صيغة مذكرة بدفاع محامين مصر word

صيغة مذكرة بدفاع محامين مصر word

0 reviews

بسم الله الرحمن الرحيم
مذكـــــرة بدفـــــــــــاع


1. السيد /                                                                                                                                  ( ………………………………………  )


‏ضـــــــــــــــــد


1. السيد /                                                                                                                                  ( ………………………………………  )


فى القضية  ................. لسنة  ..................   جنح  ابوقرقاص                                                              .

الوقــــــــــــــائع
 

نحيل بشأنها الي الاوراق منعا للتكرار و حرصا علي وقت عدالة المحكمة                                   .

الطلبــــــــــــات
 

 نلتمس من عدالة المحكمه الموقره القضاء ببراءة المتهمين تأسيسا علي :-
• اولا :- تناقض الدليل القولي و الدليل الفني .                                                                 .                                                      .
• ثانيا :- التراخي في الابلاغ .                                                                       .                                                                      
• ثالثا :- كيدية الأتهام و تلفيقه .                                                                   .                                               
• رابعا :- خلو الأوراق من ثمة شاهد .                                                                      .                                     
• و إحتياطيا : نطلب حضور المجني عليهم و سماع اقوالهم .         

                                 .                                                    .
الدفـــــــــــــــاع


 اولا :- تناقض الدليل القولي و الدليل الفني  :-                                  .

سطرت أوراق المحضر الماثل بين يدي حضراتكم تناقضا واضحا جليا بين الدليل الفني و المتمثل في التقارير الطبية للمجني عليهم و الدليل القولي و هو أقوال المجني عليهم و نفرد لكل دليل فني ما جاء به من تناقضات تفسد ما جاء بهذا الدليل :- 
1-  فقد جاءت الاصابات بالتقرير الطبي للمجني عليه و المتهم   ( ……………………………….. ) و هي جرح قطعي بفروة الرأس طوله حوالي (6سم) و خدوش و سحجات أسفل العين اليمني و كدمة بالظهر .
• و أنه حينما سؤل عن الاصابات التي به و من محدثها و بأي شئ أحدثها ؟
أجاب / أنا مصاب في رأسي و اللي ضربني المدعو ( ………………………………………. )   و ضربني بالعصا و مصاب في ظهري و اللي ضربني المذكور ( …………………………………………………. ) و ضربني بالعصا و مصاب في عيني اليمني و معرفش مين اللي ضربني بالبونية في عيني اليمني .
و بالنظر الي الاداة المستخدمة في احداث تلك الاصابات و هي ( العصا )  فاننا قد تعلمنا من عدل حضراتكم انه عند اصطدام هذا الجسم الصلب المتمثل بالعصا بمنطقة الرأس و هي منطقة عظمية فنها لن تحدث جرح قطعي و الذي لا يحدث الا بأداة حادة و ان العصا اذ اصطدمت بالرأس لأحدث كسر في عظام الجمجمة أو جرح تهتكي ولا يمكن لها ان تحدث جرح قطعي كما جاء بالتقرير الطبي ، كما ذكر ايضا اصابات أخري في التقرير الطبي لم يذكرها المجني عليه في اقواله و ذكر ايضا اصابات لم يعلم من محدثها فهذا و أن دل علي شئ فأنه يدل علي أن هذه الأصابات مفتعلة بمعرفة المجني عليه و أشقائه و ان المتهمين لم يقوموا بأحداثها .

