توقعات فوائد شهادات الاستثمار الجديدة

توقعات فوائد شهادات الاستثمار الجديدة

0 المراجعات

بعد اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة في غضون ساعات قليلة ، تستعد العديد من البنوك المصرية الكبرى المملوكة للدولة لطرح سندات ادخار جديدة بعد أن قرر اجتماع البنك المركزي اليوم مناقشة سعر الفائدة. يحاول السيطرة على الزيادة في التضخم ، ومن ناحية أخرى ، استعادة وضع العملة المصرية.أصدر البنك الأهلي المصري وبنك مصر والقاهرة شهادات مدتها سنة واحدة في يناير 2007 بعائد يصل إلى 25٪.

توقعات شهادات الاستثمار الجديدة بعد اجتماع البنك المركزي

في نفس السياق ، أصدرت عدة بنوك أخرى مثل بنك أبو ظبي التجاري ، وبنك الكويت الوطني ، وبنك الإسكندرية ، والبنك الأهلي المتحد ، والأهلي الكويتي شهادات ثلاثية بعائد يزيد عن 18٪ لمدة 3 سنوات وتسرد عائداتها بنحو 750 مليار جنيه إسترليني.

قفزة في معدلات التضخم

ارتفعت أسعار المستهلك المصري بنسبة 31.9٪ في فبراير ، بحسب بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبلغ معدل التضخم 6.5٪ وهو أعلى مستوى منذ مارس 2007.ارتفع معدل التضخم الأساسي ، الذي يستبعد أسعار السلع الأكثر تقلبًا ، إلى مستوى قياسي بلغ 40.3٪ في فبراير من 31.2٪ في يناير ، وفقًا لبيانات البنك المركزي الصادرة يوم الخميس.

اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة 

دكتورهاني أبو الفتوح يتوقع  -خبير مصرفي-، أن تكون البنوك الحكومية مستعدة لتقديم سندات ادخارية بعائد يصل إلى 26٪ وآجال استحقاق لمدة عام إذا رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة. حوالي 200 نقطة أساس أو أكثر في جلسة اليوم.وأضافأبو الفتوح ، في بيان خاص بقاهرة 24 ، أن العديد من البنوك قد لا تتمكن من إصدار شهادات تزيد عن 18٪ بسبب تدني السيولة لديها ، مقارنة بالبنوك الأخرى التي تصدر شهادات بعائد 23٪ إلى 26٪ يمكن٪. .

وأوضح أبو الفتوح أن البنك العربي الأفريقي والبنك التجاري الدولي ، وكذلك البنك الأهلي المصري وبنك مصر والقاهرة ، بإمكانهما إصدار شهادات جديدة بعائد يصل إلى 26٪ بعد إعلان بيان السياسة النقدية الصادر عن اجتماع اللجنة بشأن سعر الفائدة. ساري المفعول الأحد المقبل.


إصدار شهادات استثمار جديدة

وبخصوص إصدار الشهادات الجديدة بمردود 3 سنوات ، قال أبو الفتوح إن الشهادات الثلاثية الجديدة لا تصدر في البنوك الحكومية ، وقرار الزيادة أو عدمه يعتمد على البنوك ذات الشهادات السنوية التي تحاول البنوك جمع الكثير منها. من المال.

وبحسب أبو الفتوح ، فقد استطاع بنكي الأهلي ومصر جمع ما يقرب من نصف تريليون جنيه ، حصيلة العلاوات السنوية البالغة 25٪ المقدمة لمدة أسبوع في يناير من هذا العام 2023 ، بالإضافة إلى جمع حوالي 750 مليار جنيه من المخصصات مثل حيث تم خصم 18٪ و 18.5٪ لمدة 3 سنواتمما أدى إلى زيادة كبيرة في التضخم.بخصوص تقلبات الجنيه المصري ، قال هاني أبو الفتوح ، إن قضية ارتفاع الدولار انتهت ، والجنيه في فترة راحة حاليا ، وقرار البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة لن يؤثر على سعر الصرف المصري. العملة مقابل العملات الأخرى.

 

طرح شهادات بعائد أكثر من 18%

قدمت العديد من البنوك شهادة ذات عائد يزيد عن 18٪ ولكن أكثر من 3 سنوات على النحو التالي:

  • البنك الأهلي المتحد:

أعلن البنك الأهلي المتحد عن إطلاق شهادة ادخار ثلاثية جديدة بفائدة شهرية 17.25٪ وفائدة ربع سنوية 17.50٪ وفائدة نصف سنوية 17.65٪ وفائدة سنوية 18٪.

  • بنك أبوظبي التجاري:

رفع بنك أبو ظبي التجاري العائد على شهادة اكسيلنسي الثلاثية والتي تصدر بالجنيه المصري فقط بعائد سنوي 18.50%.وتتيح الشهادة عائد 15.5% يوميا، و17.5% شهريا، و17.75% ربع سنوي، و18.50% سنويا.

  • بنك الكويت الوطني:

قدم بنك الكويت الوطني شهادة مدتها 3 سنوات بعائد 18٪ يدفع شهريًا و 18.25٪ يدفع ربع سنوي و 18.5٪ يدفع نصف سنوي.

  • بنك الإسكندرية:

قدم بنك الإسكندرية الشهادة الثلاثية أليكس ستار بلس بعائد ثابت 18٪ تدفع شهرياً.

  • الأهلي الكويتي:

قدم البنك الأهلي الكويتي مصر شهادة ادخار ثلاثية بعائد 18.25٪ ومقايضة العائد الدوري للشهادة الثلاثية: 17.5٪ شهريًا ، 18٪ شهريًا و 18.25٪ ربع سنوي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة