خطط كره القدم

خطط كره القدم

0 المراجعات


يركض لاعبو فريق كرة القدم ، الذين يرتدون نفس اللون باستثناء حارس المرمى ، نحو الكرة بشكل عشوائي ، بل يحركونها بما يتناسب مع الخطة التي وضعها المدرب لهم. تفكيرهم الكروي ، بالإضافة إلى قدراتهم من ناحية الدفاع أو الهجوم من حيث السرعة ، وقوة التسديد ، والارتقاء إلى القمة ، وغيرها من الأمور التي تميز لاعبًا عن آخر.

هذه القراءة ليست للاعبين فقط ، لكنها أكثر تشويقًا وأهمية للمدرب ، الذي من واجبه توظيف كل منهم مكانه ، وصياغة خططه الورقية بما يتناسب مع قدرات لاعبيه في الميدان.

اعتمدت كرة القدم في بدايتها على الخطط الهجومية ، والتي اعتمدت على عدد كبير من المهاجمين ، عددهم 4 أو 5 لاعبين ، أي حوالي نصف الفريق ، ولكن مع تطورها ، بدأت بالتفكير أكثر بالجوانب الدفاعية وتحقيق التوازن. بين الدفاع والهجوم ، والارتباط في منتصف الملعب ، لذلك اشتهرت هناك العديد من الخطط التي اعتمدها مدربي كرة القدم ، وسميت على اسم شكل الخطة وتمركز اللاعبين في الملعب.
والخطط هى 


"4-4-2 الجوهرة

الخطة الكلاسيكية هي الأكثر شهرة في تاريخ اللعبة ، وتسمى الجوهرة ، حيث يستخدمها عدد كبير من المدربين ، وتخلق التوازن بين الدفاع والهجوم.

تعتمد الخطة على اثنين من المدافعين المدعومين أيضًا من قبل اثنين من الظهيرين ، الذين يمكنهم تسليم الكرة إلى الجناحين اللذين يلعبان في خط الوسط خلف الثنائي المهاجم.

وشكل التوزيع الحقيقي للاعبين في الميدان يكون على شكل 4-1-2-1-2 مما يعزز القوة الهجومية للفريق.

وكان أفضل استخدام لهذه الخطة السير أليكس فيرجسون مع مانشستر يونايتد.

2-3-5 الهرم

"الهرم" هو اللقب الأكثر شيوعًا لهذه الخطة ، ولكنه من الخطط القديمة في كرة القدم ، ولم يتم استخدامه في الوقت الحالي ، إذا تم استخدامه بشكل مكثف بين عامي 1880 و 1930 ، ويعتمد على وجود اثنين فقط من المدافعين في القلب ، وثلاثة لاعبين في منتصف الملعب ، مع وجود قوة هجومية كاسحة بخمسة لاعبين.

4-5-1 خطة للضعيف

تم استخدام هذه الخطة على نطاق واسع بين الفرق الضعيفة ، والمدربين الذين يميلون إلى اللعب دفاعيًا ، إذا كان هناك أربعة لاعبين في الخطوط الخلفية ، ولاعب خط وسط دفاعي على الدائرة في وسط الملعب ، وأمامه أربعة لاعبين خلف مهاجم وحيد ، وخوسيه موريني هو أحد أولئك الذين يعشقون هذه الخطة.

كما يستخدم بعض المدربين هذه الخطة على أنها هجومية ، فعلى الرغم من شهرتها الدفاعية البحتة ، إلا أنها يمكن أن تكون فعالة هجوميًا ، وعلى الرغم من وجود مهاجم واحد ، إلا أن تقدم لاعبي خط الوسط في الأطراف يجعل الفعالية الهجومية رائعة.