2-  و قد جاء أيضا بالتقرير الطبي يالخاص بالمجني عليه و المتهم   ( ……………………. ) و هو وجود كدمات متفرقة أسفل المرفق الأيسر و سحجات بالمرفق الأيمن و الكتف الايسر .
• و أنه حينما سؤل بالاصابات التي به و من محدثها و بأي شئ أحدثها ؟ 
أجاب / أقوالي هي نفس اقوال شقيقي و المدعو ( ……………………………………………. ) هو اللي ضربني و انا مصاب في ذراعي الايمن و الايسر و الكتف  و هو ضربني بالسيخ الحديد .
و في تلك الاقوال تناقض صارخ حيث ان الاداة المستخدمة ( سيخ حديد )  لا تتناسب تمام مع تلك الاصابات الواردة بالتقرير الطبي فالسيخ الحديد اذا اصطدم بساعد اليد و هو مكان ضعيف من ناحية التكوين العضلي فانه لم ينتج عن ذلك سحجات كما هو وارد بالتقرير الطبي وانما يحدث اما كسر مضاعف بعظام الساعد او كدمات خطيرة و ان هذه الاصابات في اماكن ظاهرية تدل علي ان المجني عليه قد قام بافتعالها بنفسه و هي جروح و اصابات بسيطة كما ذكرها لنا الطب الشرعي  .
3-  و اما عن ما جاء بالتقرير الطبي للمجني عليه و المتهم    و هي كدمة بالجبهة و سحجات  و كدمات بالساعد الايسر و الايمن . 
• و انه حينما سؤل عن الاصابات التي به و من محدثها و بأي شئ أحدثها ؟
أجاب / اقوالي هي نفس أقوال شقيقي و انا مصاب في ذراعي الايمن و الايسر و جبهتي و اللي ضربني المدعو ( ضياء قاسم جمعة ) و ضربني بالعصا .
و حيث ان هلا تستقيم هذه الاقوال مع الاصابات الواردة بالتقرير الطبي كما انه من غير المنطقي ان تحدث تلك الاداة( العصا ) سحجات عند اصطدامه بساعد اليد و ايضا عند اصطدامه بالجبهة و هي منطقة عظمية لا يوجد بها اي نسيج عضلي و ما الا هي ( جلد علي عظم ) فان النتيجة الوحيدة المنظرة من اصطدام العصا بهذه المنطقة العظمية هي حدوث كسر بعظام الجمجمة او علي الاقل حدوث جرح تهتكي و ليس كدمة كما هو وارد بالتقرير الطبي .
و في الاخير فاننا نلاحظ ان جميع اصابات المجني عليهم قد تشابهت في اماكنها فلم تخرج عن منطقة الساعد و الرأس كما انها لم تخرج عن كونها جروح بسيطة مفتعله من المني عليهم و قد احدثوها بانفسهم بعد ان قام احدهم بطعن المجني عليه ( ضياء قاسم جمعة ) ثم لاذو بالفرار و حينما اشيع لهم خبر دخول المجني عليه غرفة العناية و انه في حالة خطرة فأرادو ان يتحاموا في تلك الاصابات التي افتعلوها بانفسهم بحجة انهم كانوا يدافعون عن انفسهم  و ان المتهمين هم من تعدوا عليهم .
 ثانيا :- التراخي في الابلاغ :-                                                                .
و حيث انه و الثابت بالاوراق ان المجني عليهم قد قرروا عند سؤلهم عن توقيت تلك الواقعة فقرروا انها كانت في حوالي الساعة الثالثة مساءا و انهم حسب الاوراق قد توجهوا الي مركز شرطة ابوقرقاص لتحرير محضرهم في حوالي الساعة ( 6:45 مساءا ) أي بعد مرور أكثر من اربع ساعات و هي ليست بالمدة القليلة خاصة ان المجني عليهم يقيمون بعذبة المحطة بندر الفكرية و هو مكان لا يبعد عن مركز الشرطة الا ببضع دقائق مما يشكك في ادالة المجني عليهم و انهم قد دبروا و اختلقوا هذه القصة الهذلية للتجني علي المتهمين و الزج بهم بالسجن و ان لم يرتب القانون جزاء علي التراخي في الابلاغ و انما بالقطع يؤدي هذا التراخي في الابلاغ الي وهانة الدليل و فقده لقيمته و اثره القانوني في الاثبات و بالتالي يوهن الدليل المستمد منه و يؤدي بالضرورة الي الشك و الشك كقاعدة اساسية يفسر لصالح المتهم و التراخي هنا واضح خاصة و انه لا يعقل ان يظل المجني عليهم بجروحهم ينذفون لمدة اربع ساعات دون الرغبة في تحرير محضر او حتي تلقي العلاج بتلك الجروح .

 ثالثا :- كيدية الأتهام و تلفيقه :--                                                       . 
و هذا الدفع واضح كوضوح الشمس ف كبد السماء ففي اقوال المتهم المجني عليه الاول قد قرر ان هناك خلافات سابقة بين شقيقته و زوجها شقيق المتهمين و خاصة و ان هذه الواقعة في حقيقتها ما هي الا محاولة من الجني عليهم في سرقة المنقولات الزوجية الخاصة بشقيقتهم بالقوة في غياب زوجها الغائب في سفره و الذي لم يذكر اسمه في الاوراق و الذي لم يكن متواجد علي مسرح الاحداث مما   يؤكد كذب اقوال المجني عليهم و كيدية اتهامهم .                               
 رابعا :- خلو الأوراق من ثمة شاهد:-                                                          .      
رغم كل ما ذكره المجني عليهم من اقوال و قصص مذيفه لا تمت للواقع بصلة الا اننا نجد ان المجني عليهم لم يأتوا بشاهد واحد يؤكد ما ذكر علي السنتهم و قد عجزوا عن ذلك لان هذه القصة و الرواية التي اختلقوها ليس لها اساس الا في عقولهم الفاسدة و يشهد عليها فقط شيطانهم الرجيم الذي وسوس لهم رمي الناس بالباطل .
 و إحتياطيا : نطلب حضور المجني عليهم و سماع اقوالهم .                                          .                                                    .

.
فلهــــــذه الأسبــــاب


‏والاسباب الاخرى التى ترونها عدالتكم اصوب واقوم
‏يلتمس المتهمين القضاء لهم بالبراءة من التهمة المسندة اليهم
‏والله ولى التوفيق ،،،،

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة