متي تنتهي البطاله ؟ البطاله ومشاكلها وماهو تأثيرها على الفرد والمجتمع

متي تنتهي البطاله ؟ البطاله ومشاكلها وماهو تأثيرها على الفرد والمجتمع

0 reviews

البطاله وتأثيرها اقتصاديا علي الدوله

تعد البطاله من أكبر المشكلات التي يواجهها المجتمع لانها ظاهره اجتماعيه وتتوقف علي اقتصاد الدوله وقد تختلف نسبه وجود البطاله من دوله الي دوله خاصه في الدول الناميه، حيث تزيد بها البطاله بالاضافه الي ارتفاع الأسعار في الاسواق وقلتها وعدم كفايتها لسد حاجه المواطنين مما يجعل المواطن يحتاج الي ازدياد دخله من خلال البحث عن عمل اضافي ليساعده علي توفير احتياجاته ،ولكن قله فرص العمل ادت إلي ارتفاع نسبه البطاله خاصه في الدول الناميه لأن نسبه البطاله مرتفعه بها.

ماهي انواع البطاله؟

إن البطاله تعني وجود مجموعه من الافراد وغير قادرون علي ايجاد للعمل ،او افراد قد يتعرضون لترك عملهم ، لذلك قامت كل دوله بتقسيم البطاله لحصر نسبه البطاله وقسمت نسبتها الي قسمين هما:

_البطاله الاجباريه:وتعرف بانها مجموعه من الافراد قد تعرضوا لترك وظائفهم اجباريا نتيجه لطردهم من مكان عملهم او رفدهم ايضا من مكان عملهم.

_البطاله الاختياريه: وتعرف بمعني ان الفرد ترك عمله بإرادته ويقوم بعدها بالبحث عن وظيفه اخري في مكان اخر للحصول علي وظيفه تناسبه.

ماهو تأثير البطاله اقتصاديا على الدوله؟

تعد البطاله من اهم العوامل التي يقاس بها تقدم الدوله اقتصاديا او تأخرها وذلك يتم من خلال معرفه نسبه البطاله في الدوله ، حيث اذا كانت نسبتها قليله فذلك من خلال القوه الاقتصاديه للدوله ، أما اذا كانت مرتفعه فيدل ذلك علي ضعف القوه الاقتصاديه للدوله ، لأن البطاله تعد واحده من الظواهر الاجتماعيه التي يصعب علي الفرد ان يجد فرصه عمل تناسبه ، لذلك فإن البطاله تشكل نسبه خطر كبير علي المجتمع لأن ارتفاع نسبه البطاله يؤدي الي حدوث مشاكل اجتماعية وأخلاقية  لذلك فإن تأثير البطاله تأثيرا  سلبيا علي الدوله حيث انها تؤثر علي الدوله بكل مافيها من ((تكنولوجيا…واقتصاد….الخ)).

ماهي الاسباب التي تؤدي إلى حدوث البطاله؟

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى حدوث البطاله وارتفاع نسبتها في الدوله ومن اهم هذه الاسباب:

١_كثره الحروب التي تقوم  بين الدول وبهضها البعض لان الحروب تؤدي إلي انهيار الدوله اقتصاديا مما  يؤدي إلى عجز الدوله عن تقدمها واقامه المشاريع الحديثه التي تساعد في انخفاض نسبه البطاله بالدوله.

٢_عجز الدوله عن قيام المشاريع كما ذكرنا في السابق ممايؤدي الي ارتفاع نسبه البطاله .

٣_زياده عدد السكان حيث أن الزياده السكانيه تؤثر تأثيرا سلبيا ، لأن الزياده السكانيه تتناسب تناسبا طرديا مع نسبه البطاله ، مما يؤدي الي عدم قدره الدوله علي توفير فرص عمل جديده.

٤_اعتماد الدوله علي العماله الوافده من الدوله الاخري بالإضافة إلي زياده عدد العاطلين عن العمل بالإضافة إلي المواطنين الاصليين بالدوله.

٥_اقتصار المستوي التعليمي علي بعض المهن مثل((الطبيب..المهندس…..الخ)).

٦_التغيرات التكنولوجيه الحديثه حيث تلعب دورا كبيرا في ارتفاع نسبه البطاله، لانه لكي تواكب الدوله هذه التطوارات الحديثه تضطر إلي إنهاء الكثير من الوظائف.

٧_احلال التكنولوجيا الحديثه محل الانسان واعتماد الانسان علي الآلات والمعدات في القيام بالعديد من الوظائف وهذا الامر ادي الي سرعه الإنتاج، فنتج عن ذلك قله الاحتياج للايدي البشريه العامله.

ماهي الجهود التي تقوم بها الدوله تجاه البطاله؟

إن الدوله تبذل اقصي جهودها من اجل مواجهه مشكله البطاله والتصدي لها ومجابهتها لكي تقلل من نسبتها ، وذلك يتم من خلال قيام الدوله بدعم القطاعات العامه ، واصحاب المشاريع الصغيره لمحاربه انتشار الفساد في المؤسسات التي تقوم علي مبدأ الواسطه  وعدم الاعتماد علي كفاءه الفرد نفسه ، كما ان الدوله تعمل علي تقليل نسبه الضرائب التي تفرض علي المشاريع التجاريه، وتعمل جاهده علي تشجيع وزياده فرص العمل من اجل الشباب خاصه في مجال الاستثمار الأجنبي داخل الدوله وهذا الامر يدعم الدوله اقتصاديا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

133

متابعهم

109

مقالات مشابة