وقد أثبتت هذه الخطة فعاليتها في الجانب الهجومي في ريال مدريد وأحياناً في برشلونة ، ويتم توزيع اللاعبين في شكل 4-2-3-1

3–5–1–1 إيطالي

كانت هذه الخطة مشهورة جدًا في الدوري الإيطالي ، وكان يوفنتوس ونابولي وفيورنتينا أكثر الفرق التي استخدمتها ، ويعتمد ذلك على وجود ثلاثة لاعبين في قلب الدفاع ، وأمامهم ثلاثة لاعبين مركزي ، و بجانبهم جناحان يقومان بمهام هجومية ودفاعية على طول جوانب الملعب ، ويقف أمامهما لاعب خط وسط مهاجم أو صانع ألعاب يدعم المهاجم الوحيد ، وهي مشابهة لخطة 3-5-2.

3-5-2 خط الوسط

استخدم يوفنتوس هذه الخطة بنجاح كبير خلال المواسم الماضية التي حقق فيها انتصار الدوري ، ويعتمد ذلك على وجود ثلاثة لاعبين في قلب الدفاع ، وثلاثة لاعبين يركزون في منتصف الملعب ، إلى جانب وهما جناحان يلعبان أدوارًا كبيرة على مستوى التغطية الدفاعية والدعم الهجومي ، نتيجة تغطية مساحة كبيرة من الملعب على الجانبين ، وأمامهما لاعبان في مركز الهجوم.

تعتبر هذه الخطة أيضًا من أشهر وأقوى الخطط التكتيكية في العصر الحديث ، وهي خطة متقدمة تستخدم في مراحل التدريب العليا وتتطلب قدرًا كافيًا من الخبرة لتلعبها ، حيث لا تملك الفرق الناشئة القدرة. أو الخبرة لتكون قادرًا على إتقانها.

جعلت فكرة امتلاك خط الوسط كرة القدم الحالية تكتيكية أكثر من كونها مشهدًا رائعًا ، وشهدت التسعينيات تغييرات هائلة لتكثيف اللياقة البدنية للاعبين.

لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن خطة 3-5-2 ليست سهلة التنفيذ ، في الواقع ، يجب أن يتمتع كل من يتعامل معها بالخبرة الكافية ويمتلك نجومًا في خط الوسط يتمتعون بقدرة عالية على الكرة.

خطة أياكس 3-4-3

يعود هذا التشكيل إلى عام 1970 ، ويعد فريق أياكس أمستردام من أكثر الفرق استخدامًا ، خلال فترة شهدت تألقه ، وهي خطة هجومية ، حيث يوجد ثلاثة لاعبين في قلب الدفاع ، خلف أربعة لاعبين. في منتصف الميدان ، اثنان منهم على الدائرة الوسطى ، واثنان على جانبي الميدان ، يقفان أمامهما جناحان على الجبهتين اليمنى واليسرى لدعم رأس الحربة. كبيرة خلال السبعينيات."

4-3-3 الخطة المرنة
من الخطط الشهيرة التي يستخدمها العديد من المدربين حول العالم على نطاق واسع ، لما تتمتع به من مرونة وسهولة في التعامل معها حسب إمكانيات لاعبي الفريق ، حيث يقف أربعة لاعبين في خط الدفاع ، وفي أمامهم ثلاثة لاعبين في منتصف الملعب ، أحدهم يقوم على الدائرة للعب الدور الدفاعي ومعه اثنان لدعم المهاجمين ، وأمامهم ثلاثة مهاجمين اثنان منهم أجنحة على الجانبين. والثالث رأس حربة صريح.

يتميز أحد المدربين عن آخر في عالم الجولة في قدرته على فهم فريقه وقدرات لاعبيه ، وقدرته على قراءة ما يفتقر إليه الفريق ليتمكن من اللعب بخطة تتناسب مع البطولات التي يلعبها و الفرق التي سيلعب ضدها ، وهذا يظهر بشكل كبير في مدربي المنتخب الوطني ، حيث تقع على عاتقهم مسؤولية اختيار اللاعبين الذين يتناسبون مع خطتهم والتفريق بينهم بما يخدم مصلحة الخطة في المقام الأول و تشكيلة المنتخب الوطني بالدرجة الثانية وهذا ما يبرر استبعاد بعض المدربين أحيانا للاعبين الجيدين لكن للأسف لم يكن لهم مكان في الخطة التي أعدها المدرب.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

8

followers

6

followings

35

مقالات مشابة