظام ويعمل على مقاومة التفكير السلبي
حجر الأنتيمون: يعمل على تقوية أعصاب العين ويساعد في التئام الجروح والقروح ، ويساعد في الحفاظ على صحة وجمال الشعر والجفون.
الزمرد: يعتقد البعض أن له القدرة على حماية مرتديه من الحشرات السامة ، ويتميز الزمرد بلونه الأخضر الجميل الذي يريح العين عند النظر إليه.
حجر الامازيت: يعمل على تقوية الدورة الدموية ، كما يستخدم كعلاج للفيروسات التي تصيب المعدة وكذلك الكبد ، ويقوي مناعة الجسم.
الياقوت: يعتبر اللونان الأحمر والأرجواني من أجود أنواع الياقوت ، ويتميز لونه الأحمر بقدرته على تهدئة الأعصاب ، حيث ينشط الذاكرة ويقوي القلب ويحسن الأوعية الدموية ، كما أنه مسكن للألم.
العقيق: له عدة ألوان ، ولكل لون دور مختلف في علاج المشاكل الصحية ، فاللون الأحمر يحسن الحالة النفسية ويقاوم الشعور بالضيق والقلق ، بينما للون الأخضر دور في وقف النزيف ، واللون الأبيض يعمل على زيادة كمية الحليب عند المرأة المرضعة ، وبشكل عام فإن العقيق يساعد في تسكين الآلام وخاصة آلام الولادة.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

6

متابعهم

35

مقالات مشابة