غربه ومشاوير وجع الاسم يكفى .. مذكرات مغترب

غربه ومشاوير وجع الاسم يكفى .. مذكرات مغترب

0 المراجعات

 #الغربة في الخارج  هى من أكثر التجارب صعوبته كونها تُبين مدى استعدادك لتحمُل المخاطر والبيئات الجديدة التي توضع بها ، وغالبًا ما يبدو قضاء عُطلتك في بلد ما كالسحر، ولكن الإقامة فيها تَختلف كليًا، فلن يكون الأمر سهلًا وخاصةً في البدايات، ولكن مع مرور الوقت واكتسابك لعقلية إيجابية ومُتفتحة والصبر والمُثابرة ستبدأ بالتعايش مع الثقافات الجديدة واللغات المُختلفة، وبالطبع ستحتاج لأن تكون مسؤولًا وتتحمل عبء تأمين متطلباتك الأساسية وتكاليف إقامتك، وعندما تنتقل من بلد لآخر فإن الثقافات ستختلف، وستجد اختلافات كثيرة وحتى لو كانت اختلافات صغيرة في الأعراف والتقاليد ستُشكل لديك ولأسرتك صدمة كبيرة من الصعب مواجهتها والتحكُم بها في البدايات، وستواجهها بالحفاظ على عقل مُنفتح وناضج يتحمل مصاعب الحياة.[١] كما أن العيش في بلد آخر تجربة غنية تفتح لك أبوابًا كثيرة وتوسّع آفاق تفكيرك، وهي فرصة رائعة لتكوين علاقات اجتماعية جديدة غير مألوفة، وبالطبع ستفتقد لعائلتك وأصدقاءك إذا ذهبت لوحدك وبهذا ستعرف قيمة العائلة والأصدقاء في حياتك، ولكن لا تنسى أن الانتقال والعيش بالخارج مهمة صعبة وتحتاج لتخطيط دقيق قبل اتخاذ أي قرار، كما أنها تنطوي على إيجابيات وسلبيات بنفس الوقت.

 

#الأسباب التي قد تدفعك للغربة؟ قد تتساءَل عن الأسباب التي تدفعك وتدفع الآخرين للغربة أو الهجرة لمكان آخر بعيدًا عن الوطن، وسواء كنت تملك خيار الخروج من بلدك أو مُجبر على هذا فهنالك عدة أسباب رئيسية تحكمك:

 

#أهم الأسباب التي تدفعك للغُربة هي إدارة بلادك والصراعات العسكرية التي تولد نقص في الحقوق والرعاية الصحية والتعليمية وتزايد الجريمة، فيلجأ الكثير من الناس إلى الاغتراب وترك دولهم بسبب الحروب والنزاعات العسكرية والسياسية وغياب الأمن والحاجات الأساسية التي يحتاجونها، وفي بعض الأحيان وحتى لو لم توجد حرب في الوطن قد تغترب لتحصل على تعليم وتأمين صحي وعمل أفضل. العمل والدراسة من أكثر الأسباب الشائعة التي تدفعك للغُربة أو الهجرة، وتوفير بعض الدول فرص عمل ودراسة جيدة وجذابة. الملل من نمط حياتك أو من مناخ البلد الذي تعيش فيه، أو بسبب التقدم بالعمر والشعور بضرورة التغيير، فالكثير من كبار السن يهاجرون إلى دول هادئة لقضاء بقية حياتهم فيها بعد التقاعد. يمكن أن تسافر خارج بلدك لتحصل على الاستقلالية وتعيش بمفردك وتعتمد على نفسك. وجود الصراعات الشخصية والاجتماعية وانتشار السلبية فيما حولك. حاجتك لتغيير الثقافة ونمط الحياة، وربما لا تُدرك حاجتك إلى التغيير الثقافي ولكن بمجرّد أن تتعرّف على ثقافات أخرى ستتوسّع آفاق تفكيرك وستعرف أهميته. تحقيق أمانيك وأفكارك في الحياة والحصول على الخبرات المُتخصصة، والتي لا تتناسب مع إمكانات بلدك ومُجتمعك. إيجابيات وسلبيات الغربة العيش في الغربة خارج بلدك يحتاج لشجاعة كبيرة منك، وهذا التغيير يحتاج لتخطيط امُسبق وللكثير من البحث، وربما يحمل بين طياته نوعًا من المُخاطرة، وبالتالي له العديد من الإيجابيات والسلبيات، يمكننا إجمالها لك فيما يلي:

 

# إيجابيات الغربة السفر للخارج فرصة عظيمة لمُحبي السفر واستكشاف المُدن والمناطق الجديدة. التوسع الإدراكي والمعرفي بسبب السفر والتعرف على لغات وثقافات وشعوب جديدة مُختلفة عن ثقافتك ومجتمعك، وستكسب مقدارًا كبيرًا من الخبرة والمعرفة التي لا تقدّر بثمن. نمو الشخصية وقوتها هي إحدى الميزات التي ستكسَبها في حالة العيش كمُغترب، وستُلاحظ نموًت هائلًا في شخصيتك وعواطفك أثناء العيش خارج بلادك. بناء علاقات جديدة وتوسيع دائرتك الاجتماعية والثقافية، وبداية ستواجه صعوبة في ذلك، ولكن مع مرور الوقت ستجد نفسك تُطور العلاقات والصداقات بأناس من أعراق وديانات ولغات مُختلفة. 

 

#سلبيات الغربة الصدمة الثقافية بسبب اختلاف طُرق المعيشة والطعام ووسائل النقل والسلوكيات الاجتماعية، وهذه الصدمة قد تخلق عندك حنينًا جامحًا لوطنك وأهلك. حاجز اللغة والتواصل مع الآخرين، ولا يُكسر هذا الحاجز إلا بتعلم اللغة الأم في الدولة المُغترب بها ولتتعلّم اللغة يجب أن تثابر وتكون شجاعًا في الحديث مع الآخرين. فرق العُملات والقوة الشرائية قد يولد عندك صعوبة كبيرة في البداية، وقد يستغرق حصول على وظيفة جديدة عدة أسابيع أو حتى عدة أشهر مما يضعك في موقف مالي صعب. ستُصاب بمتلازمة الطفل الجديد، أي أنك ستشعر بنوع من الوحدة وبعض الخوف؛ لأنك ستجد نفسك في مكان غريب بين أشخاص غرباء ولا تعرف كيف تتصرّف في البداية، ولتتغلّب على هذا الشعور يجب أن تتذكر دائمًا سبب هجرتك ومجيئك لبلد جديد والله الموفق..

 

  • - اعادنا الله إلى بلادنا واهلنا سالمين غانمين  ….

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

2

followings

1

مقالات مشابة