خوزيه كابابلانكا رحلة إلى بطولة العالم للشطرنج _ الجزء الأول

خوزيه كابابلانكا رحلة إلى بطولة العالم للشطرنج _ الجزء الأول

0 المراجعات

من هو كابابلانكا؟

خوزيه راؤول كابابلانكا لاعب شطرنج كوبي محترف ولد بمدينة هافانا في 19 نوفمبر من عام 1888، وقد اعتبر كابابلانكا كأقوى لاعب شطرنج في عصره ويرجع سبب ذلك إلى مهارته العالية في لعب النهايات بالإضافة إلى أسلوبه الدفاعي المتقن.

بدايته في عالم الشطرنج

يتحدث كابابلانكا عن نفسه ويقول “أنه تعلم الشطرنج من خلال ملاحظته لأبيه وهو يلعب مع زملائه”.

كان كابابلانكا يلعب مع خيرة اللاعبين في هافانا كيف لا وهافانا كانت مسرحاً لبطولة العالم بين شتاينتز وشيغورين في عامي 1886 و 1889.

ذات مرة عندما كان والده يلعب الشطرنج مع أحد زملائه ضحك كابابلانكا فتعجب والده منه وسأله: لماذا تضحك؟ فاجاب كابابلانكا: لأنك نقلت الحصان إلى المربع الخطأ، حينها قرر الوالد أن يرسله إلى نادي الشطرنج في العاصمة.

عندما بلغ كابابلانكا عمر الحادية عشر أحرز بطولة كوبا وذلك بعد فوزه على خوان كورزو عام 1900 م.

مواجهته الأولى مع لاسكر

لم تكن بطولة العالم للشطرنج هي أول مواجهة بين كابابلانكا ولاسكر ففي عام 1905 انتقل كابابلانكا للدراسة في جامعة كولومبيا وهناك زار إيمانويل لاسكر كولومبيا ولعب مباريات مع عدة لاعبين في نفس الوقت كان من بينهم كابابلانكا، وخسر لاسكر جولته مع كابابلانكا.

بطولة سان سيبستيان عام 1911 م

انتقل كابابلانكا إلى الولايات المتحدة في عام 1908 ولعب العديد من المباريات وفاز فيها، لكن الحدث الأهم في تاريخه والذي كان بمثابة خطوة مهمة له في رحلة الحصول على بطولة العالم هي بطولة سان سيبستيان عام 1911، وقد دعي كابابلانكا إلى البطولة في اللحظات الأخيرة وليس ذلك فقط بل إنه تعرض للسخرية من اللاعب آرون نيمزوفيتش والذي وصفه بالضعيف ليرد عليه كابابلانكا على الرقعة ويفوز عليه في الجولة الأولى، واستطاع كابابلانكا أن يظفر بالبطولة في ذلك الوقت.

الطريق إلى بطولة العالم

في عام 1914 شارك كابابلانكا في دورة سان بطرسبرغ والتي كان يشارك فيها أيضاً لاسكر غير أن كابابلانكا حل في الوصافة بعدما تفوق لاسكر في تلك البطولة وفاز بالمركز الأول.

بعد تلك البطولة اقترح كابابلانكا على إيمانويل لاسكر مقابلة بينهما على لقب بطولة العالم غير أن الأخير لم يوافق على هذا الاقتراح.

بعد انتهاء الحرب العالمية وفي عام 1920 نشر كابابلانكا كتابه بعنوان “مسيرتي في الشطرنج” واعتبر نفسه وروبنشتاين ولاسكر أقوى اللاعبين في ذلك التوقيت، وشرح أحقيته في تحدي لاسكر على بطولة العالم إلا أن روبنشتاين قد شعر بأنه قد تم إهماله فقام باقتراح إقام بطولة ثلاثية بينهم، لكن خسارته لأمواله في الحرب العالمية حال بينه وبين المنافسة، وإثر ذلك أصبح كابابلانكا هو المنافس الوحيد لإيمانويل لاسكر على بطولة العالم.

وفي 13 يناير من عام 1920 بدأت المفاوضات بين كابابلانكا ولاسكر والتي انتهت بالموافقة على إقامة بطولة العالم بينهما وتم تحديد موعد المقابلة في 15 مارس عام 1921، غير أن لاسكر في شهر يونيو من عام 1920 قرر التنازل عن البطولة لصالح كابابلانكا لكن الأخير رفض ذلك وأقنعه باللعب لتبدأ أحد أشهر بطولات العالم للشطرنج بين ملك النهايات كابابلانكا واللاعب الذي هيمن على البطولة لمدة 27 سنة إيمانويل لاسكر.

خاتمة

وبهذا نكون قد انتهينا من الجزء الأول من رحلة كابابلانكا لبطولة العالم والمراحل التي مر بها لكي يستطيع الوصول للمنافسة على بطولة العالم للشطرنج، وفي الجزء الثاني سوف نبدأ باستعراض المباريات التي دارت بينهما وأهم النقلات التي حدثت في المباراة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

9

followers

0

followings

1

مقالات مشابة