تحنيط الفراعنة .. "سر الأسرار" في حيرة

تحنيط الفراعنة .. "سر الأسرار" في حيرة

0 المراجعات

كان "علم التحنيط" عند الفراعنة 

حديث العالم خلال الأسابيع القليلة الماضية ، حيث أعلنت جامعة كوبنهاغن اكتشاف بردية طبية تتعلق بتحنيط وجه مومياء ، واكتشاف الدومينيكان في مصر غرب الإسكندرية ، بعثة تحنيط اللسان الذهبي ، واكتشاف أول مومياء مصرية مغلفة بالطين في جامعة سيدني.

أثارت هذه الاكتشافات العديد من التساؤلات 

حول ما إذا كان من الممكن الحصول على أسرار التحنيط المصري القديم ، خاصة وأن علم التحنيط ظل لغزًا عبر مختلف العائلات والعصور الفرعونية.

أعلنت جامعة كوبنهاغن اكتشاف مخطوطة طبية عمرها 3500 عام تُعرف باسم "بردية اللوفر- كارلسبرغ" تصف كيفية تحنيط الوجوه بمواد نباتية عطرية ومواد مطبوخة في سائل ، وقطعة قماش من الكتان الأحمر موضوعة في السائل ويوضع على وجه الميت.

وأوضحت أن التحنيط يتم كل أربعة أيام ، لذا فإن العملية برمتها تستغرق حوالي 70 يومًا.

فيما يتعلق بالمعلومات المذكورة على البردية ، أوضح الدكتور علاء الدين شاهين ، العميد السابق لكلية الآثار بجامعة القاهرة ، لأرابيان سكاي نيوز أن المواد المذكورة على البردية ، وطبيعة الأدوات ، وفترة التحنيط. ليست جديدة ، فقد ناقشها خبراء في مجال الترميم ووجدوا سوابق في الوثائق التاريخية.

وأضاف: "الغموض يكمن في نسب المواد المستخدمة في عملية التحنيط وطبيعة الصياغة والتي لها علاقة بأسرار براعة المصريين القدماء وخبراتهم في هذا العلم التي لا يعرفها أحد. لم يتم الوصول إليه بعد ".

اتفق المؤرخ والباحث في علم المصريات الدكتور بسام الشماع مع البيان السابق ، قائلاً: "اكتشافات الأيام الماضية لم تأت بأي مفاجآت للعلماء المصريين ، رغم أنها تبدو اكتشافات مروعة لعامة الناس وغير الخبراء. "

وفي حديثه لشبكة سكاي أراب نيوز ، قال إن النتائج أكدت فقط لعلماء المصريات ما عرفوه سابقًا عن خطوات عملية التحنيط ، موضحًا أن ألسنة ذهبية استخدمت بدلاً من لسان المتوفى أو وضع عملات معدنية فوق الفم طريقة جيدة. - طقوس التحنيط المعروفة في سلالة البطالمة لإحضار الإنسان إلى حياة أخرى. ".

الهوس والشبع

أما عن سبب الاكتشاف الأخير لعدد كبير من أسرار التحنيط المصرية القديمة ، فيرى الشماع أن قضية اهتمام العلماء خارج مصر كبيرة جدًا ، وصولًا إلى "الهوس بعلم المصريات" ، معتبراً أن هدفه قد يكون "المعرفة أو الشهرة".

وأضاف أن "اهتمامهم كان أكثر تركيزا على أسرار التحنيط من أسرار بناء الأهرامات أو المعابد ، وهو ما يظهر انبهار العالم بالمومياوات الفرعونية ، خاصة بعد الاكتشافات الأثرية الأخيرة في مصر" ، محذرا من أن وسائل الإعلام الأجنبية لديها وصلت إلى نقطة التشبع بالحديث عن المومياوات والتحنيط.

قالت جامعة كوبنهاجن إن البردية المكتشفة حديثًا نادرة للغاية وترتبط بالأعشاب وتورم الجلد ، مشيرة إلى أن اكتشافها فاجأ علماء المصريات بسبب الوصف المتعمق لتحنيط الوجه.

وقال شاهين "تم اكتشاف طرق تحنيط الوجوه من خلال أنقاض محافظتي الفيوم وبني سويف ، حيث استخدم المحنطون اليونانيون والرومانيون (علب الكرتون) لحماية وجوه الموتى".

وأشار الشماع إلى أن متاحف العالم مليئة بأوراق البردي الفرعونية التي تحتاج إلى كشف ، خاصة تلك المكتوبة بالخط الديموطيقي والإكليروس والتي تحتوي على معلومات عن الحياة المدنية في مصر القديمة .. سر جديد.

عبقرية مصر القديمة 

وفي جامعة سيدني بأستراليا ، أظهر التصوير المقطعي أن مومياوات مغطاة بالطين تنتمي إلى الأسرة الحادية والعشرين محفوظة في توابيت مصنوعة من الطين والقش. يوضح شاهين أن طريقة التحنيط بالطين لم يتم وصفها على ورق البردي أو على جدران المعابد الفرعونية ، مشيرًا إلى أن عملية دفن المومياوات كانت عميقة في الأرض أو أن الجسد لم يوضع في الوحل مباشرة. ربما تم تجفيفه جسم. ويرى الشما أن اكتشاف الآثار الفرعونية أقل من 1 في المائة ، وهذا لا يعني أن اكتشاف أول مومياء طينية يعد اكتشافًا نادرًا ، وربما تم تحنيطه بهذه الطريقة ، وقد تم تنفيذه بنجاح من قبل قدماء المصريين. لفترة زمنية معينة.

وبحسب شاهين والشماع ، فإن "عبقرية المصريين القدماء في التحنيط اعتمدت على علوم الطب والتشريح ومراقبة الأمراض التي سمحت لهم باختيار كيفية الحفاظ على الجسد بعد الموت". ينطوي التحنيط على إزالة الدماغ من خلال فتحتي الأنف والمعدة والأمعاء والكبد والرئتين من خلال الفتحات الجانبية ، مع تغطية بملح النطرون لمدة 40 يومًا حتى يجف ولفه في غلاف بلاستيكي. تم وضعها في نعش ، وفقًا لكتاب عالم المصريات زاهي حواس 100 حقيقة مثيرة في حياة فرعون. لجأ قدماء المصريين إلى التحنيط كوسيلة للحفاظ على جسد المتوفى لأطول فترة ممكنة بسبب الاعتقاد بأن "روحه يمكن أن تتعرف عليه في عالم آخر وتعود للحياة مرة أخرى".

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

19

متابعين

5

متابعهم

17

مقالات مشابة